معرض الصور المحاضرات صوتيات المكتبة سؤال و جواب اتصل بنا الرئیسیة
 
المقالات و المحاضرات > وصايا و تعاليم و دستورات
  عدد عرض: ترتیب عرض:

كيفية إقامة مجالس الفرح والحزن


تاریخ العرض: 30 شوال، لعام 1436 هـ ق
عدد الزوار: 2332
المؤلف: سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
كيف ينبغي إقامة مجالس أهل البيت؟ وما هي الضوابط التي يجب مراعاتها في هكذا مجالس؟ وهل مجالس یوم السابع والذكرى السنوية ویوم الأربعين ممضاة من قبل الشارع، أم تنافيه؟ وکیف ینبغي إقامة مجالس الحزن والفرح الخاصة(الأعراس والوفيات) وماهي الضوابط فيها؟ وما هو رأي سماحة السيد بإقامة مجالس التبري ؟ وكيف ينبغي أن تقام؟ أسئلة أجاب عليها سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله، من خلال هذه المقالة التي كتبها حول هذا الموضوع المهم بالإضافة إلى مسائل أخرى.

توصيّات خاصّة بليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك


تاریخ العرض: 24 رمضان، لعام 1436 هـ ق
عدد الزوار: 1259
المؤلف: سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
تكلم سماحة آية الله السيد محمد محسن في هذا المقطع من المحاضرة عن أهمية ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك، وكيف يجب علينا أن تكون حالنا في الليالي الأخيرة من شهر رمضان المبارك، كما أشار فيها لبعض الأعمال في تلك الليلة.

أهم الأعمال في شهر ذي الحجة ، و بيان قيمة دعاء عرفة


تاریخ العرض: 15 ذو القعدة الحرام، لعام 1435 هـ ق
عدد الزوار: 1377
المؤلف: سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الطهراني حفظه الله
وصايا تختصّ بشهر ذي الحجّة الحرام وأهمّ الأعمال التي توجب الاستفاضة من بركاته عرضها سماحة آية الله السيّد محمّد محسن الطهراني حفظه الله في ختام محاضرة ألقاها في آخر أيام شهر ذي القعدة عام 1434هـ ضمن شرحه لحديث عنوان البصري، وقد أوضح فيها أهم الأعمال لشهر ذي الحجّة، فتوقّف عند قيمة وأهميّة دعاء عرفة، وتعرّض للفقرة الأخيرة التي تمّت زيادتها في بعض نسخ كتاب مفاتيح الجنان، وأكد على كونها زائدة ولا ينبغي قراءتها، ثمّ أكّد على أهميّة صلاة عيد الأضحى ولو فرادى.‌

إحياء ذكر أهل البيت عليهم السلام: أهميته و أساليبه


تاریخ العرض: 7 محرّم الحرام، لعام 1435 هـ ق
عدد الزوار: 2547
المؤلف: سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
يحثّنا أهل البيت عليهم السلام من خلال العديد من الروايات على إحياء ذكرهم، فما هي حقيقة ذكرهم، و كيف يمكن إحياء ذكرهم؟ خصّص سماحة آية الله السيد محمد محسن الطهراني حفظه الله هذه المحاضرة (التي ألقيت في ليلة 28 ذي الحجة لعام 1434 هـ ق في جمع من الفضلاء و طلاب العلم) لبيان حقيقة هذا الأمر، و ثمّ تعرّض للعديد من التوصيات الأساسية التي ينبغي للخطيب و المبلّغ لمدرسة أهل البيت أن يلتزم بها.

أسرار ليلة القدر


تاریخ العرض: 22 من شهر رمضان، لعام 1435 هـ ق
عدد الزوار: 1701
المؤلف: سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الطهراني حفظه الله
ما هي حقيقة ليلة القدر؟ و ما معنى إنزال القرآن فيها؟ و ما المقصود من تنزّل الملائكة فيها ؟ و ما المراد من قوله تعالى {يفرق فيها كل أمر حكيم، أمرا من عندنا}؟ ثمّ كيف يمكن أن نستفيد من فهمنا هذا في إحياء هذه الليلة واغتنام هذه الفرصة العظيمة؟ أسئلة و أسرار أماط اللثام عنها سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني في محاضرته القيمة التي ألقاها في الليلة الثالثة و العشرين من شهر رمضان المبارك (ليلة القدر) من عام 1421 هـ ق.

توصيات شهر رجب


تاریخ العرض: 26 جمادى الثانية، لعام 1434 هـ ق
عدد الزوار: 4711
المؤلف: مجموعة من الوصايا المستفادة من توصيات الأولياء العظام رضوان الله عليهم
مجموعة من الوصايا المستفادة من توصيات الأولياء العظام رضوان الله عليهم بخصوص الاستفادة من شهر رجب بشكل خاص ومن الأشهر الثلاثة (رجب و شعبان و رمضان) بشكل عام

البرنامج‮ ‬السلوكي‮ ‬العام‮ ‬للعلامة‮ ‬الطهراني


تاریخ العرض: 20 رجب, 1431 هـ ق
عدد الزوار: 12521
المؤلف: سماحة العلامة آية الله السيد محمد الحسين الحسيني الطهراني رضوان الله عليه
هناك بعض البرامج و الدستورات السلوكية العامة التي يعطيها أساتذة العرفان والسير والسلوك، و يجوّزون العمل بها للجميع. و هذا البرنامج يعد من أبرز أمثلة هذا النوع من البرامج. و هو برنامج سلوكي أرسله السيد العلامة الطهراني رضوان الله عليه لأحد رفقائه، و هو مقتبس من كتاب أسرار الملكوت الجزء الثاني لسماحة آية الله السيد محمد محسن الطهراني حفظه الله.

استمرار آثار الصوم ـ عنوان البصري 123


تاریخ العرض: 2 شوال 1432 هـ ق
عدد الزوار: 3791
المؤلف: سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
وهي محاضرة من سلسلة محاضرات شرح حديث عنوان البصري، ألقاها سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله باللغة الفارسية يوم الثامن من شهر شوال – سنة 1426 هجريّة ، وقد تناول فيها مجموعة من النقاط المهمّة في كيفيّة المحافظة على الآثار التي حصّلها الإنسان واكتسبها خلال شهر رمضان المبارك، وشرح ضمنها معنى حديث "وإنّ لربّكم في أيام دهركم نفحات ... "، ثمّ أعطى بعض النصائح والإرشادات العمليّة للمحافظة على تلك الآثار فكانت أهمّ المواضيع التي تناولها في المحاضرة ما يلي: شرح حديث "إنّ لربكم في أيّام دهركم نفحات" ، فطرح في البداية المعنى الأول للحديث و هو أنّه ناظر لبعض الأيام والليالي المحدّدة أثناء السنة، ثمّ طرح معنى ثانٍ للحديث و هو ضرورة الاستعداد الدائم للنفحات الإلهيّة، وبيّن أنّ الحديث بالمعنى الثاني يرتبط بالمراقبة الدائمة فالنفحات قد تأتي في أيّة ساعة ولحظة إذا ما تمّت المراقبة بشكل صحيح، وكنتيجة للبحث بيّن كيفيّة الحفاظ على الحالات الروحيّة بشكل عام مشدّدا على مسألتين أساسيّتين: 1 مراقبة مقدار الطعام. 2 مراقبة الكلام .

المميّزات الخاصّة بشهر رمضان المبارك ومراتب الصوم


تاریخ العرض: 12 رمضان، 1432 هـ ق
عدد الزوار: 4080
المؤلف: سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
عبارة عن مقتطف من محاضرة شرح عنوان البصري رقم 14، التي ألقاها سماحة آية الله السيّد محمّد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله باللغة الفارسيّة، حيث عرض في ذيل المحاضرة مجموعة من مزايا شهر رمضان مضافاً إلى رتب الصوم ومراحله بحسب مقام الإنسان، وعرض باقة من الوصايا في كيفيّة الاستفادة من بركات هذا الشهر الكريم، فكانت أهم المواضيع التي طرحت التالي: أهميّة شهر رمضان، وكيفيّة صوم العوام، وأنّه لا ينبغي الاقتصار على المرتبة الظاهريّة للعبادة في البحث الفقهي ، كما تعرّض لمسألة أن لتكاليف تختلف باختلاف مراتب البصيرة والفعليّة للمكلّفين، ثمّ بيّن كيفيّة صوم الخواص، ثمّ وضّح كيفيّة صوم خواصّ الخواص، وبيّن أنّ همّة الإنسان تحدّد نوع الصوم الذي يصومه، بعدها تطرّق لبعض الوصايا المتعلّقة بشهر رمضان، فذكر منها: استحباب صلاة التراويح، وكيفيّتها، واستحباب قراءة دعاء الافتتاح ودعاء أبي حمزة الثمالي، وختم القرآن، وفي ختام المحاضرة تعرّض لبعض خصائص الشهر الكريم فوضّح أنّ أبواب رحمة الله مشرّعة في شهر رمضان والشقيّ من حرمها ، وأنّ أولياء الله كانوا يشكرون الله بعد انتهاء شهر رمضان بسبب المواهب التي حصلّوها.

وصايا حول ليالي القدر


تاریخ العرض: 18 رمضان 1431 هـ ق
عدد الزوار: 3377
المؤلف: سماحة آية الله السيد محمد محسن الطهراني حفظه الله
وهي عبارة عن وصايا تتناول ضرورة الاهتمام بإحياء ليالي القدر الشريفة, وقد ألقيت في ذيل محاضرات شرح دعاء أبي حمزة الثمالي


    1 2    

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين www.motaghin.com ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.

© 2008 All rights Reserved. www.Motaghin.com


Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
عربی فارسی انگلیسی