معرض الصور المحاضرات صوتيات المكتبة سؤال و جواب اتصل بنا الرئیسیة
 
المقالات و المحاضرات > محاضرات العلامة الطهراني > محاضرات متعددة
  عدد عرض: ترتیب عرض:

الإحرام من ميقات العشق – محاضرة العلامة الطهراني في الأربعين


تاریخ العرض: 20 صفر ، لعام 1437 هـ ق
عدد الزوار: 2205
المؤلف: سماحة العلامة الراحل آیة الله الحاج السيد محمد الحسين الحسيني الطهراني
محاضرة عميقة ألقاها العلامة الطهراني رضوان الله عليه في ذكرى أربعين سيّد الشهداء عليه السلام ونقل فيها حادثة زيارة جابر الأنصاري و عطية الكوفي لقبر سيد الشهداء عليه السلام وبيّن السرّ العميق خلف تصرّفات جابر و كلماته.

معالم حكومة يزيد وسبب خروج الإمام الحسين عليه السلام على حكومته


تاریخ العرض: 19 محرّم الحرام، لعام 1434 هـ ق
عدد الزوار: 2120
المؤلف: بحث منتخب من كتاب نور ملكوت القرآن للعلامة الطهراني رضوان الله عليه
ما هي معالم حكومة بني أمية بشكل عام و يزيد بن معاوية بشكل خاصّ؟ ولماذا خرج الإمام الحسين عليه السلام على هذه الحكومة؟ و ما هي غاياته من هذا التحرّك؟ أسئلة يجيب عليها العلامة الطهراني رضوان الله عليه في هذا البحث القيّم مؤيّداً ذلك بشواهد تاريخية، و مجيباً على بعض الشبهات التي يطرحها المخالفون.

كيف استطاع الاستعمار التغلّب على المسلمين ؟


تاریخ العرض: 15 شعبان، لعام 1433 هـ ق
عدد الزوار: 3685
المؤلف: سماحة العلامة آية الله السيد محمد الحسين الحسيني الطهراني رضوان الله عليه
لفت سماحة آية الله المرحوم العلاّمة السيّد محمّد الحسين الحسيني الطهراني رضوان الله عليه في محاضرته التي ألقاها يوم النصف من شعبان سنة 1414 هـ في مشهد المقدّسة خلال الحفل لبس العمامة لأحد الطلبة إلى أهميّة التمسّك بالرسول صلى الله عليه وآله كأسوة، فعرض الجهود الحثيثة التي قام بها الاستعمار لكي يتغلّب على المسلمين وكيفيّة تحقيقهم لهذا الهدف، محذّراً من مخاطر السير في خططهم ، وأهم ما ورد فيها المواضيع التالية. التسلسل التاريخي لتفكّك الحكومة الإسلاميّة الموحدّة ، وأثر تقسيم الدولة الإسلاميّة في تمكين الغرب من السيطرة عليها ، وخطط الاستعمار بشأن القرآن، وهدم الحوزة وإقصاؤها من أهم أهداف الاستعمار ، واستغلال القوميّة في وجه الإسلام والقرآن ، ولا ينبغي أن يكون الرسول أسوةً للمسلمين بنظر الاستعمار، وكيفية اندثار جامع الأزهر وفقدان رونقه، و كيف نحفظ الحوزة من الاندثار؟ وهل نختار الإسلام أم نختار الآداب والأعراف والقوميّات؟! و كيف نسلّم الجوهرة الثمينة للأعداء مقابل الخزف؟! وفي ختام كان تشرّف بعض الطلاب بلبس العمامة .

عيد الغدير عيد العلم والمعرفة


تاریخ العرض: 18 ذي الحجّة ، 1432 هـ ق
عدد الزوار: 3586
المؤلف: سماحة العلامة آية الله السيد محمد الحسين الحسيني الطهراني رضوان الله عليه
محاضرة ألقاها سماحة آية الله الحاج السيد محمّد الحسين الحسيني الطهراني رضوان الله عليه يوم الغدير عند تعميمه لأحد الإخوة في الله. وقد تحدّث فيها عن معاني عيد الغدير واستعرض ملامح من سيرة أمير المؤمنين عليه السلام وكيفيّة قيامه بأعباء الولاية منذ اليوم الأول لإعلان الدعوة، كما تعرّض في المقابل إلى المنهج المخالف للولاية وما ارتكب من جنايات. كما تحدّث عن ضرورة تقدير نعمة الولاية التي لا تعوّض بشيء. وقد ختم المحاضرة بتفسير آية يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات، مستذكراً بعض الخواطر حول العلم وطلابه وعشقهم له رغم صعوبة طريقه عادًاً ذلك من علامات صواب الطريق.

عيد الأضحى: فلسفة العيد في الإسلام، و وجوب الاهتمام بشؤون المسلمين


تاریخ العرض: 10 ذو الحجّة ، لعام 1432
عدد الزوار: 4744
المؤلف: سماحة العلامة آية الله السيد محمد الحسين الحسيني الطهراني رضوان الله عليه
خطبتا عيد الأضحى اللتين ألقاهما سماحة آية الله الحاج السيّد محمّد الحسين الحسيني الطهراني رضوان الله عليه عام 1403 للهجرة، وقد تناول في الأولى منهما حقيقة العيد في الإسلام وفلسفة تقديم الأضاحي في عيد الأضحى خصوصاً، كما عرّج على معاني أعياد الفطر والغدير وما ينبغي أن يقوم به المسلم في إحياء عيد الغدير خاصّة، متوقّفاً عند ظاهرة الاحتفاء بعيد النوروز على حساب الأعياد الإسلامية في المجتمع الإيراني. وتناول في الخطبة الثانية ابتناء الإسلام على التوحيد ووحدة المجتمع الإسلامي، ووجوب اهتمام أفراده بقضايا المسلمين والمظلومين، مبيّناً حتميّة إقامة الحكومة الإسلاميّة وأهميّة الجهاد في الإسلام، وضرورة نصرة الحقّ والوقوف في وجه الباطل، وعدم الحياد بين الحقّ والباطل، وأنه لا جبن ولا تخاذل ولا تزمّت مقيت، بل توازن واعتدال بين مختلف جوانب الدين.

بعض المبادئ الاجتماعية والأسرية المستفادة من سورة الإسراء


تاریخ العرض: 24 رجب، لعام 1432 هـ. ق.
عدد الزوار: 3170
المؤلف: سماحة العلامة آية الله السيد محمد الحسين الحسيني الطهراني رضوان الله عليه
في محاضرته التي ألقاها في مسجد القائم حول تفسير بعض الآيات الواردة في سورة الإسراء، أكّد سماحة آية الله المرحوم العلاّمة السيّد محمّد الحسين الحسيني الطهراني رضوان الله عليه على دور قراءة السور الطوال في الصلوات اليوميّة في رقيّ السالك إلى الله ولزوم الابتعاد عن قراءة السور القصار دائماً؛ لأدائها إلى هجر كتاب الله، كما في الأثر. ثمّ تعرّض (قدّس سرّه) لتفسير عددٍ من آيات سورة الإسراء، ابتداءً بقوله تعالى: {ولا تجعل مع الله إلهاً آخر} فأفاد أنّه من أشرك مع الله غيره لم يلق إلاّ الخسران في عالم الملك والملكوت، وأنّ على المسلم أن يحسن إلى والديه كمال الإحسان ولو في أشدّ حالات المرض والكبر مع تقديم الخدمة والدعاء لهم، وأن يعطي ذا القربى والمساكين وأبناء السبيل نصيباً من العطاء والإرث حين الوصيّة. ثمّ أشار (قدّس سرّه) إلى نكاتٍ قيّمة ترتبط بعلاقة الزوج مع زوجته فيما يخصّ خروجها من البيت والإنفاق وحرمة إسقاط الجنين وقتله وضرورة تكثير النسل وهجر الزنا واحترام مال اليتيم وحفظه.

كيفية خلق الشيطان وفلسفة وجوده


تاریخ العرض: 25 ربيع الآخر، لعام 1432 هـ ق
عدد الزوار: 3030
المؤلف: سماحة العلامة آية الله السيد محمد الحسين الحسيني الطهراني رضوان الله عليه
ألقى آية الله العلّامة السيّد محمّد الحسين الحسيني الطهراني بحثاً قيماً في مسجد القائم في طهران تناول فيه الحكمة من خلق الشيطان والأبالسة ودورهم في تكامل الإنسان ورقيّه إلى الله تعالى. وقد اشتمل البحث على المطالب والعناوين التالية: 1_ حقيقة السجود لله والشيطان 2_ أحوال الشيطان مع الملائكة وتسبيحه قبل صدور الخطاب الإلهي 3_ الشيطان بين الملائكة والجنّ 4_ دور الانقياد والإطاعة والاستكبار والأنا في الرقي والهوى 5_ بروز الأنانيّة عند الشيطان 6_ الأمر بالهبوط وسقوط إبليس عن منزلته 7_ لا مجال للتكبّر والعلوّ في ساحة الأولياء 7_ الحكمة من خلق الشياطين 8_ توعّد الشيطان بني آدم بالإغواء

بعض شروط المجتهد المرجع


تاریخ العرض: 25 ربيع الآخر، لعام 1432 هـ ق
عدد الزوار: 2572
المؤلف: سماحة العلامة آية الله السيد محمد الحسين الحسيني الطهراني رضوان الله عليه
تعرض سماحة العلاّمة آية الله السيد محمد الحسين الحسيني الطهراني رضوان الله عليه في محاضرة له ألقاها في مسجد القائم في شهر رمضان سنة 1398 هـ لبيان بعض الشروط التي ينبغي أن تتوفر في المجتهد الذي يرجع إليه ويؤخد عنه أحكام الدين، معتبراً أن مسألة الرجوع إلى الفقهاء كان متعارفاً في زمن الحضور أيضاً، بل هو واجب على من لم يستطع الوصول إلى الإمام عليه السلام مباشرة سواء كان في عص الحضور أو في عصر الغيبة، وأشار إلى أن من جملة تلك الشروط العلم والذكورة وحلية المولد والعدالة؛ بالمعنى الذي توضحه الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام؛ أي أن يكون صائنا لنفسه وحافظاً لدينه ومخالفاً لهواه ومطيعاً لأمر مولاه.

رسالة سر الفتوح في الرد على كتاب عروج الروح


تاریخ العرض: 23 ربيع الآخر ، لعام 1432 هـ ق
عدد الزوار: 6449
المؤلف: سماحة العلامة آية الله السيد محمد الحسين الحسيني الطهراني رضوان الله عليه
لقد أشار المرحوم العلامة آية الله السيد محمد الحسين الحسيني الطهراني رضوان الله عليه في هذه الرسالة القيمة إلى بعض الملاحظات حول ما ورد في كتاب عروج الروح، وأهم هذه الملاحظات هي عدم الحاجة إلى الأستاذ في السير والسلوك إلى الله تعالى، إذ مؤدى هذا الأمر هو إنكار الولاية وكفاية التمسك بكتاب الله دون العترة. والملاحظة الثانية هي حمله على الفلسفة والحكمة، وأجاب عليها بأن الحكمة من الأمور التي تساعد الإنسان في الوقوف أكثر على مراد الأئمة عليهم السلام لا أنها علم بديل. والملاحظة الثالثة هي أن المعرفة تتنهي في حدود معرفة الولي، وأجاب أن العلاقة بالولي والإمام الحجة عجل الله فرجه هي مرآة للوصول إلى الله تعالى لا علاقة استقلالية.

فلسفة الخير والشر


تاریخ العرض: 18 ربيع الآخر، لعام 1432 هـ ق
عدد الزوار: 4951
المؤلف: سماحة العلامة آية الله السيد محمد الحسين الحسيني الطهراني رضوان الله عليه
في بحثه حول الخير والشرّ أفاد آية الله المرحوم العلّامة السيّد محمّد الحسين الحسيني الطهراني أنّ الوجود خيرٌ محضٌ وكمالٌ صرفٌ وأنّ الشرّ أمرٌ عدمي لا تحقّق له في عالم الوجود ونظام الخلقة، وأمّا الاختلاف الملحوظ في عالم الخارج فمرجعه إلى التفاوت في التجلّي والظهور، لا بحسب الواقع وعالم الإله، كما تعرّض (قدّس سرّه) إلى النكات والبحوث التالية: 1. حول وجود الشرّ وعدمه في الوجود 2. استحالة التماثل والتشابه في الخلق 3. حول عسل النحل وسمّ الزنبور 4. حول خلق الإنسان ودعوى فساده في الأرض 5. لا تكرار في التجلي 6. لا معنى للاختلاف والتفاوت في الواقع 7. اعتباريّة عناوين الحسن والقبح ونحوهما.


    1 2    

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين www.motaghin.com ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.

© 2008 All rights Reserved. www.Motaghin.com


Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
عربی فارسی انگلیسی