معرض الصور المحاضرات صوتيات المكتبة اتصل بنا الرئیسیة
  11 ربيع الأول 1440
| 2018 November 19
متابعة سؤال سؤال و جواب ارسال السؤال  
:الرمز
إضافي
:المجيب
:الموضوع :عدد الاسئلة فی الصفحة
:ترتيب العرض :ترتیب


عدد النتيجة:17
 
المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
رمز المتابعه:79032/1961تاریخ الإجابة: 7 جمادی الاول 1436 الموضوع: الثقافة والتعليم والمطالعة
السؤال السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم هل من الممكن أن توضحوا لنا السرّ في كون الكتاب يمتلك روحاً، أما إن قرأنا الموضوع نفسه عبر القرص الليزري (CD)فلا روح له؟ وأساساً ما معنى امتلاك الروح وعدمها؟
الإجابة:

هو العليم

الكتاب ـ الذي هو تأليف وتجميع لبعض الموضوعات ـ أقرب إلى طبيعة الإنسان الأولى، وقد جُمعت حروفه ومسائله من دون واسطة، أمّا القرص الليزري (CD) فيجب أن يوضع في الجهاز ويُنتظر منه أن يظهر الحروف ويجعلها متمايزة، فذلك يقلل من تأثيره وجاذبيّته، وهذا (التأثير والجاذبية) هو معنى العلاقة والارتباط التي تنشأ بينه وبين الإنسان.
وبعبارة أخرى الكتاب يتحدث مع الإنسان بشكل أفصح وأقرب من الوسائل الأخرى، وهذا هو معنى كونه ذا روح.

 

    المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
    رمز المتابعه:92477/1909تاریخ الإجابة: 9 محرم 1438 الموضوع: الثقافة والتعليم والمطالعة
    السؤال السؤال: سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الأستاذ العطوف قرأت في حريم قدسكم ما قرأت,ولفتني ما أشرتم إليه عن ضرورة دراسة الفلسفة,وأنا منذ مدة أشعر برغبة في نفسي للعلوم العقلية الفلسفية المجرة.فمن أين أبدأ؟ تجدر الإشارة أيها السيد أنني أبحر في كتب والدكم العلامة منذ مدة من الزمن,فماذا تنصحونني بل ماذا تأمرونني بالنسبة للأمور الدراسية؟ دعاؤكم الدائم والسلام...
    الإجابة:

    هو العليم

    إنّ الكتب الفلسفية متوفرة و كذلك أشرطة الدروس الخاصّة بها، فيمكنكم الشروع بدراستها.
    إنّ مطالعة كتب المرحوم الوالد من أوجب الواجبات، فحافظوا عليها ولا تنسوها.

     

      المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
      رمز المتابعه:73343/1411تاریخ الإجابة: 18 رجب 1434 الموضوع: الثقافة والتعليم والمطالعة
      السؤال السؤال: هل سيتم قريبا ترجمة كتاب التوحيد العلمي والعيني للغة العربية , ام ليس هناك نية لذالك ؟
      الإجابة:

      هو العليم

      لا شكّ أن النيّة موجودة لترجمته، و لكنّ ذلك ليس في برنامجنا القريب.

       

        المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
        رمز المتابعه:58522/807تاریخ الإجابة: 8 شعبان 1431 الموضوع: الثقافة والتعليم والمطالعة
        السؤال السؤال: ما هو رأي سماحتكم بحسب مطالعاتكم العلميّة في الأدبيات العربيّة , من هو بنظركم صاحب الآراء والأقوال الأقرب إلى المباحث والمعارف الإسلامية: (الكوفي, البصري, البغدادي) وذلك أنّ أحد الطلبة يودّ بحث ذلك والتحقيق فيه؟
        الإجابة:

        هو العليم


        إنّ وظيفة الطلبة الاهتمام والسعي لفهم مدرسة أهل البيت عليهم السلام وبلوغ كنهها. فقد نزلت أصل المعارف من عند الله عبر القرآن الكريم, كما وأنّ حاملي لواء الدين وأوليائه قد أزاحوا الستار عن أسرار هذا الكتاب السماوي وحقائقه, وذلك بواسطة رواياتهم و أحاديثهم ومبانيهم التي بيّنوها. بناء على ذلك فإذا كان هناك شخص قادر على دراسة الأدبيات المختلفة بجدّية تامة وسعي بليغ وبشكل جاد ومتقن, ويدرس الأصول والفقه والتفسير, وكذلك دروس الفلسفة والعرفان ويضعها في أولى أولويّاته الدراسية, فيمكن لهذا الشخص حينئذ أن يصبح من أهل الرأي والنظر في المسائل المختلفة وتشخيص المذاهب والمدارس المتنوّعة, ويمكنه حينئذ أن يميّز الحق عن الباطل والصحيح عن السقيم, لذلك كان من الأجدر لطالب العلم ـ بدلاً من اهتمامه بالأمور الجانبيّة والهامشيّة ـ أن يبذل كلّ اهتمامه في معرفة وتعلّم هذه الأمور, فالمطالعة العميقة لأحاديث وروايات أهل البيت عليهم السلام مع تسلّح الإنسان بالقدرة العلميّة اللائقة وتمتّعه بالعمق الفلسفي والعرفاني, تغنيه عن سائر المدارس التي لا طائل منها حينئذ.


          المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
          رمز المتابعه:47079/748تاریخ الإجابة: 25 محرم 1433 الموضوع: الثقافة والتعليم والمطالعة
          السؤال السؤال: السلام عليكم سيدنا, نشكركم كثيرا على هذا السايت اريد ان استفهم مسالة وهي أنكم في كل سؤال نسالكم اياه ترجعونا الى كتاب خاص من كتبكم انتم ولا ترجعونا الى كتابات والدكم العلامة رحمة الله عليه رحمة واسعة. فنحن اشترينا تلك المجموعة لنقراها ونستفيد منها ويا ليتكم تعطونا العناوين هناك, فقد قرات كل الاسئلة في هذا الموقع ولم اجدكم ترجعون احدا الى كتب والدكم فهل المسالة مقصودة يعني؟ او انكم تعتبرون ان كتبكم اهم مثلا, علما اني سمعت ذلك من احد تلامذتكم ولا ندري ما هو رايكم, ولكن سيدنا نحن نحتاج كثيرا للاجابة فحينما نسالكم نرجو ان تجيبوا فكيف لنا ان نجد الجواب في مجموعة كتب كبير وواسعة؟ نسالكم الدعاء وخالص الشكر لكم السعودية
          الإجابة:

          هو العليم


          نحن كلنا مستفيضون من رشحات بحار معارف الإلهية المبسوطة في كتب السيد الوالد قدس الله سره.


            المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
            رمز المتابعه:66170/738تاریخ الإجابة: 11 رجب 1430 الموضوع: الثقافة والتعليم والمطالعة
            السؤال السؤال: سيدي ووليي أمرتني بقراءة كتابات الوالد رحمة الله عليه, وفي لب اللباب يأمر الوالد رحمة الله عليه رحمة واسعة بوجوب معرفة الأحكام والحلال والحرام. ومن تشديد الوالد ـ نفعنا الله ببركاته على متانة كتابات العلامة الطباطبائي رحمة الله عليه وكتاباته ـ قادنا جهلنا إلى الاستفادة من هذه الكتابات , ولكوننا نطالع بدافع من الهوى مما جعلنا نتخبّط بين كل هذه الكتب المختلفة, فنطلب منكم سيدي الترتيب المقترح الذي يمكن لي اتّباعه في قراءة هذه الكتب؟ وأيّهم أولى من الآخر بداية من كتابات المرحوم الوالد وكتابات المرحوم الطباطبائي, لا فرّق الله بينهم وبين محمد وآل محمّد, كما وأودّ أن تعيّنوا لي كيفية أخذ الأحكام الشرعية فما هي المصادر التي تحيلنا عليها مولاي لتحقيق الفائدة.
            الإجابة:

            هو العليم


            لا يفرق القراءة في هذه الكتب وهذا باختياركم في التقديم والتأخير.


              المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
              رمز المتابعه:58008/722تاریخ الإجابة: 11 محرم 1433 الموضوع: الثقافة والتعليم والمطالعة
              السؤال السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم حضرة سماحة السيد محمد محسن الطهراني السلام عليكم نسأل الله أن يديمكم ويديم أياديكم الكريمة التي ما زالت تنشر مدرسة الحق والعرفان, لدي سؤال لو سمحتم, سمعت من أحد تلامذتكم أنّ العمل على نشر هذه كتب المرحوم العلامة الطهراني وترجمتها ونقلها إلى اللغات الأخرى وكذلك محاضراتكم وكتبكم القيمة فيه الأجر والثواب الكبير, وأنه لا يقل عن المستحب بل الواجب من ناحية الأجر والثواب, وأن من يعمل على ذلك سواء في مجال الترجمة أو غيرها, فإن الله يعطيه خير ثواب الدنيا والآخرة.. فهل هذا صحيح؟ وهل تشجعونني أن أساعد وأساهم
              الإجابة:

              هو العليم


              نعم.


                المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
                رمز المتابعه:60005/706تاریخ الإجابة: 25 ربیع الاول 1433 الموضوع: الثقافة والتعليم والمطالعة
                السؤال السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم سماحة مولانا الحبيب السيد محمد محسن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرأنا في أسئلة المتقين المترجمة إلى العربية هذا السؤال وكان نصه كالتالي: ((السؤال: ما هو رأي سماحتكم بحسب مطالعاتكم العلميّة في الأدبيات العربيّة , من هو بنظركم صاحب الآراء والأقوال الأقرب إلى المباحث والمعارف الإسلامية؟(الكوفي, البصري, البغدادي) وذلك أنّ أحد الطلبة يودّ بحث ذلك والتحقيق فيه؟ الجواب: هو العليم إنّ وظيفة الطلبة هي الاهتمام والسعي لفهم مدرسة أهل البيت عليهم السلام وبلوغ كنهها. فقد نزلت أصل المعارف من عند الله عبر القرآن الكريم, كما وأنّ حاملي لواء الدين وأوليائه قد أزاحوا الستار عن أسرار هذا الكتاب السماوي وحقائقه, وذلك بواسطة رواياتهم و أحاديثهم ومبانيهم التي بيّنوها. بناء على ذلك فإذا كان هناك شخص قادر على دراسة الأدبيات المختلفة بجدّية تامة وسعي بليغ وبشكل جاد ومتقن, ويدرس الأصول والفقه والتفسير, وكذلك دروس الفلسفة والعرفان ويضعها في أولى أولويّاته الدراسية, فيمكن لهذا الشخص حينئذ أن يصبح من أهل الرأي والنظر في المسائل المختلفة وتشخيص المذاهب والمدارس المتنوّعة, ويمكنه حينئذ أن يميّز الحق عن الباطل والصحيح عن السقيم, لذلك كان من الأجدر لطالب العلم ـ بدلاً من اهتمامه بالأمور الجانبيّة والهامشيّة ـ أن يبذل كلّ اهتمامه في معرفة وتعلّم هذه الأمور, فالمطالعة العميقة لأحاديث وروايات أهل البيت عليهم السلام مع تسلّح الإنسان بالقدرة العلميّة اللائقة وتمتّعه بالعمق الفلسفي والعرفاني, تغنيه عن سائر المدارس التي لا طائل منها حينئذ)) وسؤالي هو أنّنا كنّا نعتقد بهذا الاعتقاد قبل مجيئنا إلى قم المقدّسة نعتقد بهذا الاعتقاد, ولكن حينما سألناكم عن البرنامج الدراسي (أنا وكل الطلبة العرب) كنا نجد الإصرار من جنابكم الكريم على دراسة المطول والمغني بشكل عميق.. وهو ما أتعبنا كثيرا ولمدة أربع سنوات تقريبا.. فهل تعتبر إجابتكم تغييرا للمنهج أم أنّ المشكلة فينا وأنّنا لا نقدر على بلوغ العمق الفلسفي والعرفاني المطلوب والذي يغنينا عن إتلاف وقتنا بذلك.. ولا نخفي عليكم أستاذنا وسيدنا, أنّنا نشعر أنّ دراستنا لهذه العلوم لهو أمر بسيط جدا بالنسبة للذين يعرفون اللغة العربية, فنحن نعيشها ونحسها بالسليقة ونتحسّسها دون دراسة, ومن جهة ثانية نعشق الفلسفة والدراسات العقلية والمنطقية, ومن جهة ثالثة لم ندع كتابا في الروايات الواردة عن أهل البيت وشروحاتها إلا ونهتم به وما زلنا نباحث ونطالع كل هذا التراث العظيم, هذا مضافا إلى مطالعات التفسير المعمقة سيما المدوّنة في كتب المرحوم العلامة رضوان الله عليه.. فما هو تكليفنا مع ذلك؟ وخاصة أنّنا سمعنا أنّ والدكم كان يقول: من لم يدرس المطول فلا يمكنه أن يبلغ مرحلة الاجتهاد وفهم كلام المعصوم.. فما هو تكليفنا حينئذ؟ والسلام عليكم ورحمة الله
                الإجابة:

                هو العليم


                دراسة "المطول" و "المغني" واجبة لكلّ طالب يطلب العمق والدقة، وهما لا يغنيان عن ساير الدروس بل يجب عليكم الاستمرار في الدرس.


                  المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
                  رمز المتابعه:63725/670تاریخ الإجابة: 11 جمادی الثانی 1430 الموضوع: الثقافة والتعليم والمطالعة
                  السؤال السؤال: السلام عليكم يا من بذلتم أوقاتكم في سبيل هداية العباد وإرشاد الأصحاب.. سيّدنا! الحقير عمره 18 سنة، طالب جامعي في مجال علوم القرآن والحديث. 1 ـ أودّ أن أعرف بم كان المرحوم العلامة يوصيكم ويؤكّد عليكم الالتزام به حينما كنتم في العشرينات من عمركم، وبماذا كان يأمركم أنتم وإخوانكم؟ 2 ـ لقد قرأت بنفسي في إحدى الموسوعات والتي تحمل عنوان الكتب المصنّفة للعبد الحقير السيد محمد حسين الحسينيّ الطهرانيّ وقد كتب فيها: كتاب الحجّ، وهو باللغة الفارسية وبأسلوب بديع، فكيف تفضلتم ضمن جوابكم على إحدى الأسئلة السابقة أن لا كتاب بهذا العنوان للعلامة؟ 3 ـ ما هي أفضل الكتب المناسبة لمثل عمري؟
                  الإجابة:

                  هو العالم


                  بالنسبة لسؤالكم الأول: فقد كان المرحوم العلامة رضوان الله عليه يوصينا على الدوام، سواء في ذاك السنّ أم بعده، باتباع الحقّ في جميع الأحوال وفي كلّ الظروف، وكان يقول: السير على غير هدى الأولياء الإلهيين لا يؤدّي بالإنسان إلا إلى الخسارة والهلاك، وكان يوصينا أن نمضي في السير والسلوك على خطى مدرسة العرفاء الإلهيّين، والتي نشأ وتربّى هو في أحضانها، وكان يحذّر من غلبة الهوى والوهم على نفس الإنسان، وكان يوصينا دائماً بمطالعة كتبه.

                  وأما السؤال الثاني: فالعبد الحقير ليس لديه اطلاع على هكذا كتاب للمرحوم الوالد، إلا أنّي لا أستطيع أن أنفي وجوده. ولعلّ مراده من مثل هكذا كتاب، هو جمع بياناته فيما يتعلّق بهذا الموضوع وتأليفها ونشرها بشكل كتاب مستقلّ. ولا علم للحقير بذلك.

                  وأفضل مطالعة بالنسبة لكم، مطالعة مؤلفاته ومبانيه بتمعّن ودقّة.


                    المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
                    رمز المتابعه:22731/583تاریخ الإجابة: 11 ربیع الاول 1431 الموضوع: الثقافة والتعليم والمطالعة
                    السؤال السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم.. ما هو اقتراحكم حول كيفيّة التدرّج في مطالعة كتب المرحوم العلامة الطهرانيّ رحمة الله عليه؟ بأيّ كتاب أبدأ ثم وفق أيّ ترتيب أستمرّ؟ والسؤال الآخر: ما هي الكتب التي نحتاجها لرفع مستوانا التعليميّ في اللغة العربيّة، والمنطق، والفلسفة و... شكراً جزيلاً.
                    الإجابة:

                    هو العالم


                    أنا لم أقترح ترتيباً خاصاً لذلك. ولكنّ الأفضل أن تبدؤوا بالكتب الأسهل وإذا ما واجهتم موضوعات تحتاج المزيد من الاطلاع والدراسة ولا تجدون حاجة في الاطلاع عليها، فانتقلوا إلى غيرها.


                      1 2

                        Skip Navigation Links.
                      Expand قرآن و تفسيرقرآن و تفسير
                      Expand اعتقادات و كلاماعتقادات و كلام
                      Expand حديث و روايات و دعاءحديث و روايات و دعاء
                      Expand تاريخ و سيرةتاريخ و سيرة
                      Expand فلسفة و حكمة فلسفة و حكمة
                      Expand العرفان والأخلاق والسلوكالعرفان والأخلاق والسلوك
                      Expand أحكام شرعيةأحكام شرعية
                      Collapse أسئلة اجتماعيةأسئلة اجتماعية
                      Expand المناسبات الإسلامية(1)المناسبات الإسلامية(1)
                      Expand البدع والضلالة(3)البدع والضلالة(3)
                      Expand المرأة(3)المرأة(3)
                      Expand العلاقات الاجتماعية(0)العلاقات الاجتماعية(0)
                      النسب والقرابة(1)
                      Expand الجراحة و الطب(7)الجراحة و الطب(7)
                      اليوغا والسحر والعلوم الغريبة(8)
                      الرسم والنقوش والفنون(10)
                      Expand وظيفة أهل العلم(8)وظيفة أهل العلم(8)
                      Expand الذنوب والتوبة(15)الذنوب والتوبة(15)
                      الارتداد عن الدين(1)
                      الثقافة والتعليم والمطالعة(17)
                      الحفلات والأماكن العامة(7)
                      المدائح والأناشيد والمراثي (1)
                      التلفزيون والسينما(12)
                      التقنية و التكنولوجيا(4)
                      Expand الحكومة الإسلامية  (1)الحكومة الإسلامية (1)
                      القانون والدولة (1)
                      المال و الاقتصاد(2)
                      آلات اللهو والقمار(10)
                      بلاد الكفر والمجتمعات الفاسدة(3)
                      الحلاقة والتزيين(4)
                      التكسب والعمل والوظيفة(9)
                      حرية الاعتقاد والرأي والتأليف(2)
                      الحداد و التعزية(2)
                      حقوق النشر و الابتكار(3)
                      المراسم والسنن والآداب(3)
                      عام (أسئلة اجتماعية)(2)
                      Expand أسئلة تربويةأسئلة تربوية
                      مطارحات فكرية وثقافية
                      شبهات وردود ـ تساؤلات
                      Expand متفرقاتمتفرقات
                      اتصل بنا

                      جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين www.motaghin.com ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.

                      © 2008 All rights Reserved. www.Motaghin.com


                      Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
                      عربی فارسی انگلیسی