معرض الصور المحاضرات صوتيات المكتبة اتصل بنا الرئیسیة
  11 محرم 1440
| 2018 September 21
متابعة سؤال سؤال و جواب ارسال السؤال  
:الرمز
إضافي
:المجيب
:الموضوع :عدد الاسئلة فی الصفحة
:ترتيب العرض :ترتیب


عدد النتيجة:22
 
المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
رمز المتابعه:10939/1476تاریخ الإجابة: 18 رجب 1434 الموضوع: تفسير آيات القرآن
السؤال السؤال: هل يتنافي وقوع الكوارث الطبيعية مثل الزلازل في ليالي القدر مع معنى الاية (سلام هي حتى مطلع الفجر ). ؟ وماذا يعني وقوع زلزال في في احد ايام وليالي القدر؟
الإجابة:

هو العليم

لا يوجد تنافٍ بينهما إذ لا علاقة بين الأمرين؛ و ذلك أنّ السلام في الآية ليس بمعنى السلامة بل بمعنى التحيّة.

 

    المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
    رمز المتابعه:28045/1252تاریخ الإجابة: 18 شوال 1432 الموضوع: قرآن و تفسير
    السؤال السؤال: هل يجوز حقن دماء شخص يرتزق عن طريق الحرام لشخص آخر؟ وهل لذلك أثر سيء؟
    الإجابة:

    جائز، ولكن له أثر سيء.


      المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
      رمز المتابعه:50673/952تاریخ الإجابة: 20 شوال 1431 الموضوع: علوم القرآن
      السؤال السؤال: السلام عليكم.. أرجو أن تتفضلوا علينا بإثبات عدم تحريف القرآن الكريم وذلك بالدليل العقلي (الفلسفي)؟ 1 ـ ألم يجمع القرآن بأكمله في عهد الخليفة الثاني و قد حدثت تغييرات فيه ؟ (وان كانت هذه التغييرات محدودة بترتيب الآيات, فهذا يدعم ويؤيد أنّ هناك احتمال وجود تحريف في القرآن) 2 ـ أليس لدى الشيعة اعتقاد بوجود قرآن آخر يسمى "مصحف فاطمة" عليها السلام. فكيف نحل هذا الإشكال؟ مع جزيل الشكر
      الإجابة:

      هو العليم


      نرى من كيفيّة ترتيب الآيات في القران الكريم ما يلي , أنّه حرّف بمكانين وذلك في ترتيب الآيات فقط. المكان الأوّل هو آية التطهير, والمكان الثاني هو آية الولاية, وكما لا يخفى فإنّ ما قبلهما وما بعدهما وكذلك ملاحظة القرائن والشواهد المحيطة بالآيتين سوف لا يبقي أيّ غموض أو تشويش في فهم المراد منهما.

      وأمّا بالنسبة لوقوع التحريف في نفس الكلمات بمعنى إضافة كلمة أو حذف كلمات, فلا يوجد دليل على وقوع ذلك, كما وأنّ الروايات الواردة عن الأئمّة عليهم السلام مضافاً إلى إرجاع الناس إلى القرآن الموجود بين أيدي الجميع لهو أهم دليل قاطع على حجّية هذا القرآن, علاوة على أنّهم كانوا عليهم السلام يتلون هذا القرآن وكانوا يوصون أصحابهم بتلاوته والتدبّر بآياته, ولا يخفى أنّ كلام الإمام حجّة.. أمّا مصحف فاطمة عليها السلام فإنّه لا يرتبط بهذا القرآن, بل هو مجموعة من المطالب والأسرار التي لا يعلمها إلا الإمام المعصوم عليه السلام فقط, وفي زمن الظهور سوف تبيّن هذه الحقائق بواسطة الإمام ولي العصر أرواحنا فداه .


        المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
        رمز المتابعه:16589/901تاریخ الإجابة: 11 رمضان 1430 الموضوع: عام (قرآن و تفسير)
        السؤال السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم, لماذا لم يرد اسم أمير المؤمنين ـ عليه السلام ـ في القرآن بعنوانه وصيّ النبي الأكرم صراحةً؟
        الإجابة:


        إنّ علّة هذا الأمر تعود إلى أنّ أمير المؤمنين ـ عليه السلام ـ هو حقيقة الولاية، والولاية هي باطن الرسالة ومقرّها. وحيث أنّ الباطن يجب أن يكون خلف الظاهر دائماً والظاهر يمثّل البشرة والقشرة التي تحفظه؛ لذا لا يمكن طرح هذه الحقيقة بشكل ظاهر وجليّ في القرآن. ولكن طبعاً، هناك روايات وكلمات عديدة للأعاظم في هذا الباب, وقد أشار العبد هنا إشارةً ليس إلاّ. وأمّا علّة ذكر اسم النبيّ؛ فلكونه حائزاً على كلتا الجهتين: الظاهرية و الباطنية. ولهذا السبب أيضاً جعل الله عزّ وجلّ أمير المؤمنين ـ عليه السلام ـ معيار الحق والباطل وميزانهما, وبه سيتميّز صفّ المنافقين عن صفّ المؤمنين.

        و قال رسول الله: > يا علي إنك تقاتل على التأويل ] للقرآن [ كما قاتلتُ أنا على التنزيل‏] للقرآن [ < ، وتأويل القرآن يعني: ولاية أمير المؤمنين عليه السلام.

        و لو ورد اسم أمير المؤمنين في القرآن فلن يكون هناك أيّ معنى للامتحان أو لرفض الأفراد وقبولهم!


          المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
          رمز المتابعه:56984/740تاریخ الإجابة: 17 جمادی الاول 1430 الموضوع: تفسير آيات القرآن
          السؤال السؤال: يقول الله تعالى: {ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم} ما المقصود بـ {هو رابعهم} وكيف يعدّ المحيط مع المحاط كعدد ولا يوجد بينهما تمايز تقابلي؟ وكيف تصبح البينونه بينونة صفة وليست عزلة بذلك العدّ فما وجه عدّ الحقّ تعالى برابع الثلاثة؟
          الإجابة:

          هو العليم


          العدد ها هنا بالنسبة إلى الله تعالى ليس حقيقياً كسائر الأعداد, بل العدد عبارة عن التشخّص في الوجود كالآية الشريفة: والله من ورائهم محيط . يعني إنّ وجه الحقّ يشرف عليهم بحيث لا يشذّ عن حيطة وجوده مثقال ذرّة, فالآية بنفسها تنفي العزلة والبينونة, لأنّ العدد الذي يكون مع الاثنين ثلاثة ومع الثلاثة أربعة ومع التسعة عشرة فهذا العدد موجود وكائن مع كلّ موجود من الموجودات, ولا بدّ وأن يفترق مع ساير الأعداد, لأنّ ساير الأعداد لا تتداخل بعضها ببعض, والحال أنّ هذا العدد يتداخل مع كلّ عدد في عالم الوجود, من هنا نعلم أنّ هذا التعداد من باب التمثيل لا التعداد الواقعي.


            المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
            رمز المتابعه:76175/642تاریخ الإجابة: 25 محرم 1433 الموضوع: تفسير آيات القرآن
            السؤال السؤال: نعلم أنّ الأرض لا تخلو من حجّة ... و وجود الامام ضروري حتى يكون حجّة لله على الناس ... ولكن هذا الكلام لا يوافق مع الآية 165 من سورة النساء : " رسلا مبشرين و منذرين لئلّا يكون للناس على الله حجّة بعد الرسل و كان الله عزيزا حكيما " لان مفهوم الرسل لا ينطبق على مفهوم الامامة؟
            الإجابة:

            هو العليم


            الإمامة أعلى من الرسالة.


              المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
              رمز المتابعه:46820/606تاریخ الإجابة: 17 ربیع الاول 1431 الموضوع: تفسير آيات القرآن
              السؤال السؤال: ما معنى جملة: "حبِطت أعمالهم".. وشكراً
              الإجابة:

              هو العالم


              الحبط يعني الإعدام؛ فما يقوم به الإنسان من عمل، حسناً كان أم سيئاً، هو ذو أثر خارجي، وأثر روحيّ أيضاً أو نفسيّ. وما لم يحدث ما يزيل هذا الأثر الروحيّ فإنّه يبقى في النفس، ويصبح جزءاً من وجود الإنسان، تماماً كالأعضاء والجوارح التي تشكّل الجانب الماديّ لوجود الإنسان. فإن كان العمل حسناً فسيبقى أثره في نفس الإنسان ما لم يرتكب معصية، فإذا ارتكبها زال ذاك الأثر الحسن، وهذا ما يسمّى بإحباط العمل. وتجدر الإشارة إلى أنّ ذلك هو من خصائص بعض الذنوب لا جميعها.


                المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
                رمز المتابعه:13363/600تاریخ الإجابة: 22 محرم 1433 الموضوع: تفسير آيات القرآن
                السؤال السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، لقد قال الله تعالى في محكم كتابه العزيز على لسان موسى عليه وعلى نبينا وآله السلام ( ربنا إنك أتيت فرعون وملأه زينة في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ربنا فاطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم ) وقد فسر قوله تعالى ( واشدد على قلوبهم ) أي قسي قلوبهم وهو الطبع عليها ، فكيف يكون ذلك والحال أن النبي موسى عليه السلام لم يدع بهذا الدعاء إلا بعد أن علم بأن فرعون وملأه لن يهتدوا أبدا ، وقد قست قلوبهم . وإن لم يكن تفسير الآية كذلك فما هو تفسيرها برأيكم ؟ نسألكم الدعاء
                الإجابة:

                هو العليم


                نعم بعد أن رأى النبي موسى أنهم لن يهتدوا سأل الله عز وجل بالبقاء على ذلك وعدم رجوعهم والتردّي في أعمالهم ولو كان موسى لم يعرف هذه الحالة لما دعا بهذا الدعاء.


                  المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
                  رمز المتابعه:39991/598تاریخ الإجابة: 17 ربیع الاول 1430 الموضوع: أهمية القرآن
                  السؤال السؤال: السلام عليكم.. صمِّمت مؤخراً برامج للتلفون المحمول، تشتمل على نسخة كاملة من القرآن؛ فهل تعتبر قراءة القرآن من خلالها منافية لاحترامه؟ وكذلك هل يمكننا قبل النوم، أن نقرأ القرآن منها في حالة الاستلقاء؟ مع الشكر الجزيل..
                  الإجابة:

                  هو العالم


                  لا إشكال في ذلك.


                    المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
                    رمز المتابعه:12209/563تاریخ الإجابة: 25 محرم 1431 الموضوع: عام (قرآن و تفسير)
                    السؤال السؤال: حبّذا لو أشرتم إلى ترجمة فارسية جيّدة من ترجمات القرآن الكريم؟
                    الإجابة:

                    هو العالم


                    يبدو أنّ ترجمة المرحوم "إلهي قمشه إي" هي الأفضل حيث تمتاز بدقّة عالية.


                      1 2 3

                        Skip Navigation Links.

                      جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين www.motaghin.com ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.

                      © 2008 All rights Reserved. www.Motaghin.com


                      Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
                      عربی فارسی انگلیسی