معرض الصور المحاضرات صوتيات المكتبة اتصل بنا الرئیسیة
  21 ذو الحجة 1440
| 2019 August 22
متابعة سؤال سؤال و جواب ارسال السؤال  
:الرمز
إضافي
:المجيب
:الموضوع :عدد الاسئلة فی الصفحة
:ترتيب العرض :ترتیب


عدد النتيجة:9
 
المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
رمز المتابعه:94899/1416تاریخ الإجابة: 18 رجب 1434 الموضوع: وظيفة أهل العلم
السؤال السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم سيدنا واستاذنا و حبيبنا المحسن ورحمة الله وبركانه،فال الامام المعصوم عليه السلام : من نصحك في السر فقد زانك ومن نصحك في العلن فقد شانك . و مع ذلك نراكم توجهون نصائحكم لتلامذتكم من خلال محاضراتكم بالكناية وتنتقدون كثيرا من تصرفاتهم علنا ، وان لم يكن ذلك من خلال ذكر الاسم ، ولكن الناس المحيطين بذلك الشخص يعرفون بأنكم تتكلمون عنه، ألا تعتبر هذه الطريقة في النصح تقريعا وإساءة للشخص المنصوح؟ وهل يبقى التكليف بالنصح والإرشاد في هذه الحاله قائماً؟ ارجو ان توضحوا لي هذه المسألة بجميع تفاصيلها ، ورزقكم الله العافية في الدارين.
الإجابة:

هو العليم

في بعض الأحيان يضطر الإنسان إلى اللجوء إل النصيحة العلنية؛ يعني عندما لا تجدي النصيحة في السرّ نفعاً، يصبح الإنسان مجبور أن يتحدّث بهذه الطريقة.

 

    المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
    رمز المتابعه:61617/1384تاریخ الإجابة: 17 رجب 1434 الموضوع: وظيفة أهل العلم
    السؤال السؤال: بسمه تعالى حضرة سماحة اية الله السيد محمد محسن الطهراني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان زوجي طالب علوم دينية , وكما تعلمون ان عالم الدين يساله الناس في كل امورهم الدينية والشخصية وغيرها واحيانا يكون السائل امراة ويكون السؤال فيه تفاصيل عن حياتها العادية والخاصة وتريد حل لمشاكلها وانا اشعر بالاطمئنان من ناحية زوجي انه لا يشغل باله النساء لكن عندما اعلم ان امراة بعثت له رسالة اشعر ان نارا تشتعل في قلبي واحيانا من دون علمه اقرا الرسالة وانقهر من طريقة كلامها وصراحتها واقول بيني وبين نفسي لماذا ارسلت هذه الرسالة الى زوجي دونا عن العلماء الاخرين ولا احتمل ابدا وانا اعرف ان ما افعله بحق نفسي خطاوبالذات عندما تكون هذه المراة ااتمنته على سرها وانا قد افشيت سرها وعرفت رسالتها سؤالي هو ما هو تكليفي كزوجة طالب علوم دينية؟ وكيف علي ان اتصرف كيف ابعد الاوهام والوساوس من قلبي ؟ وكيف علي ان اتصرف مع هذا الامر وهو تواصل زوجي مع النساء لحل مشاكلهم؟
    الإجابة:

    هو العليم

    1 لا تهتمي بأمر الرسائل و لا تلتفتي إليها.
    2 اقضِ وقتك بالمطالعة و الاذكار.

     

      المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
      رمز المتابعه:51356/1003تاریخ الإجابة: 12 ذوالحجه 1431 الموضوع: التقيّة في البيان
      السؤال السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم.. ما هو معنى التقيّة ومن هم الأشخاص الذين يمكن أن يمارسوها؟
      الإجابة:

      هو العالم


      التقيّة تعني الاحتراس عن إظهار قول أو سلوك معيّن يكون في تركه ـ في ظرف معيّن ـ صلاح أو رضى لله بحيث يؤدّي القيام به إلى ضرر على الإنسان نفسه أو على الآخرين؛ فطرح قضايا هي أعلى من القدرة المعرفيّة للمخاطبين مثلاً سيكون باعثاً على الضرر؛ فعلى الإنسان أن لا يطرح أمثال ذلك, وكذا القضايا التي من الممكن أن تسبّب أذى لإنسان ما ولا تكون صحيحة بالنسبة له ولا تعود عليه بأيّة منفعة. ومن هنا على الإنسان أن يكون ذا اطلاع وافٍ على الظروف المحيطة، فربّما كان توضيح مسألة ما واجباً حيناً ومحرماً حيناً آخر، وكذلك الفعل فقد يكون واجباً في زمان، وغير مشروع في آخر.


        المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
        رمز المتابعه:47956/879تاریخ الإجابة: 5 رمضان 1431 الموضوع: وظيفة أهل العلم
        السؤال السؤال: السلام عليكم، كيف يمكن اللقاء بكم لحل مشكلة تواجهني.
        الإجابة:

        هو العالم


        الحقير و بسبب كثرة المشاغل يعتذر عن إجابة الأصدقاء إلى ذلك.


          المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
          رمز المتابعه:52501/721تاریخ الإجابة: 25 ربیع الاول 1433 الموضوع: وظيفة أهل العلم
          السؤال السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم حضرة آية الله السيد محمد محسن السلام عليكم ورحمة الله سمعنا منكم في المحاضرة الأخير للمخدرات (باللغة الفارسية) أنّكم نفيتم أن يكون لكلامكم باطن وظاهر وتأويل وما شابه ذلك, والحال أنّ كثيرا ما نسمع منكم أنّكم تقولون: أنا أقدر وأعرف شخص على الإطلاق في تفسير كلام الوالد المرحوم العلامة رحمه الله, والحال أن ظاهر كلام والدكم قدس سره واضح للجميع, إلا أنكم ومع كل ذلك تصرون على أنكم أقدر شخص في فهم معانيه والغوص بتضاعيف مضامينه, والحقيقة هي كذلك فما رأيناه منكم أنكم كنت بحق أقدر من الجميع في فهم وحل ألغاز كلامه وبيان مجمله وتأويله قدس سره.. فلماذا تنفون ذلك عن كلامكم؟ فمن الممكن أن يكون لكلامكم عدة مرادات خفية على الكثير من الأشخاص, إلا أنّ بعض المقربين منكم قد يلتفتوا إلى عمق ذلك دون غيرهم.. بل إنّي شخصيا قد سمعت منكم في كثير من الأحيان بأنّ من واجب فلان وفلان أن يوضحوا مراد كلامي, كما وكنتم تقولون في مواطن أخرى: في بعض الأحيان لا أقدر أن أبين بعض المسائل الحساسة سواء الاجتماعية أو .... وهو واجب عليكم أن تبينوا وتوضحوا.. بل أذكر في أحد الأيام أنّ أحد السائلين قد سألكم عن عمل معين فقد أجبتموه بالإيجاب وأعطيتموه إجازة في الانتساب إلى هذا العمل المعين, ولكن بسرعة قلتم لي عليك أن توضح لفلان حقيقة الأمر... وعلى العموم, لماذا تسلبون عن كلامكم المعاني العميقة وتجعلون كلامكم ذا سطح وأفق واحد.. ومن ناحية ثانية, فحينما تقولون ليس لكلامي إلا محمل واحد فهذا يعني أنّ تأويلنا أو تعميقنا لكلامكم الكريم سوف يكون كاذبا وكذبا بنظر الناس, والحال أنّنا إنما نتكلم بإجازة منكم بل بأمركم في بعض الأحيان كما أنتم أعرف.. فنفي وجود باطن لكلامكم يعني أنّنا سوف نتهم بالكذب وسوف تسحق حجية كلامنا أجمع.. ولم يكن الأئمة عليهم السلام يتعاملون بهذا الشكل مع شيعتهم المقربين الذين يعلمون الكثير عن بواطن كلمات الإمام.. بل كانوا يؤيدون ذلك وكانوا يفرحون بتوجيه أصحابهم السائل إلى عمق وحقيقة الولاية.. بل قد تنسد فرصة التعمق والغوص في أعماق كلامكم, مما يجعله ككلام عوام الناس والعياذ بالله.. أرجو أن تبينوا حقيقة الأمر... والسلام عليكم ورحمة الله أحد المخلصين والمقصرين والمحبين...
          الإجابة:

          هو العليم


          المقصود من هذا المطلب عدم سوء الاستفادة لعدة من الأشخاص الذين لا يفهمون حقيقة الكلام وينسبون إلى المتكلم خلاف المراد . وإلاّ نحن لا ننكر وجود الخبير والبصير والفهيم بالنسبة إلى المطالب . ونحن إذا سمحنا لكلّ احد و أعطينا المجال وفتحنا الطريق فلا يبقى حجر على حجر . وأما الذي له بصيرة وخبرة بالمطالب والمعاني فيقدر أن يتكلّم ويوضّح ويبيّن رافعاً التضادّ والمباينة في كلمات المتكلم.


            المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
            رمز المتابعه:69665/700تاریخ الإجابة: 11 محرم 1433 الموضوع: وظيفة أهل العلم
            السؤال السؤال: بسم الله الرحمن الرحیم بعد السلام والاحترام.. سيدنا الكريم قد سمعنا عن والدكم الكريم أنّه بعد انتهائه من تأليف الكتب كان قد صرّح بأنّه على رفقائه وإخوانه أن ينشروا مباني هذه المدرسة الكريمة, فهل يعني ذلك وجوب أن نتفرّغ للتبليغ, وكيف يعرف الإنسان وجوب ذلك بشكل شخصي عليه؟ ـ ما الفرق بين الأمر بالمعروف والتبليغ والتصدي لهداية الأفراد؟ وشكرا
            الإجابة:

            هو العليم


            المهمّ بالنسبة لكل واحد أن يقوم بتكليفه، والتكليف يختلف بحسب استعداد وتهيّؤ الأشخاص، فيلزم على الإنسان قبل القيام بالتبليغ معرفة الدين وأحكامه أولاً ثم يقوم بتبليغ الآخرين. ولا فرق بين الأمر بالمعروف والتبليغ.


              المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
              رمز المتابعه:43513/607تاریخ الإجابة: 17 ربیع الاول 1431 الموضوع: وظيفة أهل العلم
              السؤال السؤال: السلام عليكم حضرة السيد محسن الطهرانيّ، لديّ سؤال خاص: 1 ـ لقد آلمني أن آتي إلى قم وأبقى فيها 14 يوماً دون أن أتمكن من لقائكم، فمهما سألت وبحثت عنكم لم أصل إلى نتيجة! ولم أجد سوى أحد الطلبة كان يقول أنّ منزلكم في منطقة "شهرك قدس"، فهل يحسن ذلك؟ 2 ـ قد علم الحقير أنّ للمرحوم العلامة آية الله العظمى السيد محمّد حسين الحسيني الطهراني، كتابا في الحج كتب بالفارسية ويمتاز بأسلوب بديع، وذلك ضمن مجموعة موسوعته التي لم تُطبع بعد..
              الإجابة:

              هو العالم


              أنا آسف جداً ممّا حدث وأوجب لكم الأذى، ولكن أودّ أن ألفت النظر إلى أنّي صرت محروماً من زيارة الأحبة والأعزّاء نظراً لكثرة المشاغل المحيطة بي، لذا أتقدّم إليكم بالاعتذار عن عدم توفيقي لذلك.

              وأمّا بالنسبة للكتاب الذي ذكرتم، فأنا لم أصادف كتاباً بهذا العنوان للمرحوم الوالد، علماً أنّ من الممكن أن يكون له مخطوط يتعلّق بهذا الموضوع.


                المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
                رمز المتابعه:53216/479تاریخ الإجابة: 11 محرم 1433 الموضوع: وظيفة أهل العلم
                السؤال السؤال: نلاحظ عدم استخدام الأئمة سلام الله عليهم للأحكام الفقهية الخمسة (واجب، حرام، مباح، مستحب، مكروه) في بياناتهم لمن كان يسألهم، فمن أين نشأ هذا الاستخدام عند الفقهاء؟ و هل هو صحيح؟ و ما هو معنى هذه الأحكام خصوصا (المباح و المستحب و المكروه)؟
                الإجابة:

                هو العليم


                المجتهد يعرف كيف يبيّن الأحكام ويعرف كيفية استخدام الكلمات والجملات.


                  المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
                  رمز المتابعه:59819/92تاریخ الإجابة: 19 ربیع الثانی 1430 الموضوع: وظيفة أهل العلم
                  السؤال السؤال: بعد التحية والامتنان، أودّ أن أعرف ما هي وظيفة أهل العلم والعلماء؟ وما هو السبب في كون اللقاء معكم أمراً بعيد المنال؟
                  الإجابة:

                  هو العالم


                  وظيفة أهل العلم والمعرفة هي بيان ما فيه صلاح المجتمع في الدنيا والآخرة، سواء كان هذا البيان بنحو كلي وعام أو بنحو شخصي وفردي، ويجب أن يراعوا في ذلك المصالح الإلهية ويتّبعوا رضوان الله فحسب، دون أن لحاظ اعتباراتهم الدنيوية ومصالحهم الشخصية وشؤونهم الاجتماعية.


                  كان المرحوم الوالد رضوان الله عليه يقول مراراً:

                  لقد أدينا ما في ذمتنا من دَيْن فيما يرتبط بالتكاليف وتبليغ الشريعة والولاية، وفتحنا الطريق من خلال تأليف هذه الكتب أمام من يريد الوصول إلى حقيقة المطلب وإلى حل معضلاته الاجتماعية والدينية، فمن كان حقيقةً طالباً للطريق، ساعياً نحو المقصد والمطلوب، غير متلف لعمره في المسائل اليومية، و ليس في نيته سوى اتباع الشرع المقدس والأولياء الإلهيين، تاركاً الدنيا لأهلها، واضعاً الطريق والوصول إلى عوالم الغيب نصب عينيه؛ فإنّ كتبنا هذه ستكون كافية له.

                  أخي المحترم يجب أن تلتفتوا إلى أنّه مع قيام الحقير بالتدريس في الحوزة العلمية وتصنيف آثار ومباني الشرع المنوّر على أساس سيرة أولياء الله ومنهجهم وممشاهم، وإلقاء المحاضرات في المجالس المختلفة لنفس ذاك الغرض، والانشغال بالأمور العلمية، والإجابة على الأسئلة، وتهيئة وتنظيم الأمور الضرورية والأساسية للمواقع الإسلامية على الإنترنت؛ فإنّي لا أجد مجالاً وفرصة بأيّ وجه من الوجوه للّقاءات والجلسات الخاصة، ولذلك فإنّي آمل من الأصدقاء والإخوة المحترمين أن يعفوا ويقدّروا.


                    1

                      Skip Navigation Links.
                    Expand قرآن و تفسيرقرآن و تفسير
                    Expand اعتقادات و كلاماعتقادات و كلام
                    Expand حديث و روايات و دعاءحديث و روايات و دعاء
                    Expand تاريخ و سيرةتاريخ و سيرة
                    Expand فلسفة و حكمة فلسفة و حكمة
                    Expand العرفان والأخلاق والسلوكالعرفان والأخلاق والسلوك
                    Expand أحكام شرعيةأحكام شرعية
                    Collapse أسئلة اجتماعيةأسئلة اجتماعية
                    Expand المناسبات الإسلامية(1)المناسبات الإسلامية(1)
                    Expand البدع والضلالة(3)البدع والضلالة(3)
                    Expand المرأة(3)المرأة(3)
                    Expand العلاقات الاجتماعية(0)العلاقات الاجتماعية(0)
                    النسب والقرابة(1)
                    Expand الجراحة و الطب(7)الجراحة و الطب(7)
                    اليوغا والسحر والعلوم الغريبة(8)
                    الرسم والنقوش والفنون(10)
                    Expand وظيفة أهل العلم(8)وظيفة أهل العلم(8)
                    Expand الذنوب والتوبة(15)الذنوب والتوبة(15)
                    الارتداد عن الدين(1)
                    الثقافة والتعليم والمطالعة(17)
                    الحفلات والأماكن العامة(7)
                    المدائح والأناشيد والمراثي (1)
                    التلفزيون والسينما(12)
                    التقنية و التكنولوجيا(4)
                    Expand الحكومة الإسلامية  (1)الحكومة الإسلامية (1)
                    القانون والدولة (1)
                    المال و الاقتصاد(2)
                    آلات اللهو والقمار(10)
                    بلاد الكفر والمجتمعات الفاسدة(3)
                    الحلاقة والتزيين(4)
                    التكسب والعمل والوظيفة(9)
                    حرية الاعتقاد والرأي والتأليف(2)
                    الحداد و التعزية(2)
                    حقوق النشر و الابتكار(3)
                    المراسم والسنن والآداب(3)
                    عام (أسئلة اجتماعية)(2)
                    Expand أسئلة تربويةأسئلة تربوية
                    مطارحات فكرية وثقافية
                    شبهات وردود ـ تساؤلات
                    Expand متفرقاتمتفرقات
                    اتصل بنا

                    جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين www.motaghin.com ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.

                    © 2008 All rights Reserved. www.Motaghin.com


                    Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
                    عربی فارسی انگلیسی