معرض الصور المحاضرات صوتيات المكتبة سؤال و جواب اتصل بنا الرئیسیة
 
اعتقادات و كلام أخلاق حکمة عرفان العلمي و الإجتماعي التاریخ القرآن و التفسير
المكتبة > اعتقادات > معرفة‌ الله > معرفة‌ الله(المجلد الاول)
  عدد عرض: ترتیب عرض:


فهرست
  المقدمة الاولی
  المقدمة الثانیة
  البحثان‌ الاوّل‌ والثاني‌:تفسير آية‌ النور
  تفسير العلاّمة‌ الطباطبائي‌ّ لآية‌ النور
  تفسير العلاّمة‌ الطباطبائي‌ّ لـ: «اللَهُ نُورُ السَّمَـوَ تِ وَالاْرْضِ»
  تفسير العلاّمة‌ الطباطبائي‌ّ لقوله‌ تعالي‌: كَمِشْكَوةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ
  تفسير العلاّمة‌ الطباطبائي‌ّ لقوله‌ تعالي‌: وَيَزِيدَهُم‌ مِّن‌ فَضْلِهِ
  بحث‌ روائي‌ّ للعلاّمة‌ الطباطبائي‌ّ في‌ تفسير آية‌ النور
  اعتقاد طوائف‌ المسلمين‌ المختلفة‌ في‌ أنّ الله‌ هو نور السماوات‌ والارض‌
  الوهّابيّون‌ والحنابلة‌ يعتقدون‌ بجسمانيّة‌ الله‌ تعإلی‌
  معني‌ النور: الظاهر بذاته‌، المُظهر لغيره‌
  الموارد التي‌ أُطلق‌ فيها لفظ‌ النور في‌ القرآن‌ والاخبار علی‌ الانوار المعنويّة‌
  الموارد التي‌ أُطلق‌ فيها النور في‌ «نهج‌ البلاغة‌» والاخبار علی‌ النور المعنوي‌ّ
  الاخبار والروايات‌ الواردة‌ في‌ «أوّل‌ ما خلق‌ الله‌»
  أوّل‌ ما خلق‌ الله‌: الحقيقة‌ المحمّديّة‌
  الإنسان‌ الكامل‌ هو من‌ تتجلّي‌ فيه‌ تمام‌ شؤون‌ آية‌ النور
  الادعية‌ التي‌ أُطلق‌ فيها لفظ‌ النور علی‌ الله‌ تعإلی‌
  أصل‌ طينة‌ الائمّة‌ عليهم‌ السلام‌ من‌ النور
  الزهراء عليها السلام‌ من‌ رجال‌ آية‌ النور وفي‌ بيوتها
  البحثان الثالث و الرابع:استطاعة‌ رؤية‌ الله
  آية‌: سَنُرِيهِمْ ءَايَـ تِنَا فِي‌ الاْفَاقِ وَفِي‌´ أَنفُسِهِمْ
  ضمير «أَ نَّهُ الْحَقُّ» عائد إلی‌ مُقَدَّر منتزع‌ من‌ «سَنُرِيهِمْ ءَايَـ تِنَا»
  الله‌ تعإلی‌ ظاهر في‌ آيات‌ الآفاق‌ والانفس‌، لكنّ الناس‌ يشكّون‌ في‌ لقائه‌
  إمكان‌ معرفة‌ الله‌ تعإلی‌ بالله‌، لا بسواه‌
  أبيات‌ الشبستري‌ّ الرفيعة‌ في‌ عدم‌ إمكان‌ معرفة‌ الله‌ بغير الله‌ عزّ وجلّ
  اعتقاد العلماء عائد إلی‌ طائفتين‌ من‌ أخبار رؤية‌ الله‌ تعإلی‌
  قاعدة‌: لا يعرف‌ شي‌ء شيئاً إلاّ بما هو فيه‌ منه‌
  قابليّة‌ الإنسان‌ في‌ الخلقة‌ لا متناهية‌
  إمكان‌ معرفة‌ الله‌ التامّة‌ ولقائه‌ الحقيقي‌ّ من‌ قبل‌ المقرّبين‌ إلی‌ ساحته‌
  لقاء النبي‌ّ للّه‌ تعإلی‌ ليلة‌ المعراج‌، وإيحاء الله‌ إليه‌
  آيات‌ سورة‌ النجم‌ دالّة‌ علی‌ رؤية‌ النبي‌ّ للّه‌ تعإلی‌ في‌ المعراج‌
  الروايات‌ الواردة‌ في‌ رؤية‌ النبي‌ّ للّه‌ عزّ وجلّ في‌ المعراج‌
  كلام‌ جبرئيل‌: لَوْ دَنَوْتُ أَنْمُلَةً لاَحْتَرَقْتُ
  لي‌ مع‌ الله‌ وقت‌ لا يسعني‌ فيه‌ ملك‌ مقرّب‌ ولا نبي‌ّ مُرسل‌
  ما سوي‌ الله‌ تعإلی‌ حجاب‌؛ والمعرفة‌ التامّة‌ مشروطة‌ بانتفاء الحجاب‌
  الابيات‌ الحكيمة‌ لمجنون‌ ليلي‌ في‌ معشوقته‌
  جَلَّ جَنَابُ الحَقِّ عَنْ أَنْ يَكُونَ شَرِيعَةً لِكُلِّ وَارِدٍ
  بيان‌ حال‌ سيّد الشهداء عليه‌ السلام‌ في‌ الخلوة‌ بالحبيب‌
  عظمة‌ الاوج‌ العرفاني‌ّ لسيّد الشهداء عليه‌ السلام‌
  البحث الخامس الی الثامن:الله‌ عاشق‌ ما سواه‌، وما سوي‌ الله‌ عاشقه‌
  تفسير آية‌: «یَاأَيُّهَا الإنسَـانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إلی رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ»
  «رسالة‌ العشق‌» لابن‌ سينا: الله‌ تعإلی‌ وجميع‌ الموجودات‌ الإمكانيّة‌ عشّاق‌
  بيان‌ العشق‌ في‌ النفوس‌ المتأ لّهة‌ في‌ «رسالة‌ العشق‌» لابن‌ سينا
  إثبات‌ صدر المتأ لّهين‌ سريان‌ العشق‌ في‌ جميع‌ الموجودات‌
  ردّ صدر المتأ لّهين‌ علی‌ الشيخ‌ الرئيس‌ في‌ عشق‌ البسائط‌ غير الحيّة‌
  استحالة‌ الاتّصال‌ الحقيقي‌ّ بين‌ جسمين‌، ووجود العشق‌ بين‌ جسمين‌
  ليس‌ في‌ عالم‌ الاجسام‌ شي‌ء تشتاق‌ إلیه‌ النفس‌
  تجرّد النفس‌ يستدعي‌ بقاءها وفناءها في‌ ذات‌ الله‌ تعإلی‌
  ينبغي‌ معرفة‌ الله‌ بالله‌ تعإلی‌؛ «جاءت‌ الشمس‌ علی‌ الشمس‌ دليلاً»
  العشّاق‌ هم‌ ضحايا المعشوقين‌
  كلام‌ الإمام‌ علي‌ّ: البَعْرَةُ تَدُلُّ علی‌ البَعِيرِ، وَالرَّوْثَةُ تَدُلُّ علی‌ الحَمِيرِ
  أشعار الشبستري‌ّ الرائعة‌ في‌ ضرورة‌ الحركة‌ صوب‌ الله‌ تعإلی‌
  «مفاتيح‌ الإعجاز» في‌ شرح‌ أشعار «گلشن‌ راز»
  درجات‌ ظهور الله‌ تعإلی‌ في‌ العوالم‌ لامتناهية‌
  «العنقاء» هي‌ الذات‌ الواحدة‌ المطلقة‌؛ و«جبل‌ قاف‌» هو الحقيقة‌ الإنسانيّة‌
  الجنّة‌ والنار مظهران‌ موجودان‌ في‌ جميع‌ العوالم‌ الإلهيّة‌
  أدلّة‌ إثبات‌ وجود الجنّة‌ والنار في‌ عوالم‌ ما بعد عالم‌ الدنيا
  العوالم‌ الخمسة‌: اللاهوت‌، الجبروت‌، الملكوت‌، المُلك‌ والناسوت‌
  «جابلقا» مجمع‌ البحرين‌ للاُلوهيّة‌ والإمكان‌؛ و«جابلسا» تعيّن‌ النشأة‌ الإنسانيّة‌
  جمع‌ المشارق‌ والمغارب‌ في‌ القرآن‌ إشارة‌ لعدم‌ انحصار العوالم‌
  إخراج‌ بايزيد من‌ مدينة‌ بسطام‌ اثنتي‌ عشرة‌ مرّة‌ بتهمة‌ الإلحاد
  سيتّضح‌ في‌ الحشر أنّ كلّ ما سوي‌ الحقّ تعإلی‌ سراب‌
  الترغيب‌ في‌ المكاشفات‌ والتجلّيات‌ والسير في‌ العوالم‌ اللطيفة‌
  ضرورة‌ إرشاد الاُستاذ الكامل‌ للسير في‌ العوالم‌ الربوبيّة‌
  ينبغي‌ اللجوء إلی‌ السلوك‌ وسبيل‌ العرفان‌ مادامت‌ الفرصة‌ موجودة‌
  مَن‌ لا يبحث‌ عن‌ نفسه‌ هو أكثر الخلائق‌ خسراناً
  طریق معرفة الله یتمثل فی تخطی عبادة النفس
  مقولة‌ «عليكم‌ بدين‌ العجائز» تعني‌ الامر بالانقياد المحض‌ لا النهي‌ عن‌...
  مادام‌ السالك‌ لم‌ يتخطّ كلّ شي‌ء، فإنّه‌ لن‌ يصل‌ إلی‌ مراده‌
  شرائط‌ وآداب‌ سلوك‌ الطريق‌ إلی‌ الله‌ تعإلی‌
  أنواع‌ التجلّيات‌: آثاريّة‌، أفعإلیة‌، صفاتيّة‌، وذاتيّة‌
  بقاء السالك‌ ببقاء الحقّ، بعد فنائه‌ في‌ التجلّي‌ الذاتي‌ّ
  علی‌ السالك‌ أن‌ يعبر التجلّيات‌ الحسّيّة‌ والخيإلیة‌ والعقليّة‌
  التجلّي‌ الذاتي‌ّ للحقّ محال‌ مادام‌ وجود السالك‌ باقياً
  إذا زال‌ جبل‌ وجودك‌، فليس‌ بينك‌ وبين‌ الحقّ من‌ فاصلة‌
  السلوك‌ والرياضات‌ هي‌ من‌ أجل‌ الاستعداد للجذبات‌ الإلهيّة‌
  معراج‌ الرسول‌ الاكرم‌ صلّي‌ الله‌ عليه‌ وآله‌ ليلة‌ المعراج‌
  شطحات‌ العرفاء وطامّاتهم‌ حال‌ خروجهم‌ عن‌ طورهم‌
  معرفة‌ الله‌ تعإلی‌ بذاته‌ وصفاته‌ الكلّيّة‌ محال‌؛ والفناء في‌ كلّ منهما ممكن‌
  مشاهدة‌ السالك‌ آثار وأحكام‌ الاسماء والصفات‌ الإلهيّة‌
  أبيات‌ الشيخ‌ البهائي‌ّ الراقية‌ في‌ لقائه‌ بالله‌ تعإلی‌
  بيان‌ سماحة‌ الحدّاد في‌ كيفيّة‌ قضاء الحاجات‌ في‌ حال‌ الفَناء

   

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين www.motaghin.com ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.

© 2008 All rights Reserved. www.Motaghin.com


Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
عربی فارسی انگلیسی