معرض الصور المحاضرات صوتيات المكتبة سؤال و جواب اتصل بنا الرئیسیة
 
المقالات و المحاضرات > محاضرات آية الله السيد محمد محسن الطهراني > سلسلة محاضرات شرح حديث عنوان البصري > شرح حديث عنوان البصري - من رقم 1 إلى رقم 100
  عدد عرض: ترتیب عرض:

شرح حديث عنوان البصري ـ الجلسة 7: اختلاف سُبل الهداية ناتج عن الاختلاف في الشاكلة


تاریخ العرض: 23 رجب، لعام 1435 هـ ق
عدد الزوار: 2178
المؤلف: سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الطهراني حفظه الله
في بداية هذه المحاضرة التي ألقيت في 10جمادى الثاني لعام1419هـ، تعرّض سماحة آية الله السيّد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله تعالى، لبحث مسألة مهمّة ترتبط بالسير والسلوك؛ وهي أنّ لكلّ شخص (بحسب خصوصيّاته وشاكلته) طريقه الخاصّ نحو خالقه ومبدئه، وقد فرّع سماحته عن هذا البحث مجموعة من الأبحاث الهامّة الأخرى؛ من قبيل: كيف تُؤثّر الظروف المختلفة على فهم الإنسان وإدراكه للأمور؟ هل يتأثّر وليّ الله بدوره بمثل هذه الظروف؟ كيف يتسنّى لوليّ الله الجمع بين مقامي الظاهر والباطن وتنفيذ المشيئة الإلهيّة من دون التأثّر بأيّ أمر آخر؟ وفي نهاية المطاف، بيّن سماحته سبب عدم تعرّض العلاّمة رضوان الله عليه لمسألة الوصاية من بعده مستفيداً ذلك من قصّة رزيّة يوم الخميس.

شرح حديث عنوان البصري ـ الجلسة 6: إمكانيّة طيّ الطريق قبل الوصول إلى الوليّ الإلهي


تاریخ العرض: 7 جمادى الأولى، لعام 1435 هـ ق
عدد الزوار: 2488
المؤلف: سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الطهراني حفظه الله
تكلّم سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الطهراني حفظه الله ، في عام 1419 هـ ق حول بحث هو من بين أبرز وأدقّ الأبحاث المطروحة في مجال السير والسلوك،وهو بحث الأستاذ والذي له أهمّية بالغة في حياة الإنسان عموماً (والسالك خصوصاً)، بالإضافة للإشكالات الكثيرة التي تُطرح حولها. فقد أجاب في هذه المحاضرة، عن تساؤلات عديدة منها:ما العمل عند فقدان الأستاذ الكامل؟ وهل يُمكن الوصول للهدف المنشود من دون وجود أستاذ ظاهري؟ وفي حالة وجود هكذا أستاذ، فهل ثمّة إلزام بالرجوع إليه؟ وما هو الفارق بين الملاك في حجّية الوصي الظاهري والملاك في حجّية الإمام عليه السلام أوالولي الكامل؟ وهل من الضروري الرجوع للوليّ الكامل عند التعرّف عليه؟ بالإضافة إلى تعرّضه لبعض المسائل الأخرى المرتبطة بهذا الموضوع.

شرح حديث عنوان البصري ـ الجلسة 5: ما هي حقيقة السير و السلوك إلى الله؟


تاریخ العرض: 18 محرّم الحرام، لعام 1434 هـ ق
عدد الزوار: 3043
المؤلف: سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
يعتقد البعض أن طريق السير و السلوك هو طريق مبهم و معقد، و أنّه يخالف طريق العقلانية و اتباع الحق. فهل هذا الاعتقاد صحيح؟ فما هي حقيقة السير و السلوك إلى الله و ما هو معناه ؟ و ما هو منهج الأولياء في دعوتهم إلى الله و تربية التلاميذ؟أجاب آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني عن هذه الأسئلة في هذه الجلسة من جلسات عنوان البصري، الملقاة في تاريخ 30 صفر 1419هـ ق.

شرح حديث عنوان البصري - الجلسة رقم 4: إمكانية السلوك في ظل غيبة الإمام والولي


تاریخ العرض: 1 شعبان، لعام 1434 هـ ق
عدد الزوار: 2904
المؤلف: سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
تناول سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني في المحاضرة الرابعة من شرح حديث عنوان البصري مسألة أن هداية الإمام ظاهرية وباطنية، وأنّ حقيقة الإمام عليه السلام هي أن كل شيء فيه، وأنه هو أساس وجود العالم، مشيراً إلى أن الرؤية الظاهرية للإمام ليست هي المطلوب بل المطلوب هو معرفته الباطنية، وأن علم الإمام هو علم حضوري لا حصولي، وكل شيء في عالم الإمكان إنما هو برعاية الإمام عليه السلام الدائمة، ثم تكلم في أن كل علم يتنزل إلينا من خلال الإمام عليه السلام، وأن الحضور الظاهري للإمام والولي ليس ضروريا في السلوك، وختم بأن عمل الإنسان بما يعلم يوصله إلى العلم

شرح حديث عنوان البصري ـ الجلسة 3 : كيف يهدي الإمام عليه السلام في حضوره و غيبته؟


تاریخ العرض: 2 رجب، لعام 1434 هـ ق.
عدد الزوار: 2889
المؤلف: سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
ألقى سماحة آية الله السيد محمد محسن الطهراني محاضرة عنوان البصري المجلس الثالث،باللغة الفارسية، بتاريخ:16 صفر 1419هـ ق، وتساءل فيها عن ما يلي: لماذا أعلن الإمام عليه السلام لعنوان عدم إمكانيّة الارتباط به؟ وهل لمسألة الهداية والإرشاد علاقة بحضور الإمام عليه السلام أو غيبته؟ وكيف يكون للولاية إشراف على عالم الوجود بأسره، بحيث يقتضي ذلك وصول الهداية إلى جميع المستحقّين؟ وهل طرق هداية الإمام والوليّ للناس واحدة، أم أنّها تتعدّد بتعدّد الظروف والأشخاص؟ وما هي الوظيفة الملقاة على الناس في هذه الحالة؟ هذه تساؤلات ـ بالإضافة إلى تساؤلات أخرى ـ تعرّض سماحة آية الله الحاجّ السيّد محمد محسن الطهراني للإجابة عنها في هذه المحاضرة القيّمة.

شرح حديث عنوان البصري - الجلسة الثانية: هداية الإمام عليه السلام في الظروف المختلفة


تاریخ العرض: 11 جمادى الأولى، لعام 1434 هـ ق
عدد الزوار: 2739
المؤلف: سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
تعرّض سماحة آية اللـه السيّد محمّد محسن الحسيني الطهراني حفظه اللـه في هذه المحاضرة إلى مسألة اختلاف الظروف الاجتماعيّة والسياسيّة التي تحيط بإمام كلّ زمان، وتساءل عن مدى تأثير هذه الظروف على أداء الإمام عليه السلام لدوره، فهل هداية الإمام مشروطة باللقاء المباشر به؟ وهل الأشخاص الذين لا يملكون الفرصة للقاء بإمام زمانهم أو يعيشون في زمان الغيبة محرومون من فرصة الهداية؟

شرح حديث عنوان البصري - الجلسة الأولى: الغاية من تأسيس جلسات عنوان البصري


تاریخ العرض: 10 ربيع الثاني لعام 1434 هـ ق.
عدد الزوار: 3178
المؤلف: سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
تعرّض سماحة آية اللـه السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه اللـه في أول جلسة من جلسات شرح حديث عنوان البصري إلى الحرمان الذي شعر به سماحته و العديد من رفقاء العلامة الطهراني رضوان اللـه عليه بعد ارتحاله، ثمّ ذكر إلحاح الإخوة المؤمنين على سماحته بتأسيس جلسة تطرح فيها المباني الأصيلة لهذا العارف العظيم و الولي الإلهي، مبيناً الأساس الذي تشكّلت على أساسه هذه المجالس.


    1    

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين www.motaghin.com ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.

© 2008 All rights Reserved. www.Motaghin.com


Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
عربی فارسی انگلیسی