معرض الصور المحاضرات صوتيات المكتبة سؤال و جواب اتصل بنا الرئیسیة
 
المقالات و المحاضرات > محاضرات آية الله السيد محمد محسن الطهراني
  عدد عرض: ترتیب عرض:

الأسرة والمرأة في مدرسة السير والسلوك


تاریخ العرض: 3 ربيع الثاني لعام 1437 هـ ق
عدد الزوار: 1074
المؤلف: سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
ألقى سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله مجموعة من المحاضرات المتعلّقة بالأسرة و المرأة، و عالج فيها مجموعة من القضايا المهمة في هذا المجال، وقد انتخب الفريق العلمي بعض هذه المحاضرات لترجمتها و نشرها بالعربية.

شرح دعاء أبي حمزة الثمالي


تاریخ العرض: الأول من شهر رمضان، لعام 1431 هـ ق
عدد الزوار: 6590
المؤلف: سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
و هي عبارة عن مجموعة من المحاضرات القيمة التي ألقاها سماحة آية الله السي محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله في ليالي شهر رمضان المبارك على مدى سنين متتالية، و قد قام سماحته في هذه المحاضرات بشرح فقرات دعاء أبي حمزة الثمالي شرحا مفصلاً، مبينا في أثناء ذلك أسرار العلاقة بين العبد و ربه، و بعض خبايا طريق السير و السلوك.

سلسلة محاضرات شرح حديث عنوان البصري


تاریخ العرض: 1/7/1430
عدد الزوار: 22948
المؤلف: سماحة آية الله السيد محمد محسن الطهراني حفظه الله
سلسلة من المحاضرات القيمة التي ألقاها سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني، في شرح الحديث الشريف ذي المضامين العالية المعروف بحديث عنوان البصري

حجية أوامر أولياء الله و أفعالهم


تاریخ العرض: 20 ربيع الأول، لعام 1433 هـ.ق
عدد الزوار: 12620
المؤلف: سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
تعدّ مسألة "حجّية أوامر أولياء الله وأفعالهم" من المسائل المهمّة والحيويّة في مدرسة العرفان، و قد كانت تتعرّض لبعض الشبهات بين الحين و الآخر، و من هنا تصدّى سماحة آية الله السيّد محمد محسن الطهراني حفظه الله لشرحها وبيانها ودفع الشبهات المطروحة حولها. يقول سماحته في بيان موضوع البحث: " ... وبحثنا في أنّه: هل أنّ فعل أولياء الله حجّة أم لا؟ من الواضح أنّه بالنسبة إليهم أنفسهم ففعلهم حجة؛ لوضوح المسألة عندهم، وباعتبار أنهم يرون تكليفهم ويعرفونه بوضوح. ولكن هل هذا الفعل حجّة بالنسبة إلى الآخرين أم لا؟ الكلام في هذه المسألة..." ومن الجدير بالذكر أنّ معالجة الموضوع تبتني على معرفة حقيقة وليّ الله ومقامه، والدليل على إمكان التحقّق بهذا المقام لكافّة الناس، الأمر الذي قد بيّنه سماحة السيّد مفصّلاً في كتابه "أسرار الملكوت" ج2. و من هنا فإنّ سماحته لم يتعرّض لهذا الجانب في هذه الجلسات، باعتبار أن فرض البحث هو أن يكون هذا الشخص المبحوث عن ثبوت الحجّية له قد بلغ مقام وليّ الله الكامل، و أنهى أسفاره الأربعة، و وصل إلى مقام البقاء بعد الفناء. علماً أنّ سماحته كان قد شرع في بحث مسألة حجّية أوامر أولياء الله وأفعالهم أثناء شرحه لدعاء أبي حمزة الثمالي في ليالي شهر رمضان المبارك من عام 1432 هـ و ذلك من خلال بحوث استطرادية تعرّض إليها في طيّات كلامه، ثمّ خصّص بعض المحاضرات لبحث هذا الموضوع مفصّلاً مبيّنا مقدماته الأساسية التي يبتني عليها. وأمّا أهمّ النقاط التي عالجها سماحته في هذه المحاضرات فهي: ما هو معنى التشريع؟ و هل المعنى الذي نتصوّره للشرع صحيح و دقيق؟ ما هي الأحكام العامّة، وما هي الأحكام الخاصّة؟ وما هي موقعيّة كلام المعصوم عليه السلام في كلّ من هذه الموارد؟ ما هو الدين؟ وما هو دور النبي صلى الله عليه وآله فيه؟ هل هو يجعل الأحكام من تلقاء نفسه، أم أنّ دوره هو الحكاية والإخبار عن المِلاكات الواقعيّة؟ ما هو دور الإمام في هذا المجال؟ هل هو مشرّع كرسول الله أم مبيّن فقط؟ ما هو منشأ حجيّة فعل وليِّ الله، وإلى أيّ شيء تستند؟ هل يمكن أن يخطئ أولياء الله في التكليف الذي يعطونه للآخرين؟ و هل يجب عرض كلام أولياء الله و أفعالهم على الكتاب و السنة ؟ هل يمكن أن تتعارض حجّية أولياء الله مع حجيّة كلام المعصوم، أم أنّه لا تعارض بينهما؟ وما هو الواجب لو بان لنا الاختلاف والتعارض؟

محاضرات تأسيسيّة حول الولاية التكوينية


تاریخ العرض: 11 شعبان ، لعام 1432
عدد الزوار: 6407
المؤلف: سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
و هي عبارة عن سلسلة من المحاضرات التأسيسية القيمة التي ألقاها سماحة آية الله السيّد محمّد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله حول الولاية التكوينية .

محطّات من السيرة النبوية ـ محرّم الحرام عام 1411 هـ


تاریخ العرض: 28 محرّم الحرام ، 1432 هـ ق
عدد الزوار: 6206
المؤلف: سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
سلسلة من المحاضرات تعرّضت لمعالجة بعض المحطّات الاساسية فيتاريخ النبيّ صلى الله عليه و آله و سلم و مزاياه ، لسماحة آية الله الحاج السيّد محمّد محسن الحسينيّ الطهراني حفظه الله، والتي كان قد ألقاها باللغة الفارسية في محرّم الحرام من عام 1411 هـ بعنوانه خطيباً حسينياً؛ الدور الذي كان حفظه الله ينهض به آنذاك إلى جانب سائر الأدوار العلميّة.

محاضرات الحج لآية الله السيد محمد محسن الطهراني


تاریخ العرض: 25 ذو القعدة ، 1431 هـ ق
عدد الزوار: 5226
المؤلف: سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
مجموعة من المحاضرات التي تفضل بها سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني على مسامع بعض الإخوة الذين أرادوا التشرف بالذهاب إلى الحج على امتداد خمس سنوات من سنة 1422 إلى 1426 هجرية قمرية.

أعياد و مناسبات إسلامية


تاریخ العرض:
عدد الزوار: 9464
المؤلف: سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني
مجموعة من المحاضرات القيّمة التي ألقاها سماحة آية الله الحاج السيّد محمد محسن الحسيني الطهراني، في الأعياد الإسلامية و مناسبات أهل البيت عليهم السلام.

محاضرات متفرقة لآية الله السيد محمد محسن الطهراني


تاریخ العرض: 13 صفر 1430 هـ ق
عدد الزوار: 8459
المؤلف: سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الطهراني
مجموعة من المحاضرات القيمة، و المليئة بالتربية و التعليم، ألقاها سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الحسيني الطهراني و ذلك في مواضيع متعددة و متفرقة ...


    1    

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين www.motaghin.com ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.

© 2008 All rights Reserved. www.Motaghin.com


Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
عربی فارسی انگلیسی