معرض الصور المحاضرات صوتيات المكتبة سؤال و جواب اتصل بنا الرئیسیة
 
اعتقادات و كلام أخلاق حکمة عرفان العلمي و الإجتماعي التاریخ القرآن و التفسير
المكتبة > الأبحاث العلمية و الإجتماعية > ولاية‌ الفقيه‌ في‌ حكومة‌ الإسلام > ولاية‌ الفقيه‌ في‌ حكومة‌ الإسلام المجلد الثاني
  عدد عرض: ترتیب عرض:


فهرست
  الدرس‌ الثالث‌ عشر:حديث‌ كميل‌ أقوی‌ دليل‌ علی ولاية‌ الفقيه‌
  جميع‌ الناس‌ علی ثلاث‌ طوائف‌
  أفراد قليلون‌، قائم‌ للّه‌ بالحجّة‌، إمّا ظاهر مشهور أو خائف‌ مغمور
  دلالة‌ حديث‌ كميل‌ علی ولاية‌ الفقيه‌ في‌: القضاء و الإفتاء والحكومة‌
  إشكال‌ العلاّمة‌ المجلسي‌ّ في‌ حصره‌ مفاد الحديث‌ بالإمام المعصوم‌
  القرائن‌ الدالّة‌ في‌ الرواية‌ علی عدم‌ الحصر، وإطلاقها لكلّ عالم‌ ربّاني‌ّ
  معني‌: يُوْدِعُوهَا نُظَرَاءَهُمْ وَيَزْرَعُوهَا فِي‌ قُلُوبِ أَشْبَاهِهِمْ، عامّ
  مَن‌ لا يتّصف‌ بمفاد هذا الحديث‌ من‌ العلماء، غاصب‌ لمقام‌ الولاية‌
  الدرس‌ الرابع‌ عشر:حول‌: مَجَارِي‌ الاُمُورِ وَالاَحْكَامِ، و: اللَهُمَّ ارْحَمْ خُلَفَائِي‌
  خطبة‌ سيّد الشهداء أو أمير المؤمنين‌ علیهما السلام‌
  قول‌ الشهيد الثاني‌ في‌ العلماء بالله‌ وبأمر الله‌
  مفاد: مَجَارِي‌ الاُمُورِ وَالاَحْكَامِ؛ و: الامين‌ في‌ الحلال‌ والحرام‌
  في‌ ولاية‌ الفقيه‌، يجب‌ الجمع‌ بين‌ علمي‌ الظاهر والباطن‌
  كلام‌ الاُستاذ، آية‌ الله‌ الشيخ‌حسين‌الحلّي‌ّ،حول‌الحديث‌المذكور
  بحث‌ حول‌ حديث‌: اللَهُمَّ ارْحَمْ خُلَفَائِي‌
  الدرس‌ الخامس‌ عشر:مَا وَلَّتْ أُمَّـةٌ أَمْرَهَا رَجُلاً قَطُّ وَفِيهِمْ مَنْ هُوَ أَعْلَمُ...
  رواية‌الإمام‌ الحسن‌ المجتبي‌ عن‌ الرسول‌ الاكرم‌
  رواية‌ أمير المؤمنين‌ هذا الحديث‌ عن‌ الرسول‌ الاكرم‌
  رواية‌الإمام‌ موسی بن‌ جعفر عن‌ الرسول‌ الاكرم‌
  التهديد والخطاب‌ الموجّه‌ من‌الإمام‌ الجواد لعمّه‌ عبد الله‌ بن‌ موسي‌
  أسناد ومضامين‌ هذا الحديث‌ الشريف‌ المختلفة‌
  نتيجة‌ الاستدلال‌ الحاصلة‌ من‌ هذا الحديث‌ الشريف‌
  بحث‌ حول‌ شرح‌ حديث‌ «نهج‌ البلاغة‌»: إنَّ أَوْلَي‌ النَّاسِ بِالاَنْبِياءِ...
  الدرس‌ السادس‌ عشر:بحث‌ حول‌: فَأَمَّا مَنْ كَانَ مِنَ الْفُقَهَاءِ صَائِناً لِنَفْسِهِ...
  بمجرّد إطلاق‌ اللفظ‌ والظهور في‌ المعني‌، فله‌ الحجّيّة‌ في‌ المفاد
  لا يجوز الاخذ بالإطلاق‌ إذا كان‌ أصل‌ المعني‌ اللغوي‌ّ وسعته‌ مشكوكاً
  الفهم‌ العرفي‌ّ علی أساس‌ ضوابط‌ عميقة‌ ليس‌ للعقل‌ من‌ طرق‌لها
  لا فرق‌ في‌ الاخذ بالإطلاق بين‌ الإطلاقين‌ الموضوعي‌ّ والمحمولي‌ّ
  الرواية‌ الواردة‌ في‌ «الاحتجاج‌» عن‌الإمام‌ الحسن‌ العسكري‌ّ
  تفسيرالإمام‌ لآية‌: وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الْكِتَـبَ إِلآ أَمَانِيَّ
  بين‌ علمائنا وعوامّنا وعلماء اليهود وعوامّهم‌ فرق‌ وتسوية‌
  الدرس‌ السابع‌ عشر:بحث‌ تفصيلي‌ّ حول‌ الحديث‌ الوارد في‌ «الاحتجاج‌»
  يمكن‌ لاي‌ّ شخص‌ أن‌ يشخّص‌ علماء السوء بإدراكه‌ الوجداني‌ّ و...
  للّه‌ حجّتان‌: حجّة‌ ظاهرة‌: الانبياء والائمّة‌، وحجّة‌ باطنة‌: العقل‌
  بحث‌ في‌ مفاد: فَأَمَّا مَنْ كَانَ مِنَ الفُقَهَاءِ: صَائِناً لِنَفْسِهِ...
  مَن‌ يتلاعب‌ في‌ كلام‌ الائمّة‌ لاغراض‌ مختلفة‌
  النتيجة‌ المستفادة‌ من‌ الرواية‌، ملكة‌ ما فوق‌ العدالة‌
  الدرس‌ الثامن‌ عشر:بحث‌ حول‌ «التفسير المنسوب‌ للإمام‌ العسكري‌ّ»
  لزوم‌ تحقّق‌ ملكة‌ أعلي‌ من‌ ملكة‌ العدالة‌ للمرجعيّة‌ في‌ الفتوي‌ والتقليد
  روية‌ ومرام‌ المرحوم‌ الميرزا محمّد تقي‌ الشيرازي‌ّفي‌المرجعيّة‌
  المراد من‌ الملكة‌ القدسيّة‌ في‌ عبارة‌ «منية‌ المريد»
  بحث‌ حول‌ تفسيرالإمام‌ الهادي‌ّ، المسمّي‌ «تفسيرالإمام‌ العسكري‌ّ»
  العلماء الذين‌ يعدّون‌ التفسير المنسوب‌ للإمام‌ العسكري‌ّ معتبراً
  أدلّة‌ الحاجّ النوري‌ّ في‌ ردّهاشم‌الخوانساري‌ّوإثبات‌حجّيّة‌التفسير
  كلّ خبر خلاف‌ العلم‌ فهو مردود، بغضّ النظر عن‌ سنده‌
  الإشکالات الواردة‌ علی التفسير؛ وعدم‌ نهوض‌ أدلّة‌ الحاجّ النوري‌ّ
  الدرس‌ التاسع‌ عشر:استصحاب‌ عدالة‌ الفقيه‌ غير المرجع‌ في‌ زمان‌ مرجعيّته‌
  بعض‌ الحوادث‌المختلقة‌والوقائع‌الكاذبة‌الموجودة‌في‌هذاالتفسير
  نقل‌ منام‌ عن‌ آية‌ الله‌ الخوئي‌ّ حول‌ المؤاخذة‌ علی مصارف‌ بيت‌ المال‌
  مسؤوليّة‌ التوكيل‌ والإذْن‌ في‌ التصرّف‌ علی المجتهد واحدة‌
  نفس‌ الإنسان‌ قابلة‌ للتغيّر ما لم‌ ترسخ‌ فيها العلوم‌ الباطنيّة‌
  علي‌ الحاكم‌ تجاوز الجزئيّة‌ والاتّصال‌ بالكلّيّة‌
  الاجتهاد مَلَكَةٌ قُدْسيَّةٌ، وَمِنْحَةٌ إلَهيَّةٌ
  علّة‌ تحرّز الاعلام‌ عن‌ الولاية‌ عدم‌ الاطمئنان‌ إلی امتلاك‌ نفس‌ مطمئنّة‌
  دخول‌ مقام‌ الولاية‌من‌غيرنفس‌مطمئنّة‌موجب‌للسقوط‌في‌الضلالة‌
  الدرس‌ العشرون‌:دلالة‌ آية‌: يَـ´أَبَتِ إِنِّي‌ قَدْ جَآءَنِي‌ مِنَ الْعِلْمِ...
  الحكم‌ برجوع‌ الجاهل‌ إلي‌العالم‌في‌مراحل‌:الفطرة‌والعقل‌والشرع‌
  استفادة‌رجوع‌ الجاهل‌ إلی العالم‌، وإلي‌ الاعلم‌من‌الآية‌الكريمة‌
  إيراد الاُستاذ العلاّمة‌الطباطبائي‌ّعلي‌استفادة‌الرجوع‌إلي‌الاعلم‌من‌ الآية‌
  الرجوع‌ إلی الاعلم‌ في‌ المسائل‌ الخطيرة‌ والاُمور المهمّة‌ سيرة‌ عقلائيّة‌
  الرجوع‌ إلی العالم‌ دون‌ الاعلم‌ في‌ الاُمور الخطيرة‌ خلاف‌السيرة‌
  العلّة‌ في‌عدم‌رجوع‌الرواة‌للائمّة‌في‌المسائل‌الجزئيّة‌هي‌جزمهم‌فيها
  دلالة‌ الآية‌ علی أنَّ سبيل‌ ونهج‌ الحقّ الوحيد هو اتّباع‌ الاعلم‌
  التشابه‌ بين‌ مفاد الآية‌ ورواية‌: مَا وَلَّتْ أُمَّةٌ أَمْرَهَا رَجُلاً قَطُّ...
  البحث‌ حول‌ حديث‌: أَمَّا الحَوَادِثُ الوَاقِعَةُفَارْجِعُوافِيهَاإلَي‌رُوَاةِ حَدِيثِنَا
  الدرس‌ الحادي‌ والعشرون‌:عهد أمير المؤمنين‌ علیه السلام‌ لمالك‌ الاشتر
  كلام‌ آية‌ الله‌ الحلّي‌ّ علی دلالة‌ عهد أمير المؤمنين‌ لمالك‌الاشتر
  دلالة‌ العهد علی لزوم‌ الاعلميّة‌ في‌ باب‌ مرجعيّة‌ الإفتاءوالولاية‌
  الدلالتان‌ المقاليّة‌ والمقاميّة‌ لمفاد العهد علی لزوم‌الاعلميّة‌في‌...
  دلالة‌ آية‌ «النفر» والسنّة‌ علی إعفاء الطلاّب‌ من‌ خوض‌الحرب‌
  دلالة‌ آية‌ «النفر» علی ‌وجوب‌تحصيل‌العلوم‌الإسلاميّة‌وتعليمها
  روايتا: العُلَمَاءَ وَرَثَةُ الاَنْبِيَاءِ؛ الفُقَهَاءُ أُمَنَاءُ الرُّسُلِ مَا لَمْ يَدْخُلُوا...
  النتيجة‌ الحاصلة‌ والمستفادة‌ من‌ هذه‌ الروايات‌
  الدرس‌ الثاني‌ والعشرون‌:الدليل‌ العقلي‌ّ القطعي‌ّ علی لزوم‌ تشكيل‌ الحكومة‌
  حاجة‌ المجتمع‌ إلی الحافظ‌ للامانات‌ الإلهيّة‌والقائم‌بهداية‌الناس‌
  أنواع‌ الحكومات‌ البشريّة‌، ووجود الحكومة‌ بين‌ المتوحّشين و...
  إنّما توكل‌ الحكومة‌ الإسلاميّة‌ إلی أعلم‌ وأورع‌ وأبصر وأعقل‌ الناس‌
  لا يمكن‌ لاي‌ّ مجتمع‌ الصمود من‌ أجل‌ البقاء من‌ دون‌ حكومة‌
  لاَبُدَّ لِلنَّاسِ مِنْ أَمِيرٍ بَرٍّ أَو فَاجِرٍ
  حروب‌ أمير المؤمنين‌ علیه السلام‌ لصدّ الاعتداء وإقامة‌ دولة‌ الإسلام‌
  المُلْكُ يَبْقَي‌ مَعَ الكُفْرِ وَلاَ يَبْقَي‌ مَعَ الظُّلْمِ
  لَنْ تُقَدَّسَ أُمَّةٌ لاَ يُؤْخَذُ لِلضَّعِيفِ فِيهَا حَقُّهُ مِنَ القَوِي‌ِّ غَيْرَمُتَتَعْتِعٍ
  الدرس‌ الثالث‌ والعشرون‌:خلاصة‌ أدلّة‌ ولاية‌ الفقيه‌ الاعلم‌ في‌ الاُمّة‌
  أصل‌ الحكم‌ وسعته‌ وضيقه‌ وقيوده‌ وشرائطه‌ كلّها بِيَدِ الحاكم‌
  لم‌ يجعل‌ شارع‌ الإسلام‌ انتخاب‌ الاكثريّة‌ طريقاً لتعيين‌ الولاية‌
  عدم‌ دلالة‌ حديثي‌: المُلُوكُ حُكَّامٌ عَلَی ‌النَّاسِ،وَالعُلَمَاءُحُكَّامٌ...
  روايتا: السُّلْطَانُ وَلِي‌ُّ مَنْ لاَ وَلِي‌َّ لَهُ؛ عُلَمَاءُ أُمَّتِي‌ ...
  القُضَاةُ أَرْبَعَةٌ: ثَلاَثَةٌ فِي‌ النَّارِ وَوَاحِدٌ فِي‌ الجَنَّةِ
  تأسّف‌ النائيني‌ّ علی عدم‌ وجود الابحاث‌ العميقة‌ في‌ باب‌ ولاية‌ الفقيه‌
  الدرس‌ الرابع‌ والعشرون‌:ميزان‌ أعلميّة‌ الفقيه‌، أعلميّته‌ بكتاب‌ الله‌
  تفسير المجلسي‌ّ والمحقّق‌ الفيض‌ للفقرات‌ الثلاث‌ لهذاالحديث‌
  مرجع‌ التفاسير المختلفة‌ لهذا الحديث‌ إلی أمر واحد
  مع‌ انحصار العلم‌ في‌ العلوم‌ الثلاثة‌ فالمراد من‌ الاعلميّة‌ واضحاً
  رواية‌: الفَقِيهِ حَقَّ الفَقِيهِ، مَنْ لَمْ يُقَنِّطِ النَّاسَ مِنْ رَحْمَةِ اللَهِ...
  حري‌ٌّ بالشيعة‌ مع‌ وجود حديث‌ اقتران‌ الثَّقَلَينِ الاهتمام‌ بالقرآن‌ أكثر
  تأسّف‌ المؤلِّف‌ من‌ كلام‌ أحد علماء النجف‌ حول‌تدريس‌العلوم‌ القرآنيّة‌
  موارد التقدّم‌: الاعلميّة‌ بالقرآن‌، السنّة‌، الهجرة‌، ومن‌ ثمّ الإسلام

   

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين www.motaghin.com ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.

© 2008 All rights Reserved. www.Motaghin.com


Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
عربی فارسی انگلیسی