معرض الصور المحاضرات صوتيات المكتبة سؤال و جواب اتصل بنا الرئیسیة
 
اعتقادات و كلام أخلاق حکمة عرفان العلمي و الإجتماعي التاریخ القرآن و التفسير
المكتبة > الأبحاث العلمية و الإجتماعية > نور ملكوت‌ القرآن > نور ملكوت‌ القرآن المجلد الاول
کتاب نورملكوت القرآن/ المجلد الاول / القسم السادس: حرمة قتل النفس، حرمة سقط الجنین، حرمة الانتحار

قصة بائع جوّال قد کشف له حجاب الملکوت لبرّه بأمّه

 وأنقل‌ هنا فقط‌ ملاقاةً لي‌ مع‌ شخصٍ ارتقي‌ إلی‌ مقامٍ عالٍ إثر خدمته‌ لاُمّه‌ ، وحدث‌ له‌ كشف‌ الحُجب‌ الملكوتيّة‌ :

 حدث‌ أن‌ ذهبت‌ في‌ طهران‌ يوماً إلی‌ المكتبة‌ الإسلاميّة‌ الواقعة‌ في‌ شارع‌  ( بوذر جمهري‌ )، وكان‌ الحاجّ السيّد محمّد الكتابجي‌ّ ، وهو أحد المشاركين‌ في‌ هذه‌ المؤسّسة‌ ، مشغولاً في‌ مخزن‌ الشركة‌ الواقع‌ في‌ انتهاء شارع‌  ( بامنار )  قرب‌ شارع‌  ( بوذر جمهري‌ )  الذي‌ تقع‌ فيه‌ المكتبة‌ ، وكان‌ هذا السيّد المذكور من‌ بين‌ الإخوة‌ المتصدّين‌ لمسؤوليّة‌ إدارة‌ مخزن‌ الكتب‌ وإرسال‌ طلبات‌ الكتب‌ إلی‌ المدن‌ الاُخري‌ ، وبيع‌ الكتب‌ بالجملة‌ . وقد زرته‌ لرؤيته‌ في‌ ذلك‌ المخزن‌ لصداقتنا ومعرفتنا المديدة‌ ببعضنا ، وكنت‌ أذهب‌ إلیه‌ غالباً ولشراء ما أحتاج‌ من‌ كتب‌ .

 كان‌ الوقت‌ صباحاً ، ولم‌ يكن‌ لاذان‌ الظهر بعد سوي‌ أربع‌ ساعات‌ ، وكان‌ هناك‌ رجل‌ جاء لشراء بعض‌ الكتب‌ ، وقد بسط‌ حزامه‌ الجلدي‌ّ علی‌ الارض‌ وصفّ علیه‌ بعض‌ الكتب‌ التي‌ ابتاعها كالقرآن‌ و  « مفاتيح‌ الجنان‌ » و  « كليلة‌ ودمنة‌ »  وبعض‌ القصص‌ والرسائل‌ العلميّة‌ ، منتظراً ليجمع‌ باقي‌ الكتب‌ التي‌ تلزمه‌ . وأخيراً وبعد إتمام‌ هذا العمل‌ حزم‌ كتبه‌ ـ وكانت‌ بحدود الخمسين‌ كتاباً  في‌ حزامه‌ الجلدي‌ّ وتهيّأ للخروج‌ ، ثمّ قال‌ فجأة‌ : الله‌ حبيبي‌ ، الله‌ طبيبي‌ ، مُعيني‌ معيني‌ ، روحي‌ روحي‌ .

 نظرتُ إلیه‌ فكان‌ وجهه‌ قانياً جدّاً وقد لمعت‌ حبّات‌ من‌ العرق‌ علی‌ جبهته‌ ، وكان‌ غارقاً في‌ الوجد والسرور بلا حدّ .

 قلتُ : أيّها العزيز  !  أيّها الدرويش‌ العزيز  !  ليس‌ من‌ طبائع‌ الادب‌ أن‌ تنفرد بالمائدة‌ فلا تشارك‌ أحداً  !

 فبدأ بالدوران‌ حول‌ نفسه‌ ، ودار دورة‌ واحدةً ، ثمّ ترنّم‌ بصوت‌ عالٍ فيه‌ حرقة‌ بهذه‌ الابيات‌ للشاعر بابا طاهر العريان‌ ، وكان‌ صوته‌ فصيحاً حبيباً :

 اگر دِل‌ دلبِر دلبرْ كدام‌ است‌                        وگر دلبر دلِ دل‌ را چه‌ نام‌ است‌؟

 دل‌ و دلبر بهم‌ آميته‌ وينُم‌               نذونُم‌ دل‌ كه‌ و دلبر كدام‌ است‌ ؟

*  *  *

 دلي‌ ديرُمْ خريدار محبّت‌                كز او گرم‌ است‌ بازار محبّت‌

 لباسي‌ بافتم‌ بر قامتِ دل‌              ز پود محنت‌ و تار محبّت‌

*  *  *

 غم‌ عشقت‌ بيابون‌ پرورم‌ كرد                      هواي‌ بخت‌ بي‌بال‌ و پرم‌ كرد

 بمو گفتي‌ صبوري‌ كن‌ صبوري‌                    صبوري‌ طُرفه‌ خاكي‌ بر سرم‌كرد

*  *  *

 به‌ صحرا بنگرُم‌ صحراتَه‌ وينُم‌                       به‌ دريا بنگرُم‌ دريا تَه‌ بينم‌

 بهرجا بنگرم‌ كوه‌ و در دشت‌                       نشان‌ از قامت‌ رعناته‌ وينم‌ [86]

*  *  *

 ثمّ سكت‌ في‌ هذه‌ الحال‌ ، وبكي‌ بشدّة‌ ـ ثمّ أشرق‌ وجهه‌ بالسرور والبهجة‌ فضحك‌ .

 قلتُ : أحسنت‌ أحسنت‌ ، أنا حقير فقير عاجز ، أنتظر دعاءك‌ لي‌ ، فبدأ يقرأ هذه‌ الابيات‌ :

 مو از قالوا بلي‌ تشويش‌ ديرُم‌                     گنه‌ از برگ‌ و بارُون‌ بيش‌ ديرُم‌

 اگر لا تَقْنَطُوا دستم‌ نگيره‌              مو از يَا وَيْلَتَا أنديش‌ ديرم‌

*  *  *

 بورَه‌ سوتَه‌ دلان‌ تا ما بنإلیم‌                       ز دست‌ يار بي‌ پروا بنإلیم‌

 بشيم‌ با بلبلِ شيدا به‌ گلشن‌                    اگر بلبل‌ نناله‌ ما بنإلیم‌

*  *  *

 بورَه‌ سوتَه‌ دلان‌ گردِ هم‌ آئيم‌                      سخن‌ واهم‌ كريم‌ غم‌ وانمائيم‌

 ترازو آوريم‌ غمها بسنجيم‌              هر آن‌ غمگين‌تريم‌ است‌ سنگين‌تر آئيم‌ [87]

*  *  *

 قال‌ : طريقك‌ سليم‌ والحمد للّه‌ ، دعني‌ وشأني‌ أيّها السيّد ، فأنا فقير عاجز ، ولا تضع‌ حملاً آخر علی‌ كاهلي‌ .

 ثمّ قال‌ : جئتُ يوماً لابتاع‌ كتباً ، وكان‌ العلاّمة‌  ( دهخدا )  [88] قد جاء أيضاً ، فتحدّثنا لبعض‌ الوقت‌ ثمّ قلتُ له‌ : من‌ الإنصاف‌ القول‌ بأ   نّك‌ بذلت‌ جهداً ضخماً وتحمّلت‌ معاناةً كبيرة‌ ، ولكن‌ لا تظنّ أنّ الامر قد انتهي‌ بذلك‌ ، فأي‌ّ شي‌ءٍ كان‌ العُمر سيُثمر لو صُرف‌ في‌ طرقٍ أُخري‌ ؛ يا للاسي‌  ؟  وأي‌ّ شي‌ءٍ كان‌ سُينتج‌  ؟

 هاتِ ما عندك‌ الآن‌ لنري‌ ، تعالَ لنَر ما في‌ يدك‌ الآن‌  !

 ته‌ كه‌ ناخوانده‌اي‌ علم‌ سماوات‌                  تَه‌ كه‌ نابرده‌اي‌ ره‌ در خرابات‌

 ته‌ كه‌ سود و زيان‌ خود نزوني‌                     به‌   يارون‌   كي‌   رسي‌   هيهات‌   هيات‌ [89]

 فاهتز العلاّمة‌ ، ثمّ غرق‌ في‌ التفكير لبعض‌ الوقت‌ ، وامتقع‌ وجهه‌ قليلاً ، ولم‌ ينبس‌ ببنت‌ شفة‌ .

 أمّا أنت‌ فأنا أعرفك‌ ، فأنت‌ تصلّي‌ في‌ مسجد القائم‌ ، وقد جئت‌ إلی‌ ذلك‌ المسجد وسآتي‌ فيما بعد فلا مكان‌ معيّن‌ لي‌ ، في‌ الليل‌ لا يغمض‌ لي‌ جفن‌ ، أطوف‌ مناطق‌  ( طهران‌ بارس‌ )  و  ( طهران‌ الجديدة‌ )  و  ( طرشت‌ )، أذهب‌ هنا وهناك‌ وأدور علی‌ المقاهي‌ ، وقد كان‌ منزلي‌ السابق‌ في‌ بوّابة‌ ( شميران‌ )، لكني‌ّ منذ وفاة‌ والدتي‌ لا أذهب‌ هناك‌ إلاّ نادراً .

 قلتُ : لقد نلتَ عناياتٍ من‌ الله‌ تعإلی‌ ، أفكان‌ هناك‌ حسب‌ الظاهر سبب‌ خاصّ ـ حسب‌ اعتقادك‌  لهذه‌ العنايات‌ التي‌ وُهبتَها  ؟

 قال‌ : نعم‌ ، كان‌ لي‌ والدة‌ عجوز مريضة‌ وعاجزة‌ ، ثمّ أصبحتْ مُقعدةً منذ سنوات‌ ، وكنت‌ إلی‌ خدمتها بنفسي‌ وأؤمّن‌ احتياجاتها وأعدّ غذائها وأُحضر عندها ماءَ وضوئها ، وخلاصة‌ الامر فقد كنتُ حاضراً عندها أُنفّذ رغباتها بصبرٍ وتحمّل‌ ؛ وكانت‌ حادّة‌ المزاج‌ وسيّئة‌ الخلق‌ ، تشتمني‌ أحياناً فأتحمّل‌ وأبتسم‌ في‌ وجهها بحنوّ .

 وآثرتُ من‌ أجلها العزوف‌ عن‌ الزواج‌ مع‌ أ   نّي‌ قد جاوزت‌ الاربعين‌ ، إذ كنتُ سأعجز عن‌ إبقاء زوجتي‌ مع‌ أخلاق‌ والدتي‌ تلك‌ ، وكنتُ أعي‌ أنّ اختياري‌ الزواج‌ يعني‌ أنّ حياتي‌ ستستحيل‌ جحيماً لا يُطاق‌ ، وأ   نّني‌ سأُجبر علی‌ ترك‌ والدتي‌ وكان‌ هذا الامر بالنسبة‌ لعاطفتي‌ وضميري‌ أمراً غير ممكن‌ ، لذا تحمّلت‌ مسألة‌ عدم‌ زواجي‌ ولقّنتُ نفسي‌ الإقتناع‌ بها .

 وكان‌ يومض‌ في‌ قلبي‌ فجأة‌ ؛ إثر تحمّل‌ المصاعب‌ والمشاكل‌ التي‌ تواجهني‌ معها ؛ اشعاع‌ ونور كالبرق‌ يضي‌ء للحظة‌ فيملا القلب‌ بهجة‌ ، لكنّه‌ كان‌ سريعاً ما يخبو ويخمد .

 حتّي‌ جاء أحد أيّام‌ الشتاء ، وكان‌ الجو بارداً ، وقد بسطتُ فراشي‌ قريباً من‌ والدتي‌ في‌ غرفتها كي‌ لا تبقي‌ وحدها ولا تحتاج‌ لندائي‌ بصوتٍ عالٍ إن‌ أرادت‌ شيئاً ، وكنتُ في‌ تلك‌ الليلة‌ قد أعددتُ إناء الماء بجانبي‌ كي‌ أناولها الماء حالما تطلبه‌ منّي‌ .

 وقد نادتني‌ في‌ الليل‌ فطلبت‌ ماءً ، فنهضتُ من‌ فوري‌ وسكبتُ الماء في‌ إناء وقدّمته‌ لها وقلتُ : خذي‌ يا أُمّاه‌ فدتك‌ روحي‌ . لكنّها كانت‌ مثقلةً بالنعاس‌ فلم‌ تفطن‌ إلی‌ سرعة‌ عملي‌ وظنّت‌ أ   نّي‌ تأخّرت‌ في‌ إحضار الماء ، فشتمتني‌ شتماً غريباً وضربت‌ بالإناء علی‌ رأسي‌ ، فأعدتُ ملا الإناء وقلتُ : خُذي‌ يا أُمّاه‌ العزيزة‌ واعفي‌ عنّي‌ فأنا أرجو غفرانك‌ .

 ثمّ لم‌ أفهم‌ ما حدث‌ فجأة‌ ،

برّ الأمّ بسقیها لیلاً وکشف الحجاب الملکوتيّ

وباختصار : لقد تحقّق‌ ما كنتُ أصبو إلیه‌ ، وتبدّلت‌ تلك‌ الومضات‌ إلی‌ عالم‌ نوراني‌ّ يضي‌ء كالشمس‌ ، لقد كلّمني‌ حبيبي‌ ومعيني‌ وإلهي‌ وحبيبي‌ ، ولم‌ يقطع‌ نجواه‌ عنّي‌ ، وقد دام‌ هذا الحال‌ ولم‌ ينقطع‌ بعد مرور سنوات‌ علیه‌ .

 ثمّ سحب‌ حذاءه‌ بسرعة‌ وحمل‌ كتبه‌ علی‌ عاتقه‌ وودّع‌ قائلاً : سأجي‌ء عندكم‌ إن‌ شاء الله‌ ؛ وتحرّك‌ للخروج‌ من‌ باب‌ المخزن‌ ثمّ التفت‌ إلینا في‌ هذه‌ الحال‌ بوجهه‌ وأنشد هذه‌ الابيات‌ بذلك‌ اللحن‌ نفسه‌ :

 منم‌ كه‌ گوشة‌ ميخانه‌ خانقاه‌ منست‌                       دعاي‌ پير مغان‌ وِرد صبحگاه‌ منست‌

 گرم‌ ترانه‌ چنگ‌ و صبوح‌ نيست‌                    چه‌ باك‌ نواي‌ من‌ به‌ سحر آهِ عذرخواه‌ منست‌

 ز پادشاه‌ و گدا فارغم‌ بحمد الله‌                   گداي‌ خاك‌ درِ دوست‌ پادشاه‌ منست‌

 غرض‌ زمسجد و ميخانه‌ام‌ وصال‌ شماست‌                جز اين‌ خيال‌ ندارم‌ خدا گواه‌ منست‌[90]

 از آن‌ زمان‌ كه‌ برين‌ استان‌ نهادم‌ روي‌                       فراز مسند خورشيد تكيه‌گاه‌ منست‌

 مگر به‌ تيغ‌ أجل‌ خيمه‌ بركنم‌ ورنه‌                رميدن‌ از در دولت‌ نه‌ رسم‌ و راه‌ منست‌

 گناه‌ اگر چه‌ نبود اختيار ما حافظ‌                  تو در طريق‌ أدب‌ باش‌ وگو گناه‌ منست‌[91]

 ثمّ لم‌ نره‌ بعد ذلك‌ ، وحدث‌ أن‌ كنتُ ذاهباً إلی‌ المسجد قبيل‌ الغروب‌ مستقلاّ سيّارة‌ أُجرة‌ ، فتوقّفت‌ السيّارة‌ عند ضوء المرور الاحمر قرب‌ بوّابة‌ ( شميران‌ )  عند انتهاء شارع‌  ( فخر آباد )، وكان‌ يمّر علیه‌  !  حيّاني‌ من‌ خلف‌ زجاج‌ نافذة‌ السيّارة‌ وأشار بإصبع‌ السبّابة‌ أن‌  ( ها ، لقد رأيتُك‌ )،[92]   فسلّمتُ علیه‌ بدوري‌ وتحرّكت‌ السيّارة‌ .

 ولقد قصصت‌ حكايته‌ علی‌ بعض‌ الاصدقاء من‌ سكنة‌ بوّابة‌  ( شميران‌ ) فقالوا إنّهم‌ يعرفونه‌ ، وإن‌ والدته‌ توفّيت‌ قبل‌ سنوات‌ ، وإنّهم‌ يعرفونه‌ كذلك‌ بتلك‌ الاخلاق‌ والحالات‌ .[93]

 أمّا الحاجّ السيّد محمّد الكتابجي‌ّ ، فقال‌ في‌ إيضاح‌ حاله‌ إنّه‌ بائع‌ متجوّل‌ يشتري‌ بعض‌ الكتب‌ منّا بقدر ما يمكنه‌ بيعه‌ ، ثمّ يضعها علی‌ رصيف‌ الشارع‌ فيبيع‌ ما يحتاجه‌ الناس‌ منها ، وهو رجل‌ أمين‌ في‌ معاملته‌ ، يأتينا يوميّاً بقائمة‌ الكتب‌ التي‌ يحتاجها فنعدّها له‌ ، ثمّ يأتي‌ بثمنها عصراً بعد بيعها ، وتنتابه‌ أحياناً حالات‌ تجاهل‌ حتّي‌ لا يعرفه‌ أحد ، وقد شاهدنا منه‌ حالات‌ عإلیة‌ .

 نعم‌ ، كان‌ المراد من‌ ذكر هذه‌ القضيّة‌ بيان‌ النتائج‌ المعنويّة‌ لخدمة‌ الاُمّ التي‌ حين‌ تفتح‌ قلبها فإنّ أبواب‌ السماء تُفتح‌ معه‌ ؛ قلب‌ الاُمّ مستودع‌ الحبّ الإلهي‌ّ وخزينة‌ السرّ الإلهي‌ّ ، إن‌ أُغلق‌ أُغلقت‌ معه‌ أبواب‌ السماء ، وإن‌ فتح‌ فُتحت‌ معه‌ .

 وقد رأينا الكثير ممّن‌ سلكوا طريق‌ الله‌ تعإلی‌ وأمضوا مدّة‌ بالتهجّد وقيام‌ الليل‌ وصيام‌ النهار والرياضات‌ المشروعة‌ ، لكنّ معاملتهم‌ مع‌ أبويهم‌ كانت‌ سيّئة‌ فلم‌ يوفقّوا ولم‌ يقطفوا ثمرة‌ جهودهم‌ ، أو يحصلوا علی‌ حاصل‌ أتعابهم‌ ، ولم‌ يحصل‌ لهم‌ كشف‌ باب‌ أو يُفتح‌ لهم‌ بشي‌ء بعد مرور الاعوام‌ المتمادية‌ .

 لكنّ أفراداً ؛ كهذا الرجل‌ ؛ لم‌ ينشغلوا كثيراً بالرياضات‌ والنوافل‌ وترك‌ المكروهات‌ ، لكنّهم‌ إثر مراعاة‌ الاُمور المتعلّقة‌ بنفوس‌ الناس‌ ؛ كترك‌ تسبيب‌ الاذي‌ لمن‌ تحت‌ يدهم‌ وسلطتهم‌ ، وتحمّل‌ أذي‌ الناس‌ والصبر علیه‌ ، وتوقير ذوي‌ الحقوق‌ من‌ الوالدين‌ والكبار والاولياء وإكرامهم‌ ؛ قد نالوا مقاماتٍ عإلیة‌ ودرجاتٍ سامية‌ .

 نعم‌ ، فمن‌ البحث‌ في‌ هذه‌ الآية‌ الكريمة‌ وبيان‌ هذه‌ القضيّة‌ فقد اتّضحت‌ كيفيّة‌ هداية‌ القرآن‌ إلی‌ سُبل‌ السلام‌ ، وكيف‌ أُعطيت‌ البصيرة‌ وإلیقين‌ للبائع‌ المتجوّل‌ المعدَم‌ الحامل‌ لبضاعته‌ المزجاة‌ يوميّاً علی‌ عاتقه‌ ، الجارّ قدميه‌ جرّاً فوق‌ الارض‌ ؛ بحيث‌ يعجز عقلاء العالم‌ عن‌ إدراك‌ أمره‌ ، فصار يضحك‌ ساخراً من‌ كلّ هذه‌ التعيّنات‌ والاُمور الاعتباريّة‌ ، عابراً في‌ هذا العالم‌ بوعي‌ وبصيرة‌ ملكوتيّة‌ ، مترحّماً علی‌ الناس‌ العميان‌ عن‌ إدراك‌ الحقائق‌ والمعنويّات‌ ، معتبراً أ   نّه‌ يتصدّر عالم‌ الإمكان‌ في‌ مقامٍ صار مسند الشمس‌ العإلی‌ متّكأه‌ .

الآیات الدالّة علی أنّ من یری العرآن یراه حقّاً وأنّ من لا یری الحقّ، أعمی

 وعلینا أن‌ لا نعجب‌ هنا كيف‌ يدعو القرآن‌ هؤلاء بأصحاب‌ إلیقين‌ والحقّ ، ويعتبر مخالفيهم‌ عمياناً ، ويدعو هؤلاء بأُولي‌ الالباب‌ وأصحاب‌ العقل‌ والفهم‌ والبصيرة‌ ويلعن‌ مخالفيهم‌ ويحذّرهم‌ من‌ العاقبة‌ الوخيمة‌ التي‌ تنتظرهم‌ :

 أَفَمَن‌ يَعْلَمُ أَ   نَّمَآ أُنزِلَ إلَیكَ مِن‌ رَّبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَي‌'´ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُوا الاْلْبَـ'بِ * الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَهِ وَلاَ يَنقُضُونَ الْمِيثَـ'قَ * وَالَّذِينَ يَصِلُونَ   مَآ   أَمَرَ   اللَهُ   بِهِ     أَن‌   يُوصَلَ   وَيَخْشَوْنَ   رَبَّهُمْ   وَيَخَافُونَ   سُو´ءَ   الْحِسَابِ   * وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَآءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَو'ةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَـ'هُمْ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَـ'´نءِكَ لَهُمْ عُقْبَي‌ الدَّارِ * جَنَّـ'تُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَن‌ صَلَحَ مِنْ ءَابَآنءِهِمْ وَأَزْوَ   جِهِمْ وَذُرِّيَّب'تِهِمْ وَالْمَلَـ'´نءِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَیْهِمْ مِّن‌ كُلِّ بَابٍ * سَلَـ'مٌ عَلَیْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَي‌ الدَّارِ * وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَهِ مِن‌ بَعْدِ مِيثَـ'قِهِ   وَيَقْطَعُونَ مَآ أَمَرَ اللَهُ بِهِ   أَن‌ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي‌ الاْرْضِ أُولَـ'´نءِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُو´ءُ الدَّارِ . [94]

 ومن‌ جملة‌ الآيات‌ الهادية‌ إلی‌ سُبل‌ السلام‌ هذه‌ الآيات‌ الكريمة‌ :

 إِنَّ اللَهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإحْسَـ'نِ وَإِيتَآي‌ءِ ذِي‌ الْقُرْبَي‌' وَيَنْهَي‌' عَنِ الْفَحْشَآءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ . [95]

 يَـ'´أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا كُونُوا قَوَّ   مِينَ لِلَّهِ شُهَدَآءَ بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَـَانُ قَوْمٍ عَلَی‌'´ أَلاَّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَي‌' وَاتَّقُوا اللَهَ إِنَّ اللَهَ خَبيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ . [96]

 قُلْ يَـ'´أَهْلَ الْكِتَـ'بِ تَعَالُوا إلَی‌' كَلِمَةٍ سَوَآءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُم‌ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ   شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن‌ دُونِ اللَهِ فَإِن‌ تَوَلَّوا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ . [97]

 وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ   عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَـ'´نءِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً . [98]

 يَـ'´أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَآءَكَ الْمُؤْمِنَـ'تُ يُبَايِعْنَكَ عَلَی‌'´ أَن‌ لاَّ يُشْرِكْنَ بِاللَهِ شَيْئًا وَلاَ يَسْرِقْنَ وَلاَ يَزْنِينَ وَلاَ يَقْتُلْنَ أَوْلَـ'دَهُنَّ وَلاَ يَأْتِينَ بِبُهْتَـ'نٍ يَفْتَرِينَهُ و بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلاَ يَعْصِينَكَ فِي‌ مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَهَ إِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ . [99]

 وقد نزلت‌ الآيات‌ الاخيرة‌ بعد الفتح‌ ، وكان‌ رسول‌ الله‌ صلّي‌ الله‌ علیه‌ وآله‌ يبايع‌ علی‌ هذه‌ الشروط‌ جمعاً من‌ النساء اللاتي‌ جئن‌ للبيعة‌ ، وقد روي‌ الواقدي‌ّ في‌ «المغازي‌»  عن‌  عبد الله‌ بن‌ الزبير، قال‌ : لمّا كان‌ يوم‌ الفتح‌ أسلمت‌  هند بنت‌ عتبة‌، وأسلمت‌  أُمّ حكيم‌ بنت‌ الحارث‌ بن‌ هشام‌  امرأة‌ عكرمة‌ بن‌ أبي‌ جهل‌، وأسلمت‌  امرأة‌ صفوان‌ بن‌ أُميّة‌:  البغوم‌ بنت‌ المُعَذِّل‌ من‌  كنانة‌، وأسلمت‌  فاطمة‌ بنت‌ الوليد بن‌ المغيرة‌، وأسلمت‌  هند بنت‌ منبّه‌ بن‌ الحجّاج‌، وهي‌ أُمّ عبد الله‌ بن‌ عمرو بن‌ العاص‌ ، في‌ عشر نسوة‌ من‌ قريش‌ ، فأتين‌ رسول‌ الله‌ صلّي‌ الله‌ علیه‌ وآله‌ وسلّم‌  بالابطح‌  فبايعنه‌ ، فدخلن‌ علیه‌ وعنده‌ زوجته‌ وابنته‌  فاطمة‌  ونساء من‌ بني‌ عبد المطّلب‌ ، فتكلّمت‌  هند بنت‌ عتبة‌ [100]  فقالت‌ :

 يَا رَسُولَ اللَهِ ! الْحَمْدُ لِلَّهر الَّذِي‌ أَظْهَرَ الدِّينَ الَّذِي‌ اخْتَارَهُ لِنَفْسِهِ لِتَمَسُّنِي‌ رَحْمَتُكَ ؛ يَا مُحَمَّدُ ! إنِّي‌ امْرَأَةٌ مُؤْمِنَةٌ بِاللَهِ مُصَدِّقَةٌ !

 ثمّ كشفت‌ عن‌ نقابها فقالت‌ : هند بنت‌ عتبة‌ .

 فقال‌ رسول‌ الله‌ صلّي‌ الله‌ علیه‌ وآله‌ وسلّم‌ : مرحباً بك‌  !

 فقالت‌ : والله‌ يا رسول‌ الله‌ ما علی‌ الارض‌ مِن‌ أهل‌ خباء أحبّ إلیّ أن‌ يعزّوا من‌ أهل‌ خبائك‌ .

الفهرس
  البحث الاول: القرآن هو الدليل الي الدين و النظام الأقوم
  القرآن کتاب هدایة و بشارة و انذار
  خطبة «نهج البلاعة »فی وصف القرآن الکریم
  جزاء السب السب فقط او العفو عنه
  حکم القصاص فی القرآن حکم حیویّ
  حکم التوراة و الانجیل فی القصاص یطابق حکم القرآن
  انتقاد ول دیورانت لقانون الانجیل لعدم فرض القصاص
  تطبیق حکم القصاص یمنع ارتکاب الجریمة فی المجتمع
  الرد علی الاطباّء الذین ترددوا فی قطع ید السارق
  شروط اجراء حکم قطع ید السارق
  مناظرة شعریة بین المعرّیّ و علم الهدی فی قطع ید السارق
  فی مفهوم و لطائف آیة: وَلَكُمْ فِي‌ الْقِصَاصِ حَيَوة
  مَنْ قُتِلَ دُونَ مَظْلَمَتِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ
  تفسیر آیة : لاَّ يُحِبُّ اللَهُ الْجَهْرَ بِالسُّو´ءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن‌ ظُلِمَ
  استثناء خطب الزهراء و زینب و فاطمة بنت الحسین بین الرجال
  خطب الزهراء و زینب فی المدینة و الکوفة و الشام دفاع عن حق المسلمین
  فی مفهوم آیة : خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَـ هِلِينَ
  َ معنی : صِلْ مَن‌ قَطَعَكَ! وَأَعْطِ مَنْ حَرَمَكَ! وَاعْفُ عَمَّنْ ظَلَمَك
  مواجهة مع بعض المتطاولین الذین یعبر عنهم القرآن بالملا
  القرآن یتکشف فی آیة : وَلاَ تَسْتَوِي‌ الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ...
  معنی شفاعة القرآن فی الدنیا ، و ظهورها فی الآخرة
  مقام الامام و الولایة هما تحقق الوجود الخارجیّ للقرآن
  عفو السجّاد عن السیخ الشامیّ الذی شتم أسری آل محمد
  البحث الثاني: القرآن هو الهادي الي سبل السلام و المخرج من الظلمات الي النور
  تفسیر آیة : قَدْ جَآءَكُمْ مِّنَ اللَهِ نُورٌ وَكِتَـ بٌ مُّبِينٌ
  فی معنی نور القرآن
  النور مقابل الظلمه کلاعلم مقالب الجهل و الإبصار مقابل العمی
  خطب من نهج البلاغة عبّر فیها عن القرآن بالنور
  معنی الکتاب المبین والإمام المبین و مرور أبي ذر بوادي النمل
  الآیات الدالّة علی آنّ القرآن واضح بیّن بلا إبهام
  علاقة القرآن بالإنسان الکامل و الإنسان الکامل بالقرآن
  عینیّة نفس الإمام الملکوتیّة مع حقیقیة القرآن
  حرکة المؤمنین بتلاوة القرآن مع النبيّ في العروخ المتعالیي للأسماء الإلهیّة
  الطواغیت یریدون قرآناً وفق هوی أنفسهم
  کان نزول آیات القرآن للمؤمنین بهجة وسروراً
  القرآن لهدایة وإرشاد من یخشی الله
  معنی السلام و تفسیر آیة : يَهْدِي‌ بِهِ اللَهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَ نُهُ و سُبُلَ السَّلـ مِ
  الآیات القرآنیّة الداعیة إلی سبل السلام
  مقارنة تعالیم القرآن بالتمدّن الأجوف للشرق والغرب الناشئ من الکفر
  لطائف ونکات ظریفة في تفسیر آیة :.. وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ
  قصة بائق خوّال قد کشف له حجاب الملکوت لبرّه بأمّه
  برّ الأمّ بسقیها لیلاً وکشف الحجاب الملکوتيّ
  الآیات الدالّة علی أنّ من یری العرآن یراه حقّاً وأنّ من لا یری الحقّ، أعمی
  قصّة بیعة نساء مکّة، مع شرط عدم قتل أولادهنّ
  >>حرمة قتل النفس ومنها حرمة إسقاط الجنین في الإسلام
  الانتحار قتل للنفس وهو محرّم في الإسلام
  عرب الجاهلیّة یئدون البنات خوف العار والأولاد والبنات خوف الفقر
  دیة الولد والبنت، ومقدار دیة الجنین حسب مراتب الحمل
  حرمة إسقاط الجنین ووجوب الدیة والکفّارة عند التعمّد
  قانون الدول الکافرة یقرّ الإسقاط ، والإسلام یحرّمه وإن کان من نطفة الزنا
  مفاسد العزل واستعمال أدویة منع الحیض و منع الحمل
  کثرة فوائد حمل النساء، وکثرة أضرار ترک الإنجاب
  إغلاق أنابیب رحم المرأة محرّم وإن کان برضاها ورضی زوجها
  حثّ الإسلام علی الزواج بالنساء الولودات دون الجمیلات
  آیات قرآنیّة أخری الداعیة إلی سبل السلام
  الطلاق هو طریق العلاج عند عدم توافق الحکمین
  دعوة العآن للصلح وتحذیره من جمیع مساوئ الأخلاق
  جمیع آیات القرآن تدعو إلی سبل السلام
  الظلامة ناشئة من الشرک و الثنویّة ، ونور التوحید واحد
  أفراد عمیان یتلون القرآن بموهبة الهیة
  الروایات الواردة عن الامام العسکری فی نور القرآن و صیام شعبان
  انبعاث نور القرآن من صحابة رسول الله الأربعة وإضاءة الصحراء
  کلام العلاّمة الطباطبائيّ رضوان الله علیه في تفسیر الصراط المستقیم
  لاشرک و لا ظلم و لا ضلال في الصراط المستقیم
  الصراط المستقیم واحد مختصّ بالله؛ والسبل کثیرة وتنسب للغیر
  تمثیل المعارف الإلهیّة في الأفهام المختلفة بالصراط المستقیم والسبل إلی الله
  صفات اصراط المستقیم وخصوصیّاته
  معنی المجاهدة في الله وفي سبیل الله
  مزیّة الشریعة الإسلامیّة بعلوّ معارفها لابکثرة أحکامها
  تفسیر آیة : مَا مِن‌ دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ ءَاخِذٌ بِنَاصِيَتِهَآ...
  خطبة سیّّد الشهداء علیه السلام صبح عاشوراء
  مواعظ سیّد الشهداء علیه السلام وإنکار أهل الکوفة
  البحث الثالث: أحكام القرآن هو مطابقة للحقّ و خالدة أبد الدهر
  فی معنی القرآن و الفرقان
  القرآن مجد و عظمة و متانة و وضوح
  کیفیة نزول وحی القرآن بواسطة الله و الروح و الملائکة
  کیفیة الوحی بواسطة الله و جبرائیل و السفرة الکرام البررة
  ابیات ابن الفارض فی السفر الی حق الیقین
  اشعار ابن الفارض فی کشف التوحید الذاتی
  اشعار ابن الفارض فی الصحو بعد المحو، ای الاحاطة الکلیة بجمیع العوالم
  وقوع امور عجیبة من نفوس اولیاء الله باذن الله
  انطواء الربوبیة المطلقة فی العبودیة المطلقة
  تمثل جبرائیل امین الوحی الالهی بصورة دحیة الکلبی
  روایة ابن قولویه فی ان الله قد ترائی لنبیه فی احسن صورة
  الجمع بین روایات التنزیه الخالص و روایات لقاء الله
  الروایات الواردة فی تجلی الله فی صور مختلفة
  معنی ان الله خلق الانسان علی صورته عند المحققین
  آیات القرآن تنهی بشدة عن اتباع الظن ، و العمل بلا عمل
  عجز الاکتشافات العلمیة و الفلسفة عن الطعن باصالة القرآن و حقانیته
  احکام الاسلام علی اساس الفطرة ، المنحرفین عنه فی خسر
  طریق التکامل هو الایمان بالله و الخشیة من الرجوع الیه
  تعالیم القرآن هی الصراط المستقیم ، و هی قائمة علی نهج العقل و الفطرة
  معنی ظهر القرآن و بطنه ، وحدّه و مطّلعه ، و جریانه مجری الشمس و القمر
  سبب قراءة قصص القرآن هو وجود اشباهها فی نفوس الناس جمیعاً
  قصص القرآن الخاصة عبرة لجمیع الناس
  للنفس الانسانیة قابلیة التکیّف مع ایّ نوع من انواع التعلیم و التربیة
  خطاب القرآن لیهود زمان النبی لمؤاخذتهم بعمل اسلافهم
  جمود الوهابیّین و الاخباریّین علی المعنی الظاهری حرمهم من حقیقة القرآن
  نفی امیرالمؤمنین علیه السلام ان یکون لدیه شیء من الوحی
  حدیث علل الشرایع فی ان علیّاً علیه السلام قسیم الجنة و النار
  استمهال الامام الحسین القوم لیلة عاشوراء للصلاة و التلاوة و الدعاء
  ابیات سید الشهداء علیه السلام لیلة عاشوراء و حال زینب علیها السلام

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين www.motaghin.com ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.

© 2008 All rights Reserved. www.Motaghin.com


Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
عربی فارسی انگلیسی