معرض الصور المحاضرات صوتيات المكتبة سؤال و جواب اتصل بنا الرئیسیة
 
اعتقادات و كلام أخلاق حکمة عرفان العلمي و الإجتماعي التاریخ القرآن و التفسير
المكتبة > الأبحاث العلمية و الإجتماعية > نور ملكوت‌ القرآن > نور ملكوت‌ القرآن المجلد الاول
کتاب نورملكوت القرآن/ المجلد الاول / القسم السابع: حرمة اغلاق انابیب الرحم، ترغیب الاسلام علی کثرة النسل

دیة الولد والبنت ، ومقدار دیة الجنین حسب مراتب الحمل

 كان‌ ما بيّناه‌ مشروحاً مسألة‌ قتل‌ الاولاد التي‌ عدّت‌ من‌ الذنوب‌ الكبيرة‌ غير القابلة‌ للعفو ؛ وبالإضافة‌ إلی‌ ذلك‌ فإنّ علی‌ الاب‌ الذي‌ يقوم‌ بقتل‌ أولاده‌ أن‌ يدفع‌ ديتهم‌ ، وكذا الامر بالنسبة‌ للاُمّ ، وعُيّنت‌ دية‌ الولد ألف‌ دينار شرعيّ ذهباً ودية‌ البنت‌ بنصف‌ ذلك‌ ؛ ودفع‌ الدية‌ من‌ قبل‌ الاب‌ والاُمّ يحدث‌ إن‌ كانت‌ الجناية‌ عمديّة‌ ، فتُدفع‌ لغير القاتل‌ من‌ سائر الورثة‌ ، الاقرب‌ فالاقرب‌ بنحو الإرث‌ .

 فإن‌ كان‌ القاتل‌ الاب‌ خاصّة‌ فإنّ الدية‌ بتمامها تدفع‌ إلی‌ الاُمّ ، ولا يُقتل‌ الاب‌ بولده‌ ، لكنّ الدية‌ تؤخذ منه‌ ، إلاّ إذا نزلت‌ الاُمّ عن‌ حقّها في‌ تمام‌ الدية‌ أو بعضها ، حيث‌ لايبقي‌ ـ علی‌ هذا الفرض‌ ـ في‌ ذمّة‌ الاب‌ شي‌ء .

 أمّا إن‌ كان‌ القاتل‌ خصوص‌ الاُمّ ، فإن‌ أصرّ الاب‌ علی‌ القصاص‌ فإنّها تُقتل‌ بولدها ، ابناً كان‌ أم‌ بنتاً ، أمّا إن‌ عفي‌ الاب‌ عن‌ حقّه‌ في‌ القصاص‌ ورضي‌ بالدية‌ فإنّ علیها أن‌ تدفع‌ له‌ عن‌ قتل‌ ولدها ألف‌ دينار ذهباً ، فإن‌ كان‌ القتيل‌ بنتاً دفعت‌ نصف‌ ذلك‌ ، إلاّ إذا نزل‌ الاب‌ في‌ الحإلَینِ عن‌ حقّه‌ في‌ تمام‌ الدية‌ أو بعضها وعفي‌ عن‌ الاُمّ ، فتصبح‌ الاُمّ إذ ذاك‌ بريئة‌ الذمّة‌ ليس‌ علیها شي‌ء .

 وفي‌ جميع‌ هذه‌ الحالات‌ المذكورة‌ فإنّ الاب‌ القاتل‌ ، أو الاُمّ القاتلة‌ ، يلزمها دفع‌ الكفّارة‌ أيضاً ، وهي‌ تحرير رقبة‌ مؤمنة‌ في‌ سبيل‌ الله‌ ، أمّا إن‌ كانت‌ الجناية‌ علی‌ الولد من‌ أبيه‌ أو أُمّة‌ خطأً غير عمديّ ، فلا دية‌ علیهما ، بل‌ تلزم‌ العاقِلة‌ ، والعاقلة‌ هم‌ أقارب‌ الولد القتيلِ من‌ قِبَلِ أبيه‌ ، فيدفعون‌ ديته‌ كلٌّ حسب‌ قرابته‌ من‌ جهة‌ مراتب‌ الإرث‌ . ويتوجّب‌ كذلك‌ في‌ هذه‌ الجناية‌ غير العمديّة‌ علی‌ الاب‌ أو الاُمّ تحرير رقبة‌ مؤمنة‌ في‌ سبيل‌ الله‌ .

 فلو تواطاً الاب‌ والاُمّ كلاهما فأوردا جنايةً عمديّةً علی‌ ولدهما فإنّ علیهما دفع‌ الدية‌ إلی‌ سائر ورثة‌ الابن‌ ،  الاقرب‌ فالاقرب‌ ؛  ( يجب‌ إعطاء الجدّ والجدّ من‌ جهة‌ الاب‌ والاُمّ ، وكذلك‌ إخوة‌ وأخوات‌ القتيل‌ ، أي‌ أبناء وبنات‌ هذين‌ الابوين‌ )، ويجب‌ كذلك‌ تقسيم‌ الكفّارة‌ أيضاً .

 كان‌ هذا بياناً لمسائل‌ تتعلّق‌ بقتل‌ الولد ، عمداً أو خطأً ، وعلینا الآن‌ مناقشة‌ مسألة‌ قتل‌ الجنين‌ التي‌ تعدّ هي‌ الاُخري‌ من‌ الذنوب‌ الكبيرة‌ ، سواءً كان‌ الجنين‌ في‌ مراحل‌ الحمل‌ الاُولي‌ أم‌ في‌ آخرها ، قدّر لها ـ بمختلف‌ أشكالها ـ العذاب‌ الإلیم‌ ، وأُوجب‌ علیها دفع‌ الدية‌ كذلك‌ ، فإن‌ كان‌ الجنين‌ ذا روح‌ لزمت‌ الكفّارة‌ أيضاً علاوةً علی‌ الدية‌ .

 ونُورد لإيضاح‌ المطلب‌ خلاصة‌ بيانَي‌ المرحوم‌  المحقّق‌ الحلّيّ  في‌ كتاب‌  « شرائع‌ الإسلا »، و الشهيد الثاني‌ زين‌ الدين‌ العامليّ في‌ كتاب‌ الروضة‌ البهيّة‌»  كتاب‌ الديات‌ ، باب‌ دية‌ الجنين‌ ، نظراً لاهمّيّة‌ الموضوع‌ :

 قيمة‌ النطفة‌  عشرة‌ دنانير ذهباً، يزن‌ كلّ دينار منها مثقالاً شرعيّاً واحداً ؛ فمن‌ أفزع‌ مجامعاً فعزل‌ ، فعلی‌ المفزع‌  عشرة‌ دنانير ذهباً   ( دية‌ ضياع‌ النطفة‌ )  يدفعها لهما فيقسمانها  أثلاثاً، للرجل‌ ثلثان‌  ( 23 )  وللمرأة‌ ثلث‌ واحد ( 13 ).

 ولو أفزعت‌ المرأة‌ الرجلَ ، حال‌ الجماع‌ ، فأراق‌ منيّه‌ خارج‌ الرحم‌ ، فعلیها أن‌ تدفع‌ له‌ تمام‌ الدية‌ ، أي‌ عشرة‌ دنانير ذهباً ؛ وإن‌ أفزع‌ الرجلُ المرأةَ فأُريق‌ المني‌ خارجاً ، فعلی‌ القول‌ بحرمة‌ عزل‌ الرجل‌ اختياراً ، علی‌ الرجل‌ أن‌ يدفع‌ الدية‌ للمرأة‌ ، وأمّا علی‌ القول‌ الاقوي‌ بأنّ العزل‌ اختياراً غير حرام‌ علی‌ الرجل‌ ، فلا دية‌ علیه‌ .

 فإن‌ أُريقت‌  النُّطفَة‌  فاستقرت‌ في‌ الرحم‌ ، فإنّ ديتها وقيمتها عشرون‌ ديناراً ذهباً ، يتوجّب‌ دفعها علی‌ من‌ تسبّب‌ بإسقاطها .

 فإن‌ كان‌ المسبّب‌ المرأة‌ ، فعلیها أن‌ تدفع‌ للرجل‌ عشرين‌ ديناراً ، وإن‌ كان‌ المسبّب‌ الرجل‌ ، فعلیه‌ أن‌ يدفع‌ ذلك‌ للمرأة‌ ، وأمّا إذا تسبّبا سويّاً في‌ ذلك‌ ، فعلیهما أن‌ يدفعا للجدّ والجدّة‌ ولإخوة‌ وأخوات‌ هذه‌ النطفة‌ التي‌ تشكّل‌ مبدأ خلق‌ الطفل‌ .

 فإن‌ صارت‌ النطفة‌  عَلَقَةً ،  صارت‌ ديتها أربعين‌ ديناراً ، فالنطفة‌ حين‌ يمرّ علیها زمن‌ تتحوّل‌ فيه‌ إلی‌ علق‌ كعلق‌ الدم‌ تدعي‌ علی‌ إثر تحوّلها وتبدّلها عَلَقَةً .

 فإن‌ صارت‌ العلقة‌  مُضْغَةً  صارت‌ ديتها ستّين‌ ديناراً ، فحين‌ يمرّ زمن‌ علی‌ العلقة‌ تصبح‌ كمضغة‌ اللحم‌ الذي‌ يؤكل‌ ويُمضغ‌ تدعي‌  مُضْغَةً .

 فإن‌ نشأ في‌ المضغة‌ عظم‌  ( أي‌ ابتداء تكوّن‌ وخلق‌ العظام‌ من‌ هذه‌ المادّة‌ )  صارت‌ ديتها ثمانين‌ ديناراً .

 فإن‌ اكتمل‌ الجنين‌ فاكتست‌ العظامُ لحماً وشقّت‌ جوارحه‌ وصار خلقاً سويّاً قبل‌ أن‌ تلجه‌ الروح‌ ، صارت‌ ديته‌ مائة‌ دينار ، ابناً كان‌ الجنين‌ أم‌ بنتاً .

 

      
  
الفهرس
  البحث الاول: القرآن هو الدليل الي الدين و النظام الأقوم
  القرآن کتاب هدایة و بشارة و انذار
  خطبة «نهج البلاعة »فی وصف القرآن الکریم
  جزاء السب السب فقط او العفو عنه
  حکم القصاص فی القرآن حکم حیویّ
  حکم التوراة و الانجیل فی القصاص یطابق حکم القرآن
  انتقاد ول دیورانت لقانون الانجیل لعدم فرض القصاص
  تطبیق حکم القصاص یمنع ارتکاب الجریمة فی المجتمع
  الرد علی الاطباّء الذین ترددوا فی قطع ید السارق
  شروط اجراء حکم قطع ید السارق
  مناظرة شعریة بین المعرّیّ و علم الهدی فی قطع ید السارق
  فی مفهوم و لطائف آیة: وَلَكُمْ فِي‌ الْقِصَاصِ حَيَوة
  مَنْ قُتِلَ دُونَ مَظْلَمَتِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ
  تفسیر آیة : لاَّ يُحِبُّ اللَهُ الْجَهْرَ بِالسُّو´ءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن‌ ظُلِمَ
  استثناء خطب الزهراء و زینب و فاطمة بنت الحسین بین الرجال
  خطب الزهراء و زینب فی المدینة و الکوفة و الشام دفاع عن حق المسلمین
  فی مفهوم آیة : خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَـ هِلِينَ
  َ معنی : صِلْ مَن‌ قَطَعَكَ! وَأَعْطِ مَنْ حَرَمَكَ! وَاعْفُ عَمَّنْ ظَلَمَك
  مواجهة مع بعض المتطاولین الذین یعبر عنهم القرآن بالملا
  القرآن یتکشف فی آیة : وَلاَ تَسْتَوِي‌ الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ...
  معنی شفاعة القرآن فی الدنیا ، و ظهورها فی الآخرة
  مقام الامام و الولایة هما تحقق الوجود الخارجیّ للقرآن
  عفو السجّاد عن السیخ الشامیّ الذی شتم أسری آل محمد
  البحث الثاني: القرآن هو الهادي الي سبل السلام و المخرج من الظلمات الي النور
  تفسیر آیة : قَدْ جَآءَكُمْ مِّنَ اللَهِ نُورٌ وَكِتَـ بٌ مُّبِينٌ
  فی معنی نور القرآن
  النور مقابل الظلمه کلاعلم مقالب الجهل و الإبصار مقابل العمی
  خطب من نهج البلاغة عبّر فیها عن القرآن بالنور
  معنی الکتاب المبین والإمام المبین و مرور أبي ذر بوادي النمل
  الآیات الدالّة علی آنّ القرآن واضح بیّن بلا إبهام
  علاقة القرآن بالإنسان الکامل و الإنسان الکامل بالقرآن
  عینیّة نفس الإمام الملکوتیّة مع حقیقیة القرآن
  حرکة المؤمنین بتلاوة القرآن مع النبيّ في العروخ المتعالیي للأسماء الإلهیّة
  الطواغیت یریدون قرآناً وفق هوی أنفسهم
  کان نزول آیات القرآن للمؤمنین بهجة وسروراً
  القرآن لهدایة وإرشاد من یخشی الله
  معنی السلام و تفسیر آیة : يَهْدِي‌ بِهِ اللَهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَ نُهُ و سُبُلَ السَّلـ مِ
  الآیات القرآنیّة الداعیة إلی سبل السلام
  مقارنة تعالیم القرآن بالتمدّن الأجوف للشرق والغرب الناشئ من الکفر
  لطائف ونکات ظریفة في تفسیر آیة :.. وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ
  قصة بائق خوّال قد کشف له حجاب الملکوت لبرّه بأمّه
  برّ الأمّ بسقیها لیلاً وکشف الحجاب الملکوتيّ
  الآیات الدالّة علی أنّ من یری العرآن یراه حقّاً وأنّ من لا یری الحقّ، أعمی
  قصّة بیعة نساء مکّة، مع شرط عدم قتل أولادهنّ
  حرمة قتل النفس ومنها حرمة إسقاط الجنین في الإسلام
  الانتحار قتل للنفس وهو محرّم في الإسلام
  عرب الجاهلیّة یئدون البنات خوف العار والأولاد والبنات خوف الفقر
  دیة الولد والبنت، ومقدار دیة الجنین حسب مراتب الحمل
  حرمة إسقاط الجنین ووجوب الدیة والکفّارة عند التعمّد
  قانون الدول الکافرة یقرّ الإسقاط ، والإسلام یحرّمه وإن کان من نطفة الزنا
  >>مفاسد العزل واستعمال أدویة منع الحیض و منع الحمل
  کثرة فوائد حمل النساء، وکثرة أضرار ترک الإنجاب
  إغلاق أنابیب رحم المرأة محرّم وإن کان برضاها ورضی زوجها
  حثّ الإسلام علی الزواج بالنساء الولودات دون الجمیلات
  آیات قرآنیّة أخری الداعیة إلی سبل السلام
  الطلاق هو طریق العلاج عند عدم توافق الحکمین
  دعوة العآن للصلح وتحذیره من جمیع مساوئ الأخلاق
  جمیع آیات القرآن تدعو إلی سبل السلام
  الظلامة ناشئة من الشرک و الثنویّة ، ونور التوحید واحد
  أفراد عمیان یتلون القرآن بموهبة الهیة
  الروایات الواردة عن الامام العسکری فی نور القرآن و صیام شعبان
  انبعاث نور القرآن من صحابة رسول الله الأربعة وإضاءة الصحراء
  کلام العلاّمة الطباطبائيّ رضوان الله علیه في تفسیر الصراط المستقیم
  لاشرک و لا ظلم و لا ضلال في الصراط المستقیم
  الصراط المستقیم واحد مختصّ بالله؛ والسبل کثیرة وتنسب للغیر
  تمثیل المعارف الإلهیّة في الأفهام المختلفة بالصراط المستقیم والسبل إلی الله
  صفات اصراط المستقیم وخصوصیّاته
  معنی المجاهدة في الله وفي سبیل الله
  مزیّة الشریعة الإسلامیّة بعلوّ معارفها لابکثرة أحکامها
  تفسیر آیة : مَا مِن‌ دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ ءَاخِذٌ بِنَاصِيَتِهَآ...
  خطبة سیّّد الشهداء علیه السلام صبح عاشوراء
  مواعظ سیّد الشهداء علیه السلام وإنکار أهل الکوفة
  البحث الثالث: أحكام القرآن هو مطابقة للحقّ و خالدة أبد الدهر
  فی معنی القرآن و الفرقان
  القرآن مجد و عظمة و متانة و وضوح
  کیفیة نزول وحی القرآن بواسطة الله و الروح و الملائکة
  کیفیة الوحی بواسطة الله و جبرائیل و السفرة الکرام البررة
  ابیات ابن الفارض فی السفر الی حق الیقین
  اشعار ابن الفارض فی کشف التوحید الذاتی
  اشعار ابن الفارض فی الصحو بعد المحو، ای الاحاطة الکلیة بجمیع العوالم
  وقوع امور عجیبة من نفوس اولیاء الله باذن الله
  انطواء الربوبیة المطلقة فی العبودیة المطلقة
  تمثل جبرائیل امین الوحی الالهی بصورة دحیة الکلبی
  روایة ابن قولویه فی ان الله قد ترائی لنبیه فی احسن صورة
  الجمع بین روایات التنزیه الخالص و روایات لقاء الله
  الروایات الواردة فی تجلی الله فی صور مختلفة
  معنی ان الله خلق الانسان علی صورته عند المحققین
  آیات القرآن تنهی بشدة عن اتباع الظن ، و العمل بلا عمل
  عجز الاکتشافات العلمیة و الفلسفة عن الطعن باصالة القرآن و حقانیته
  احکام الاسلام علی اساس الفطرة ، المنحرفین عنه فی خسر
  طریق التکامل هو الایمان بالله و الخشیة من الرجوع الیه
  تعالیم القرآن هی الصراط المستقیم ، و هی قائمة علی نهج العقل و الفطرة
  معنی ظهر القرآن و بطنه ، وحدّه و مطّلعه ، و جریانه مجری الشمس و القمر
  سبب قراءة قصص القرآن هو وجود اشباهها فی نفوس الناس جمیعاً
  قصص القرآن الخاصة عبرة لجمیع الناس
  للنفس الانسانیة قابلیة التکیّف مع ایّ نوع من انواع التعلیم و التربیة
  خطاب القرآن لیهود زمان النبی لمؤاخذتهم بعمل اسلافهم
  جمود الوهابیّین و الاخباریّین علی المعنی الظاهری حرمهم من حقیقة القرآن
  نفی امیرالمؤمنین علیه السلام ان یکون لدیه شیء من الوحی
  حدیث علل الشرایع فی ان علیّاً علیه السلام قسیم الجنة و النار
  استمهال الامام الحسین القوم لیلة عاشوراء للصلاة و التلاوة و الدعاء
  ابیات سید الشهداء علیه السلام لیلة عاشوراء و حال زینب علیها السلام

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين www.motaghin.com ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.

© 2008 All rights Reserved. www.Motaghin.com


Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
عربی فارسی انگلیسی