معرض الصور المحاضرات صوتيات المكتبة سؤال و جواب اتصل بنا الرئیسیة
 
اعتقادات و كلام أخلاق حکمة عرفان العلمي و الإجتماعي التاریخ القرآن و التفسير
المكتبة > الاخلاق والحكمة و العرفان > الشمس المنيرة

 

بقيَ العلاّمة الطهرانيّ في طهران ما يناهزُ السنة الكاملة, بُغية عقدِ المسائل العالقة وحلّها, وإيصال حقوق الصّغار والقصّر, والعملِ على تنفيذ موارد الوصيّة, وهو ما كادَ يُودي بحياته ويزهقُ روحه من شدّة ما عاناه آنذاك.. وحيثُ لمْ يأُلُ الأمرُ في النّهاية إلاّ إلى الفشل والاحباط, عَزَمَ على قطعِ سائر تعلّقاته بطهران وهجرِ جميع علاقاته بها, آخذاً الإجازة في ذلك من أستاذه العلمي والعملي والسّلوكي (العلاّمة الطباطبائيّ), شادّاً رحاله إلى النّجف الأشرف مع والدته وأهلِ بيته سنة 1371هجريّة قمريّة, ليَحُطّ عندَ عتبة الملائكة الحافظين, عندَ مولى الموالي أمير المؤمنين عليه السّلام.

وجاء في إحدى الرسائل التّي كان قد أرسلها إليه العلاّمة الطباطبائيّ من قمْ أنْ:

لولا عظمة زيارة المشهد العَلَوي المُقَدَّس, وجَلالة قَدره, وفيوضات تلك العتبة المباركة وبركاتها, لَمَا كنتُ لأوافِقَ أبداً على مُضيّكَ وذهابك, ولَمَا استطعتُ تَحمّل فراقك.

وكما كان المرحوم العلاّمة الطباطبائيّ أستاذاً له في العلوم الحوزويّة المتداولة, كان كذلك أستاذه العَملي والسّلوكي أيضاً, حيثُ كانَ يعطيه البرامج, والدستور العملي, ويوصيه بالاشتغال بالأذكار, والأوراد التوحيديّة والتّهليلية واليونسيّة وغير ذلك.

من جُملة دستورات العلاّمة الطباطبائيّ إليه:

التّفكر بالموت, التّفكر في النّفس, قراءة التّسبيحات عند النّوم, السّجدة الطويلة مع ذكر اليونسيّة أربعمائة مرّة على الأقل, المراقبة بتمام معناها, قراءة القرآن بشكلٍ يشعرُ فيه أنّ القارئ هو غيره وأنّه هو المُستمع, قراءة سورة "ص" في ليالي الجمعة, صلاة حضرة الإمام الحجّة في ليالي الجمعة, قراءة مائة مرة (إنّا أنزلناه) في ليالي الجمعة وعصرِها, النّوافل الليليّة والنّهاريّة. وحينما قصدَ النّجف الأشرف, كانَ قد أكّد عليه أنْ يرتبطَ هناك بشخصين ويعاشرهما ويختلط معهما, أحدهما المرحوم آية الله العظمى قدوة العلماء والعاملين وعماد الفقهاء الربانيين: الحاج السيّد جمال الدّين الموسويّ الگلبايكاني ـ رضوان الله عليه ـ والآخر المرحوم آية الله سند الأعاظم الفخام وأسوة الصّلحاء الكرام: الحاج الشيخ عباس هاتف القوچاني رحمة الله عليه.

وكذلك بالنّسبة لما يتعلّق بتحصيله العلمي, ونَحوِ ارتباطه بالحوزة العلمّية, فقد حذّره من حضور الاجتماعات بشدّة, والمشاركة في المجالس غير الضروريّة ولا المفيدة, المتلفة للعمر, والمخالفة لمرضاة الله, وكذلك بالنّسبة إلى معاشرة الكمّ الهائل من الأشخاص والاختلاط بهم, سوى عدّة قليلة منهم, وكذلك الدّخول في المسائل المتداولة الرائجة, والغوص في الكثرات الأنفسية والأهواء المغوية, والانخراط في التكتّلات والتّجمعات, والآراء الدّنيئة المتدنّية, وكان يقول له: "انتخب الدّروس المفيدة لك, حتّى وإن كان عدد طلابها نزر قليل.

ارتباط العلامة الطهراني الوثيق بآية الله السيّد جمال الدين الكلبايكانيّ في النجف

إنّ من جُملة المعدودين من أعاظم النّجف, ممّن كان بينه وبين العلاّمة الطهرانيّ ارتباطٌ وثيق ومعاشرةٌ مستمرة, الأخلاقيّ الكبير, والعارف النّزيه, والعالم المشهور, مرجع التّقليد: المرحوم آية الله العظمى الحاج السيّد جمال الدين الموسويّ الگلبايكانيّ تَغَمّده الله برحمته .

فمحاوراته ومحادثاته الحكميّة والعرفانيّة مع هذا الرجل العظيم, أثمرتْ الأثرَ العميقَ والحثيث في تشويقه وتثبيته بالنسبة لهذا المنهج.

وقد بلغَ الأمرُ من شدّة ارتباطه بالمرحوم الگلبايكاني وتصادقه معه بشكل محكم ومتين, أنْ صار محطَّ أسراره وخزانة نجواه ومستودعه.

وكثيراً ما اتّفقَ أنْ كانَ المرحومُ الگلبايكاني يلقي على العلاّمة الطهرانيّ من الأسرار الإلهية والمعارف الباطنيّة, وبمجرّد دخول أحد المقربين الغرفة, يقوم فوراً بتغيير الموضوع, ويتظاهران بالاشتغال ببحثِ أحدِ الفروع الفقهيّة.

وكانَ المرحومُ العلاّمة الطهرانيّ يقصُّ حكاياتٍ عديدةً عن ابتلاء المرحوم الگلبايكاني بأنواع الشّدائد والمشقّات التي لا تُتحمَّل, وذلك حينما كانَ منزله مجاوراً لمنزلِ المرحوم آية الله السيّد أبو الحسن الأصفهاني, في حال أنّه كلّما كانَ يأتي لزيارته, كان يتلألأ وكأنّه في غاية البهجة والانبساط والسرور إلى حدٍّ يُخالُ أنّه في بحرٍ من النّعم واللذات, وأنّه مستغرقٌ في الأنوار الجمالية والجلاليّة القاهرة للحق تعالى.

كان يقول:

ذهبتُ ذاتَ يومٍ لعيادة المرحوم الگلبايكاني, حيثُ كان مريضاً بالبروستات, فرأيته مستلقياً على الأرض, وقد اشتدّ عليه الألم من رأسه حتّى أخمص قدمه, وفي تلك الفترة كان ابنه طريحَ الفراش أيضاً جرّاء عارضٍ كان قدْ أصابه, مضافاً إلى ضيقٍ في المعاش, وفقرٍ مدقع ومفرطٍ قدْ حلّ بأهل بيته, والخلاصة, أنّه استقبلنا في وضعٍ حرج! وعندها.. نظرَ المرحوم الگلبايكاني إليّ وضَحِكَ بصوتٍ عالٍ قائلاً: آقا سيّد محمّد حسين! من ليس له عرفان, فلا دنيا له ولا آخرة, أترى حالي الذي أكابده؟ فأنا مسرورٌ, تغمُرني البهجة والسرور, فلا أشعر بأيّ غمّ أصلاً, هل ترى الناس في أيّ مصائب يعيشون وبأيّ مسائل يبتلون!

كذلك بالنسبة لما حدثَ مع المرحوم آية الله العظمى الحاج السيّد عبد الهادي الشيرازي ـ رحمة الله عليه ـ حيثُ كان زميلاً في المباحثة مع المرحوم آية الله السيّد محمدّ صادق الحسيني الطهرانيّ والد العلاّمة, فكانت تربطهما رفقة دائمة, ولطالما ينقلُ عن حالاته الروحيّة وفضائله الأخلاقية, إلى الحدّ الذي جعلَ العلاّمة الطهرانيّ يقول مراراً:

بعد وفاة المرحوم السيّد عبد الهادي الشيرازي, لم أعيّن بعده مرجعاً للتقليد.

يقول العلامة الطهراني:

كانتْ النجف بالنسبة لي الجنّة الموعودة, وهواؤها المحرق في الصيف كالنسيم الربيعي الناعم.

فجذبات حريم القدس العلوي كأنّها نغمةٌ استوعبتْ كلّ وجوده, وفيوضات مقام الولاية ولطفه وعنايته جعلته مجذوباً منقاداً دون حراك, إلى حدّ لم يَعدْ يخطرُ على باله الرجوع إلى إيران أبداً.

راحةٌ في البال.. وطمأنينةٌ في الخاطر.. فمن جهة, هو بعيدٌ عن القضايا المستجِدّة والمرعبة, غارقٌ في الجوار الميمون والمبارك لمولى الموحّدين أمير المؤمنين عليّ عليه السلام, ومن جهة أخرى؛ يبذلُ جميعَ طاقاته واستعداداته وقواه الكامنة في وجوده الشريف, في كسب الكمالات العلميّة والمعنويّة, وعلى العموم, يستفيدُ من تلك العتبة السماويّة وينتفعُ منها بأفضل وأعلى ما يمكن, بعيداً عن القضايا والمسائل الحوزويّة المتداولة, والخوض في الأهواء, والآراء الباطلة والمعيقة الرائجة, مع تمام الجدّ وكمال الاجتهاد, وسعي حثيث لا مثيل له نحو الاقتناص من فضائل ومكارم تلك الديار.

كانَ العلامة الطهراني يقول مراراً:

حينما عزمتُ إلى النجف, وأثناء الزيارة الاعتياديةّ للسرداب المطهّر لحضرة بقيّة الله الأعظم أرواحنا فداه, التمستُ من حضرته: أنْ لا يكوننّ مآل هذه الهجرة ونتيجة هذه الدروس والبحوث هو المرجعيّة والتصدّي إلى الفتوى.. أسأل الله أن لا يبقيني إلى زمنٍ أُبتلى فيه بهذه المسائل.

والشيء الملفت هو أنّه في السفر الأخير إلى العتبات المقدّسة في أواخر فترة الحكم البهلوي ومع بداية الثورة الإسلاميّة الإيرانيّة, ذهبَ إلى الكوفة للتباحثِ مع حضرةِ آية الله الخوئي في مسألة رؤية الهلال, حيثُ كانَ مشغولاً في أمور المقلدّين والإجابة على أسئلتهم وحلّها, إلى حدّ ليس لديه مجال أبداً للتكلّم والمباحثة في تلك الفترة.

فكان يقول:

خرجت من محضره وتوجّهت قاصداً مسجد الكوفة, وصلّيت ركعتين في مقام أمير المؤمنين عليه السلام, ودعوت الله: أنْ لو كان قدْ قُدِّرَ لي التصدي إلى المرجعية والإفتاء, والتعهّد بزمام أمور الناس.. فَيَا مَنْ بِيدِهِ قَلَمُ التقديرِ والبشرى.. (يَمْحُواْ اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَ يُثْبِتُ  وَ عِندَهُ أُمُّ الْكِتَاب‏) ([11]) أرحني بالموت دون الابتلاءِ بشيءٍ من هذا القبيل.

ثمّ يقول:

في هذه الأثناء, أحسستُ براحة تغمرني, وهدوءٍ قد أحاطَ بجميعِ وجودي, واطمئنانٍ يملأُ خاطري إلى حدّ لا يقبلُ الوصف! فسجدتُ وشكرتُ الله على هذه الموهبة العظيمة.

أجل هؤلاء هم رجالُ الله "أرادَتْهُم الدُّنيا فَلَمْ يُريدوها([12]), وَأسَرْتهُم فَفَدَوا أنفُسَهُمْ مِنْها".

وكان يقول:

في تمامِ مدّة إقامتي في النجف, لمْ أشاركْ في مجالس السادة المراجع وجلسات العزاء التي يقيمونها في منازلهم, وإنّما كان ارتباطي معهم بحدودِ الدرس والبحثِ والاشتغال بتحصيلِ العلومِ الدينيّة والمباحثاتِ الرسميّة فحسبْ لا أتعدّى ذلك, ومهما كان الأصدقاء يصرّون ويلحّون عليّ كي أذهبَ وأشاركَ في صلاة الجماعة أو مجالس العزاء وأمثال ذلك, لم أكنْ لأوافق.

استفادَ العلاّمة الطهرانيّ مدّة إقامته في النجف من جميعِ الفرص, بغية التقدّم والرقي في الاتجاهين العلمي والعملي:

تقسيم برنامجه وأوقاته في النجف على أساس المحورين العلمي والعملي

أمّا من الناحية العلميّة: فكانَ يُعدُّ الطالب المميّز في كلّ درسٍ من دروسه, وكانَ حريصاً على الاستفادة من كلّ لحظة من أوقاته إلى حدّ الوسوسة, فكانَ يحسبُ حساباً لكلّ فرصة يمكنه أنْ يطوي من خلالها المراحل العلمية, وبحقٍّ يمكن القول: إنّه لم يضيّع في هذه الفترة ساعة واحدة دون جدوى, فلم يكن لديه أوقات للتحصيل وأوقات للفراغ والتعطيل, فمن كثرةِ المطالعات والتحقيقات, كان يكتب تقريرات دروسه اليوميّة أيام التعطيل, ومطالعاته في هذه الفترة, علاوة على الأصول والفقه والرجال, كانت تدور حول كتب الحديث, التفسير, العرفان, الفلسفة, التاريخ, الأخلاق والكلام (خاصّه وعامّه). وفي كلّ كتاب يطالعه, كانَ يكتبُ النكات الظريفة واللطيفة, ويدوّنها في دفتر تحت عنوان "الموسوعة", وقد استمرّ على هذا المنوال إلى آخر عمره, ممّا أثمرَ ما يزيدُ عن العشرين مجلداً من المطالب القيّمة في شتّى العلوم المختلفة.

أمّا من الجهة العمليّة: فكانَ يقوم يوميّاً ضمن ساعة من ساعات يومه, بالاشتغال بالأذكار والأوراد وزيارة عاشوراء مع اللعن مائة مرة ومائة سلام. وكان من برنامجه السلوكي التهجّد والاستيقاظ من نصف الليل إلى طلوع الشمس, وكانَ يتعاملُ معها كواجبٍ أكيد. وكان يذهب ليالي الجمعة بشكلٍ أسبوعيّ من النجف إلى مسجد السهلة للمبيت فيه, يقضي الليلة في العبادة والتهجّد حتّى طلوع الشمس.

وفي تمام مدّة السبع سنوات, لمْ تنقطعْ المراسلة بينه وبين العلاّمة الطباطبائيّ, يأخذُ منه الدستورات والمسائل الضروريّة السلوكيّة, فبقيتْ الإرشادات الحياتيّة العطوفة والخالصة رفيقةَ دربه. وكانَ يطالعُ حديثَ عنوان البصري الشريف, مرّتين أسبوعياً, وحتّى آخر حياته كانَ يوصي تلاميذه بذلك.

أمّا أساتذته الحوزويين, فكانت آراؤهم مختلفة فيما يتعلّق بموضوع العرفان والشهود وبلوغ ذروته العليا, فالمرحوم آية الله العظمى الحاج الشيخ حسين الحلّي, مع تأييده لمسلكِ العرفان والتوحيد, والتزامه بامكانيّة بلوغ عوالم الغيب والشهود, إلاّ أنّه كانَ يَرى نفسه عاجزاً عن الوصول إلى هذا المقام المنيع, وكانتْ له عبارات عديدة تحكي عن صفاء باطنه وحسن سريرته.

وأمّا المرحوم آية الله الحاج الشيخ آغا بزرك الطهرانيّ, فإنّه كان ينظر إلى العرفاء الشامخين بعين التعظيم والتمجيد وعلوّ الشأن, أمثال المرحوم الآخوند الملاّ حسينقلي الهمداني, وتلامذته المبرّزين, وبالأخص المرحوم آية الله الحاج السيّد أحمد الكربلائي والحاج الميرزا علي القاضي الطباطبائيّ, وكان يُبدي علاقة شديدة نحوهم, وللمرحوم العلاّمة الطهرانيّ بياناتٌ عديدة تكشفُ عن مدى عمقِ اعتقاده بعظماء هذه السلسلة.

وأمّا المرحوم آية الله الخوئي ـ رحمة الله عليه ـ فلم يكن لديه أيّ تصريح كما مرّ ذكره أعلاه, لا نفياً ولا إثباتاً, وكان يعبّر عن هذه المسائل بأنّها لا تقدح بالعدالة, وحتّى مع أنّه كانَ خلال مدّة من الزمن في محضر الآية الإلهيّة العظمى, العارف المتفرّد: المرحوم آية الله العظمى الحاج السيّد علي القاضي الطباطبائيّ ـ رضوان الله عليه ـ يَتَلَمّذُ على يديه ويسترشدُ به ويستفيد منه, وقدْ انكشفتْ لديه بعض الحالات, لكن ومع الأسف, وبواسطة بعض الجهات والمسائل قد سُلبَ منه توفيق هذه الرفاقة والمعاشرة, وحُرمَ من هذه النعمة العظمى, نَعَمْ, قدْ جرتْ مباحثاتٌ بينه وبين المرحوم العلاّمة الطهرانيّ فيما يتعلّق بهذه المسائل, إلاّ أنّه لم يتنازلْ عن موقفه حتّى مع البراهين المتقنة والحججِ الواضحة.

الآراء المختلفة لأساتذة العلاّمة الحوزويّين بالنسبة إلى العرفان والشهود

أذكرُ في إحدى الليالي, كنّا في منزل المرحوم آية الله الحاج الشيخ مرتضى المطهريّ ـ رحمة الله عليه ـ حيثُ كنّا مدعوّين للإفطار, قالَ المرحومُ العلاّمة بعد الإفطار:

حينما كنتُ في النجف, وبسبب ابتعادي عن الأهواء الباطلة وعدم الانخراط بالمسائل غير الضروريّة المتلفة للعمر والوقت, والاشتغال بعملي ومزاولة الدرس والبحث, أصبحتُ معروفاً بالتصوّف والاعتزال. ولكن حيثُ كنتُ أُعَدُّ طالباً ممتازاً مشاراً إليه بالْبَنان في الدروس, كان المرحوم آية الله الخوئي ـ رحمة الله عليه ـ يذكّرني في بعض الأحيان من باب الرأفة والنصيحة. وذات ليلة, بعد انتهاءِ مجلسِ الدرس, قال لي في الطريق أثناء العودة إلى المنزل: آقا سيد محمّد حسين! على الإنسان أنْ يصرفَ وقته في البحث والدرس, دونَ أنْ يُتلفَ وقته في هذه المسائل (الاشتغال بالأوراد والأذكار والأربعينيّات), فهذه أمور تحصلُ للإنسان من تلقاء نفسها, دون الحاجة إلى الجدّ والجهد وبذل العمر وإتلاف الوقت. نعم, نحن لا نرى أنّ هذه المسائل (العرفان والسلوك) قادحةً للعدالة, لذلك فإنّ من الأفضل لكَ أنْ تتركَ هذه الأمور. وبعد ذلك قال السيّد الخوئي: ذاك فلان, كان يشتغل بهذه المسائل, وكان يتردّد على المرحوم آقا السيّد علي القاضي ـ رحمة الله عليه ـ إلاّ أنّ أباه أرسل إليه رسالة حذّره فيها من الارتباط بأستاذه, وقد وافقَ على ذلك وقطع علاقته مع السيّد علي القاضي ورجعَ إلى إيران ومسقط رأسه.

وقال العلاّمة الطهرانيّ آنذاك:

قد أجبت السيّد الخوئي وقلت له:

أولاً: ما تقوله من ضرورة أنْ يصرفَ الطالبُ وَقتَهُ في البحث والدرس, دون أن يُتلفَ عمرَه في هكذا مسائل باطلة وعديمة الفائدة, فإنّك تعلمُ أنّي أقوى طالب في درسك ولا أتساهل أبداً في ذلك. فأينَ؟ ومتى قصّرت في درسي وبحثي حتّى أستحقّ هذه النصائح المشفقة؟!

ثانياً: أنا مستعدٌّ لأباحثك في أيّ مسألة فرعيّة تختارها أنتَ, كي يتّضحْ وينكشفَ لكَ من هو أشدّ تضلّعاً في المسائل الفرعيّة, وكيفيّة تطبيق الكبريات على الصغريات, ويتضّح من هو الأقوى أنتَ أم أنا!

ثالثاً: ما تفضّلت به: من أنّ فلاناً كانَ يأتي إلى المرحوم السيّد على القاضي, ثمّ نهاه أبوه عن ذلك وهو قد ابتعدَ عنه, فأنت تعرف أنّ والدي متوفّى, وبحمدِ الله لا يوجد أيّ أحدٍ يمنعني أو يردعني وحينئذٍ, فافعلْ ما تشاء.

عندها يقول للمرحوم المطهريّ:

الويلُ للحوزة التي تعتبرُ الآياتِ الإلهيّة العظام والمرأى التامّ لتجلّي رسولِ الله, وكأنّها محالٌّ لبيع اللبن أو قصّاب أو بقّال غير فاسق, فيَرَوْنَ عدالتَه نظيراً لعدالة التجّار! والويلْ للمجتمع الذي يرى أنّ اكتساب الفضائل الأخلاقيّة والاهتمام بالتأسّي برسول الله وأئمّة الهدى صلوات الله عليهم أجمعين مجرّد عملٍ غير قادح بالعدالة!

ثمّ هل من الممكن حصول هذه المسائل من تلقاء نفسها؟ فأيّ كلامٍ سطحيّ وبسيطٍ وأبتر لا أساس له! هيهات هيهات! وألف هيهات! فكم سعَوا حثيثاً! وكم تحمّلوا من المشقّات والصعاب! وكم عاينوا من النكبات والغمّ والبلاء!؟ وأيّ مكروه وسوء تحمّلوه! هلْ مُنحوا الإذن بالدخول بهذه السهولة؟! جَلَّ جَنابُ الربِّ أنْ يَكونَ شَريعَةً لَكُلِّ وارِد([13]). ومع كلّ ذلك يقول: تحصلُ هذه المطالب من تلقاءِ نفسها!

إنّ منْ أهمّ الأسسِ الحياتيّة والعلميّة والدينيّة للمسلم, والشيعيّ المقتدي بالأئمّة المعصومين صلوات الله عليهم أجمعين هو أصلُ التمسّك بالحقّ والواقعيّة, وبلوغِ حقيقة الدين, والوصولِ إلى ممشى الأولياء المقرّبين, والابتعادِ عنْ كلّ أنواعِ التقليدِ والتبعيّة العمياء للأهواءِ البشريّة, وآراء نوع بني آدم, الغير المنزهين عن الخطأ والعصيان. ويمكن أنْ يقال: إنّ التقليد الأعمى والتبعيّة بدون أساسٍ متين, ولا دليلٍ أو حجّة شرعيّة, والاكتفاء بالتخيّلات, والاعتماد على الأوهام والظنون اللامشروعة, لهو أخطرُ قاطعٍ للطريق, وأكبرُ صادٍّ عن سبيلِ الله, وهو يوجب التحريف في طريق الحق. إنّ أغلب الأفراد الذين استفتحوا في طريق الكمال بضعة أيّام, وطووا بعض المراحل الروحانيّة, إنّما توقّفوا في هذه المرحلة لهذا السبب, بل ما أكثرَ الذين تقهقروا إلى الوراء, أو أنّهم ـ لا سمح الله ـ قد ابتلوا بزلاّت وآفّاتٍ وذهول وضياع, كلّ ذلك بواسطة الإصغاء إلى الوساوس والهمهمات المنمّقة في ظاهرها, لكنّها سطحيّة خالية من التثبّت وبعيدة عن الوعي واليقظة, وبالطّبع إنّها نائية عن طريق التوحيد والسير إلى الله, وسوف تكون كذلك. إنّ آفّة التقليدِ تبدّدُ اعتقاد الإنسان بالحقّ, وتجعله مرتبكاً مضطرباً, ومتحيّراً ضالاً لا يتجاوز نفسه. فآفّة التقليد والإصغاء إلى الكلام الزائف يسلبُ من السالك قدرته على السير, ويجعله غريباً مطروداً.

آفّة التقليد تطمسُ نورَ الهداية وتطفئ السراج المضيء في الظلمات, فقد منَّ الله على الإنسان بالفهم والإدراك, والعقل والشعور, والبيّنة والحجّة, وأراه المعجزة وَوَهَبَه البرهان. وعلى الإنسان أنْ لا يصرفَ نظره عن جميع ذلك, فلا يجعلَنَّ أُذنَ قلبه أرضيّة خصبة للإصغاء, ومكاناً مُستعداًً لاستماعِ نغمةِ أيّ خنّاس خدّاع, ومصداقاً للآية الكريمة ( َ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعين‏) ([14]).

ففي الآية الشريفة السابقة, كلامٌ إلهيٌّ في منتهى العلوّ والرقيّ, يرفعُ الستار عن هذه الحقيقة المريرة والمؤلمة, كذلك حيث يقول في سورة الزخرف (بَلْ قَالُواْ إِنَّا وَجَدْنَا ءَابَاءَنَا عَلىَ أُمَّةٍ وَ إِنَّا عَلىَ ءَاثَارِهِم مُّهْتَدُونَ*وَ كَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فىِ قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُترَْفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا ءَابَاءَنَا عَلىَ أُمَّةٍ وَ إِنَّا عَلىَ ءَاثَارِهِم مُّقْتَدُونَ* قَالَ أَوَ لَوْ جِئْتُكمُ بِأَهْدَى‏ مِمَّا وَجَدتمُ‏ْ عَلَيْهِ ءَابَاءَكمُ‏ْ  قَالُواْ إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُون‏) ([15]).

ضمن هذه الآيات الشريفة, يذمُّ الله هؤلاء الذين يحزمون مقاليد أمورهم بحبال أسلافهم وشيوخهم, ويوثقون أنفسهم برباط كهولهم الطاعنين في السن, فيهيلوا عليهم من الحرمة والاحترام لمجرّد اجتماع الأمّة على هذا الهدفٍ والمبنى الواحد, وكما يقال: كيْ لا تُفْتَضَحَ تَلَوَّنْ بِلَوْنِ زُمْرَتِهِم!

آفة التقليد أنّه يزيل الاعتقاد بالحقّ

أيّة خرافة تطرق أسماعهم يواجهونها بالتقليد الأعمى, ويتلقّونها بالقبول, وأيّ باطل أو أسطورة يسمعونها, يحتضنونها بصدورهم, فطريقتهم تؤدّي إلى اضمحلال الحقّ ومحق العدالة, والواقع كذلك. فهذا التقليد يؤدّي إلى تسلّط الظالمين وتحكّم الدكتاتوريين, وسحقِ المظلومين والمضطهدين تحتَ الأقدام, فهو مسارٌ يستوجبُ صعودَ الجاهل وتربّعه على قمم الزعامة, وبالتالي هزيمة الأعلم وانزواء الشخص الأولى, وإبعادِ أهلِ الصلاح الواجدين لشروط القيادة. هذه المسألة تستلزم انسدادَ بابِ العلم والتحقيق, والمنعَ من البحثِ والحركة العلميّة للمجتمعِ البشري. فلولا التقليد, لما وَصَلَ أبو بكر إلى ما وصل, ولما تربّع على مسند الخلافة مكان عليٍّ! فلو لم تَتبّعْ عُميانُ أمّة النبيّ الشيخَ الخشنَ ذا اللحية البيضاء, الماكر المحتال الدجّال, لما كانت لِتُرَضَّ ابنةُ النبيّ وتُقْتَلَ! لولا تقليدُ البُلهِ والأغبياءِ من قبل أهلِ الغدرِ, الذين يبثّون التفرقة والتمرّد, لما حلّت هذه المصائب والابتلاءات في الأمة الإسلاميّة والشيعيّة, من زمان ارتحال رسول الله إلى زماننا الحاضر وما بعده! بلى, هذه الخيانات والجرائم والمتاعب والصفعات التي انهالت على المسلمين من قبل الكفّار والملحدين, إنّما نتجتْ من مصيبة التقليد الخاطئ, ومن تبعيّة أصحاب رسول الله المتعصّبين البعيدين عن الإنصاف والتثبّت, للأوباش الخشنين الآثمين, الفاسدين المفسدين, وهو ما كان قد استمرّ على طوال التاريخ إلا ما شذّ وندر.

مع الأسف, إنّ مجتمعنا العلمي والديني غيرُ مبرّأ من هذه المصيبة العُظمى, وما يزالُ الألُم الناشئُ من هذا النهج الباطل والسيرة المنحرفة, يؤلمُ الأكثريّة من أهلِ العلمِ والعلماءِ, وينثرُ الرمدَ في عيونهم. فما يزال هناك عدّة في بعض الأماكن المباركة يدرسون العلوم الإلهيّة والحكمة المتعالية والعرفان الحقّ, إلاّ أنّهم مدانون مطرودون, يعتبرونهم أهلَ الحرامِ والبدعة والكفر والشرك والضلالة والغواية.

فَيا للعجب! لا يرونَ أيّ ضيرٍ في مطالعة كتبِ الملحدين منَ العامّة, كَكُتبِ ابنِ تيميّة الخاليةِ عنِ ذكر الله, ويُباحُ بيعها وشراؤها بلا أيّ مانع, أمّا كتبُ حكماءِ الإسلام ذَوي المقام الشامِخ من مفاخرِ التشيّع, لا بدّ وأن تُبعَّدَ وتُهمَل.

فإنْ تَرْدَعوا طالبَ العلومِ الدينيّة عنْ تعلّم الفلسفة الإسلاميّة المتعالية, والحال أنّه هوَ الحارسُ والمدافعُ عن مذهبِ التشيّع, وزعيمُ المواجهة عن حريمِ الولايةِ والإمامةِ والتوحيد, والمدافعُ عنها, فمنْ الذي سيقومُ بالإجابةِ عن شبهاتِ الملحدين والمنحرفين, المتربّصين والكامنين, والمحترفين من الغرب والشرق؟ هلْ يمكنُ مواجهة هذه المسائل بالروايات الفقهيّة فيما يتعلّقُ بالطهارة والصلاة؟ وهل يمكن إنجاز هذه المهمّة بواسطة التعبّد بظواهر الآيات والروايات؟!

يقولون: فلانٌ العالم, حرّم تعلّم الحكمة! حسناً, ألمْ يتفطّنوا أنّه غير متأهّل للتقليد حتّى ولو بالفروع!! فكيفَ تتّبعوه في الأصول الاعتقاديّة؟! ثمّ هل يحقّ للإنسان أنْ يعتمدَ على كلام هذا أو ذاك, ويُعرضَ عن المنهج الحقّ بدون فحصٍ وتأمّل تام, لمجرّد شأنيّة فردٍ ـ حتّى وإن كان كاذباً ولا واقعيّة لكلامه ـ؟ هلْ تنتهي مسؤوليّة الإنسان وتسقطُ حجيّة إتباع الحق, لمجرّد الناحية الظاهريّة, والتلبس ببعض الحيثيّات والشؤون ـ وكما يروق ويحلو له ـ ليصبحَ الإنسان معذوراً ومبرّأً من السؤال والجواب في محضر العدل الإلهي؟!

ففي الآية الشريفة التي تطرحُ مسألة إطاعة الوالدين, وتضعُها في أعلى المراتب أهميّة والتزاماً من الناحية العمليّة, إلاّ أنّها تشجبها وتمنع منها وبشكلٍ صريح, فيما لو أصبحتْ في الطرف المقابل من الحق: ( وَ إِن جَهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بىِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا) ([16]), فكيف حال الآخرين!

وأمّا أستاذه الآخر آية الله الحاج السيّد محمود الشاهرودي ـ رحمة الله عليه ـ فقد كان في غاية الإنكار ونهاية المواجهة والمعارضة ضدّ أهل العرفان, ولم يَنْأ عن أيّ نحوٍ من أنحاء الردع أو الجرح والتوهين, وبشتّى العبارات.

 پاورقي


[11] ـ سورة الرّعد (13) آية 39.

[12] ـ نهج البلاغة، شرح ابن أبي الحديد، 10: 133.

[13] ـ نقلاً عن إشارات ابن سينا, يذكره ابن خلدون في تاريخه الجزء الأول صفحة 473, وكذلك الشهيد نور الله التستري في الصوارم المهرقة حيث ينسبه إلى أحد الحكماء, صفحة 269.

[14] ـ سورة ص (38) مقطع من الآية 82.

[15] ـ سورة الزّخرف (43) الآية 22 إلى 24.

[16] ـ سورة العنكبوت (29) الآية 8.

      
  
الفهرس
15   ديباجة
15   العلامة الطهراني من سلالة العلماء المشهورين
35-21   الفصل الأول : الهجرةُ إلى قُمْ واكتسابُ المعارفِ الإلهيّةِ بعنوانها الطريق الوحيد للسعادة
23   أساتذته في دروس السطوح ومعرفته بالعلامة الطباطبائيّ.
25   كلام سيّد الشهداء يدلّ على انحصار معرفة الإمام عليه السلام بطريق العرفان
25   لا بدّ للمرشد والهادي في طريق السير والسلوك أنْ يكون قد فنيَ في مقام الولاية
31   العلاّمة الطباطبائيّ هو المشرف المباشر على البناء العلمي والمعرفي للعلامة الطهراني
33   العلامة الطباطبائيّ يرى أنّ لمدرسة العرفان أركان ثلاث: العقل والشرع والشهود
39-53   الفصل الثاني: الهجرة إلى النجف
41   ارتباط العلامة الطهراني الوثيق بآية الله السيّد جمال الدين الگلبايكاني في النجف
45   تقسيم برنامجه وأوقاته في النجف على أساس المحورين العلمي والعملي
47   الآراء المختلفة لأساتذة العلاّمة الحوزويّين بالنسبة إلى العرفان والشهود
51   آفة التقليد أنه يزيل الاعتقاد بالحق..
57 ـ 59   الفصل الثالث أساتذته في العلوم المختلفة وتعرفه على المرحوم الأنصاري
59   تعرفه على المرحوم الشيخ الأنصاري رضوان الله عليه
63 ـ 74   الفصل الرابع :التعرف على المرحوم الحداد والرجوع إلى الوطن بأمرٍ من الأستاذ
65   مكانة أساتذته ورتبتهم بالنسبة إلى العلامة الطهراني وكيفية ابتناء ارتباطه
67   يمكننا أن نستكشف شدّة علاقته بالمرحوم الحداد من خلال إحدى الرسائل
69   عودته إلى الوطن والتزامه بنشر المعارف الإسلامية إنما كان بأمرٍ من أستاذه
73   الهداية حق فطري لجميع البشر
74   عدم ذكر شيء عنه ضمن تاريخ الانقلاب
77 ـ 108   الفصل الخامس: أسسه التربوية ومنهاجه في المسائل المختلفة
79   السفر إلى الخارج لأجل التداوي مع وجود الأطباء الحاذقين مخالف لعزة الإسلام
81   تربيته للتلاميذ السلوكيين وطلاب العلوم الدينية
85   المنع من دخول الأفراد في المعاملات الربوية البنكية
87   حرمة الرجوع إلى الحكام الظلمة في المرافعات والخصومات
91   برنامجه في مسجد القائم
93-107   الولاية المطلقة للإمام عليه السلام هي عين التوحيد
95   العلامة الطهراني كأستاذه لا يتنازل عن التوحيد أبداً
97   لا يستحسن الجمع بين زيارة الإمام الرضا و أمثال الحكيم السبزواري و بايزيد البسطامي
99   الميزان في صحة حال السالك الموافقة للموازين العقلية والشرعية
103   لا بد من كتابة الكلمة المباركة "بسم الله الرحمن الرحيم" بدلاً من  باسمه تعالى
  من الخطأ نسبة الكلمة المعروفة "إنّما الحياة  عقيدة وجهاد" إلى سيد الشهداء
107   تأكيد العلاّمة على ضرورة رؤية الهلال لترتيب الأحكام الشرعيّة وعدم اعتنائه بالتقويم
111 ـ 115   الفصل السادس : الشخصية السياسية و مشروع إيجاد الحكومة الإسلامية
113   المرحوم العلامة كانَ يرى أنّ الثورة الإسلامية موهبة إلهية لجميع الأمة الشيعية
115   كم هو مناسب أن تقرأ كلمات رسول الله التوحيدية حين فتحه مكه
119 ـ 128   الفصل السابع: الهجرة إلى مشهد و الشروع بالتأليف
121   تعريف إجمالي لمؤلفات العلامة الطهراني
125   يلحظ القارئ أن مؤلفات العلامة تبعث في نفسه روح الحياة والانبساط
127   من خصائص العلامة الطهراني خدمة الناس و إيجاد المحبة و نشر الصفاء بين الأفراد
131 ـ 134   الفصل الثامن : غربته وعدم معرفة شخصيّته
133   إن السيد محمد حسين سيد الطائفتين؛ علماء الظاهر, وعلماء الباطن.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين www.motaghin.com ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.

© 2008 All rights Reserved. www.Motaghin.com


Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
عربی فارسی انگلیسی