معرض الصور المحاضرات صوتيات المكتبة سؤال و جواب اتصل بنا الرئیسیة
 
اعتقادات و كلام أخلاق حکمة عرفان العلمي و الإجتماعي التاریخ القرآن و التفسير
المكتبة > الاخلاق والحكمة و العرفان > الشمس المنيرة

 

أساتذته في الفقه والأصول هم: المرحوم آية الله العظمى, وحيدُ العصر وفريد الزمان, آقا الحاج الشيخ حسين الحلّي ـ أعلى الله مقامه ـ والآيتين العلمين: الحاج السيّد أبو القاسم الخوئي والحاج السيّد محمود الشاهرودي ـ رحمة الله عليهما ـ. وقدْ خلّف وراءَه دوراتٍ متعدّدة من تقريرات بحوثهم في الأصول, وأبواب البيع وخيارات المكاسب وصلاة الجمعة والاجتهاد والتقليد. وكذلك فنّ الرجال وصناعة الدراية والحديث, فقد درسها في محضر الفيض والعطاء عند آية الله العظمى, الرجالي الكبير, المرحوم الحاج الشيخ آقا بزرك الطهرانيّ ـ أعلى الله مقامه ـ يستفيدُ منه سبع سنوات متوالية.

فقد بذلَ جهداً حثيثاً ومساعٍ حميدة في هذه الفترة, حتّى أنّه كانَ متميّزاً من بين سائرِ الفضلاء وعلماءِ النجف الأشرف ومشاراً إليه بالبَنان, إلى الحد الذي شهدَ له زملاؤه في محضر آية الله العظمى الحاج السيّد عبد الهادي الشيرازي:

بأنْ لو لمْ يرجعْ السيّد محمّد حسين إلى إيران ويبقى في النجف, لاستقرّت مرجعيّة الشيعة عنده وبشكلٍ مطلق.

تعرّفه على المرحوم الشيخ الأنصاريّ رضوان الله عليه

والخلاصة, أنّه في السنوات الثلاث الأخيرة مدّة إقامته في النجف, كانَ المرحومُ آيةُ الحقّ واليقين, ومهبطُ الرضوان, وسندُ العرفان, وترجمانُ القرآن المبين, آيةُ الله العظمى آقا الحاج الشيخ محمّد جواد الأنصاريّ الهمداني ـ رضوان الله عليه ـ قد أتى إلى النجف الأشرف قاصداً زيارة العتبات الشامخة, فكانت البداية في فتح بابِ المعاشرة والمودّة والإخلاص بينه وبين العلاّمة الطهرانيّ, فأوصاه المرحوم الحاج الشيخ عباس القوچاني, أنْ من الآنَ فصاعداً عليك بمتابعة أوامر المرحوم الأنصاريّ والتوجّه إليه ومعاشرته. وقدْ استمرّ هذا الارتباط إلى زمانِ لقائه بحضرةِ الحدّاد ـ رضوان الله عليه ـ بواسطة المراسلات فيما بينهما.

كان المرحوم الأنصاريّ من خلال هذه الرسائل ينبّهه ويعطيه الدستورات السلوكيّة بشكلٍ مستمر. كالإعراض عن الدنيا, والتوجّه إلى النفس, وضرورة التعامل بشحّ وبخلٍ بالنسبة للوقت والعمر, والاحتراز عن مجالسةِ علماءِ السوء وأهلِ الهوى, وعدم الورودِ في المجالسِ المملوءة بالضوضاء والضجيج والغوغاء, وكانَ ذلك من الدستورات الأكيدة الثابتة في تلك المدّة.

فكانَ العلاّمة الطهرانيّ لا يتجاوز في معاشرته ومصاحبته أعلامَ أهلِ العرفان والسلوك إلى الله ومتميّزيهم, الجامِعِين بينَ الطريقَين الظاهريّ والباطنيّ, ممّن همْ متبحّرون في كلتا الجهتين: الشريعة والطريقة, كالعلاّمة الطباطبائيّ الفيلسوف والحكيم على الإطلاق والعارف الواصل, وكذلك المرحوم آية الله الحاج السيّد جمال الدين الموسويّ الگلبايكاني والمرحوم آية الله الحاج الشيخ محمّد جواد الأنصاريّ والمرحوم آية الله السيّد عبد الهادي الشيرازي والمرحوم آية الله الحاج الشيخ عباّس هاتف القوچاني, وكذلك كانَ بالنسبة إلى بعض تلامذة المرحوم القاضي, ومن طرفٍ آخر, كان لديه علاقة بالأساتذة البارزين الحوزويين في جميع الفنون, ومن مختلف المشارب والآراء, ممّا أوجبَ له حصولَ نضوجٍ وتبلوُرٍ وجامعيّة في مُدركاته وتَبَصّرهِ وتَعَمّقه في جوهرِ التشريع وأصوله, ومنهاجِ حضرةِ المعصومين صلوات الله عليهم أجمعين ومسلكهم, جامعيّة متميّزة, تبتني على محوريّة العرفان والحق واليقين, وبلوغِ نفسِ الأمرِ بتمام معنى الكلمة, والعملِ على أساس ذلك, والالتزامِ به في مختلف الظروف, دون أدنى تسامح أو تهاون, أو مجاملة نابعة من الكثرات الضالّة والمضلّة, وبعيداً عن منافع الأفكار الفاسدة.

      
  
الفهرس
15   ديباجة
15   العلامة الطهراني من سلالة العلماء المشهورين
35-21   الفصل الأول : الهجرةُ إلى قُمْ واكتسابُ المعارفِ الإلهيّةِ بعنوانها الطريق الوحيد للسعادة
23   أساتذته في دروس السطوح ومعرفته بالعلامة الطباطبائيّ.
25   كلام سيّد الشهداء يدلّ على انحصار معرفة الإمام عليه السلام بطريق العرفان
25   لا بدّ للمرشد والهادي في طريق السير والسلوك أنْ يكون قد فنيَ في مقام الولاية
31   العلاّمة الطباطبائيّ هو المشرف المباشر على البناء العلمي والمعرفي للعلامة الطهراني
33   العلامة الطباطبائيّ يرى أنّ لمدرسة العرفان أركان ثلاث: العقل والشرع والشهود
39-53   الفصل الثاني: الهجرة إلى النجف
41   ارتباط العلامة الطهراني الوثيق بآية الله السيّد جمال الدين الگلبايكاني في النجف
45   تقسيم برنامجه وأوقاته في النجف على أساس المحورين العلمي والعملي
47   الآراء المختلفة لأساتذة العلاّمة الحوزويّين بالنسبة إلى العرفان والشهود
51   آفة التقليد أنه يزيل الاعتقاد بالحق..
57 ـ 59   الفصل الثالث أساتذته في العلوم المختلفة وتعرفه على المرحوم الأنصاري
59   تعرفه على المرحوم الشيخ الأنصاري رضوان الله عليه
63 ـ 74   الفصل الرابع :التعرف على المرحوم الحداد والرجوع إلى الوطن بأمرٍ من الأستاذ
65   مكانة أساتذته ورتبتهم بالنسبة إلى العلامة الطهراني وكيفية ابتناء ارتباطه
67   يمكننا أن نستكشف شدّة علاقته بالمرحوم الحداد من خلال إحدى الرسائل
69   عودته إلى الوطن والتزامه بنشر المعارف الإسلامية إنما كان بأمرٍ من أستاذه
73   الهداية حق فطري لجميع البشر
74   عدم ذكر شيء عنه ضمن تاريخ الانقلاب
77 ـ 108   الفصل الخامس: أسسه التربوية ومنهاجه في المسائل المختلفة
79   السفر إلى الخارج لأجل التداوي مع وجود الأطباء الحاذقين مخالف لعزة الإسلام
81   تربيته للتلاميذ السلوكيين وطلاب العلوم الدينية
85   المنع من دخول الأفراد في المعاملات الربوية البنكية
87   حرمة الرجوع إلى الحكام الظلمة في المرافعات والخصومات
91   برنامجه في مسجد القائم
93-107   الولاية المطلقة للإمام عليه السلام هي عين التوحيد
95   العلامة الطهراني كأستاذه لا يتنازل عن التوحيد أبداً
97   لا يستحسن الجمع بين زيارة الإمام الرضا و أمثال الحكيم السبزواري و بايزيد البسطامي
99   الميزان في صحة حال السالك الموافقة للموازين العقلية والشرعية
103   لا بد من كتابة الكلمة المباركة "بسم الله الرحمن الرحيم" بدلاً من  باسمه تعالى
  من الخطأ نسبة الكلمة المعروفة "إنّما الحياة  عقيدة وجهاد" إلى سيد الشهداء
107   تأكيد العلاّمة على ضرورة رؤية الهلال لترتيب الأحكام الشرعيّة وعدم اعتنائه بالتقويم
111 ـ 115   الفصل السادس : الشخصية السياسية و مشروع إيجاد الحكومة الإسلامية
113   المرحوم العلامة كانَ يرى أنّ الثورة الإسلامية موهبة إلهية لجميع الأمة الشيعية
115   كم هو مناسب أن تقرأ كلمات رسول الله التوحيدية حين فتحه مكه
119 ـ 128   الفصل السابع: الهجرة إلى مشهد و الشروع بالتأليف
121   تعريف إجمالي لمؤلفات العلامة الطهراني
125   يلحظ القارئ أن مؤلفات العلامة تبعث في نفسه روح الحياة والانبساط
127   من خصائص العلامة الطهراني خدمة الناس و إيجاد المحبة و نشر الصفاء بين الأفراد
131 ـ 134   الفصل الثامن : غربته وعدم معرفة شخصيّته
133   إن السيد محمد حسين سيد الطائفتين؛ علماء الظاهر, وعلماء الباطن.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين www.motaghin.com ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.

© 2008 All rights Reserved. www.Motaghin.com


Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
عربی فارسی انگلیسی