معرض الصور المحاضرات صوتيات المكتبة سؤال و جواب اتصل بنا الرئیسیة
 
اعتقادات و كلام أخلاق حکمة عرفان العلمي و الإجتماعي التاریخ القرآن و التفسير
المكتبة > الأبحاث العلمية و الإجتماعية > نظرة علي مقالة‌ «البسط ‌و القبض النظريّان‌ للشريعة‌» للدكتور سروش‌
نظرة علي مقاله بسط و قبض نظرية الشريعة / القسم الاول: الاشکال الاول علی مقالة الدکتور سروش: محدودیة العلوم البشریة

 

أَعُوذُ بِاللَهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ

بِسْـمِ اللَهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِـيمِ

وَصَلَّي‌ اللَهُ عَلَي‌ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِينَ

وَلَعْنَةُ اللَهِ عَلَي‌ أَعْدَائِهِمْ أَجْمَعِينَ مِنَ الآنَ إلَي‌ قِيَامِ يَوْمِ الدِّينِ

وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إلاَّ بِاللَهِ العَلِي‌ِّ العَظِيمِ

 

اختصت الاجزاء الاربعة من كتاب "نور ملكوت قرآن"، من سلسلة انوار الملكوت ببحوث تفصيلية في موضوع خلود القرآن الكريم و ابديّة مطالبه و مضامينه الي يوم القيامة. فقد تناولت هذه الاجزاء البحث في الايات القرآنيّة الكريمة و انطباقها و مسايرتها للازمنة و الامكنة المختلفة، و كونها الترياق الشافي و الدواء الناجع للعلل و الامراض و الجراح، و الماء المعين الزلال الهاني لعطاشي البشرية المحترقين المنقطعين؛ و تناولت الحديث عن بعض الايات الكريمة وفصّلت امر تطبيقها و اشارت الي طريق العلاج الوارد في مضامينها.

واختص الجزء الثاني- كما جاء في مقدمته- بمناقشة دور القرآن و موقعه باعتباره كتابا سماويا يبحث في الاصول المسلمه الالهية بصورة عامة ولذلك فقد ناقش و نقد بعض الافهام الخاطئة للآيات القرآنية الكريمه و استغرق حدود ثلث الكتاب الاول امر الرد علي كتاب " خلقت انسان" (= خلق الانسان)،‌ والرد علي الطبعة الاولي من كتاب "راه طي شده" (= الطريق المطويّ)،‌ والرد علي تفسير "پرتوي از قرآن" (=اشعاع من القرآن)،‌ والرد علي كتاب "دانش و ارزش" (= العِلم و القِيَم)، و الرد علي كتاب "تكامل در قرآن" (= التكامل في القرآن)،‌ حيث ورد في الكتب المذكورة مطالب تخالف النظريّات و الآراء القيّمة لاستاذنا الاكرم العلامة آية الله السيد محمد حسين الطباطبائي تغمده الله برحمته، و جري مناقشة تلك الآراء و بيان بطلانها، كما جري بيان اتقان واحكام و متانة نظرية سماحة الاستاذ الفقيد العلامة الطباطبائي.

و استغرق ثلثَي الكتاب الباقيين امر ابطال و تفنيد كلام الدكتور عبدالكريم سروش في مقالته "بسط و قبض تئوريك شريعت" (= بسط و قبض نظريّة الشريعة)، حيث جري تقسيم الاشكالات المهمة في المقالة الي عشرة اشكالات، نوقش كل واحد منها و بيّنت علل بطلانه و تزييفه.

و بطبيعة الحال، فقد كانت هذه الاشكالات العشرة هي الاشكالات المهمة في المقاله السالفة الذكر، اما باقي الاشكالات الواردة فيها و التي تلي هذه الاشكالات في الاهميّة فقد اعرضنا عن ذكرها.

و كانت المقالة المذكورة قد نشرت في مجلة "كيهان فرهنگي" العدد 50 و العدد 52 و كان هذا الحقير قد ناقش هذه المقالة و ردّ عليها في الجزء الثاني من كتاب "نور ملكوت قرآن" و كان للردّ المذكور وقع حسن في المدارس العلمية، فقد قام بعض مسئولي جامعة مشهد- علي سبيل المثال- باستنساخ صفحات من الكتاب المذكور و الصقوها علي جدران الجامعه و داخل قاعاتها ليطالعها الطلاب الجامعيّون، ثم ان بعض الاصدقاء الاحبّة و الاعزة اكد علي ضرورة طبعها تحت عنوان مستقل الا ان الحقير كان يتعلل ببعض الجهات[1].

و حصل قبل فترة وجيزة ان احد الاخوة النجفيين المعظمين و الاصدقاء‌ القدامي المكرمين زيد في عمره الشريف،‌ وهو من المحققين و الفلاسفة المشهورين في العالم، ارسل الينا رسالة شفوية حملها جارنا الحاج السيد مجتبي بني‌هاشمي زيد توفيقه، قال فيها انه قدم الي مدينه مشهد لزيارة المرقد المطهر لثامن الائمه عليه افضل الصلاه و السلام وانه يرغب في الالتقاء‌بي فبحث عدة ايام عن عنوان منزلي فلما عثر عليه لم‌يقدّر له لقائي.

و قال انا الان مجبر علي العودة الي النجف فابلغوه نيابة عني بان المطالب التي اوردها في الرد علي مقالة "بسط و قبض تئوريك شريعت" تعد من اتقن وافضل الردود التي قيلت و الّفت- بل التي يمكن تاليفها- في هذا المجال، و لذلك فان من الواجب عليه ان يستخرج الرد علي المقالة المذكورة فينشره علي نطاق واسع و يجعله في متناول ايدي الاساتذة و طلبة الجامعات و طلبة العلم،‌ ليستفيدوا من مطالبه.

و استجابة مني لهذه الرسالة الكريمة الحكيمة التي بعثها هذا الحبيب اللبيب،‌فها انا اقدم للطبع الرد المذكور مستقلا تحت عنوان "نظرة علي مقالة بسط و قبض نظرية الشريعة و اهديه الي طلاب الحقيقة و رواد سبل السلام. و ما توفيقي الا بالله عليه توكلت و اليه انيب.

العبد الحقير الفقير الراجي رحمة الرب القدير

السيد محمد الحسين الحسيني الطهراني

قم مشهد المقدسة

الثالث عشر من شهر محرم الحرام1415 هجرية قمرية

 

أَعُوذُ بِاللَهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ

بِسْـمِ اللَهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِـيمِ

وَصَلَّي‌ اللَهُ عَلَي‌ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِينَ

وَلَعْنَةُ اللَهِ عَلَي‌ أَعْدَائِهِمْ أَجْمَعِينَ مِنَ الآنَ إلَي‌ قِيَامِ يَوْمِ الدِّينِ

وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إلاَّ بِاللَهِ العَلِي‌ِّ العَظِيمِ

 

 قَالَ اللَهُ الحَكِيمُ فِي‌ كِتَابِهِ الكَرِيمِ :

 وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَـ'بَ تِبْيَـ'نًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًي‌ وَرَحْمَةً وَبُشْرَي‌' لِلْمُسْلِمِينَ .[2]

 وقد كان‌ النصف‌ الاوّل‌ لهذه‌ الآية‌ :

 وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي‌ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم‌ مِّنْ أَنفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَي‌' هَـ'´ؤُلآءِ .

 يستفاد من‌ ذيل‌ هذه‌ الآية‌ المباركة‌ أنّ القرآن‌ الكريم‌ هو الموضّح‌ والمبيّن‌ لكلّ شي‌ء ، وأ نّه‌ يمثّل‌ ـ بصورة‌ مطلقة‌ الهداية‌ والرحمة‌ والبشري‌ للمسلمين‌ الحقيقيّين‌ الذين‌ اتّخذوا الاءسلام‌ ديناً ونظاماً ، وصدّقوا بنبوّة‌ الرسول‌ الاكرم‌ صلّي‌ الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلّم‌ أكرم‌ الانبياء من‌ الاوّلين‌ والآخرين‌ والشاهد عليهم‌ أجمعين‌ ، وآمنوا بهذا الكتاب‌ السماوي‌ّ : القرآن‌ .

 نشرت‌ إحدي‌ المجلاّت‌ أخيراً مقالة‌ باسم‌ «بسط‌ وقبض‌ تئوريك‌ شريعت‌» ( = بسط‌ وقبض‌ نظريّة‌ الشريعة‌ ) ، وعُنونت‌ علي‌ أ نّها «نظرية‌ تكامل‌ معرفت‌ ديني‌» ( = نظرية‌ تكامل‌ المعرفة‌ الدينيّة‌ )[3] .

 ونشير فيما يلي‌ إلي‌ الاخطاء والعثرات‌ الجمّة‌ التي‌ نري‌ أنّ المقالة‌ المذكورة‌ قد احتشدت‌ بها :

 

 الاءشكال‌ الاوّل‌ : علي‌ الرغم‌ من‌ تكرار الكاتب‌ في‌ عدّة‌ مواضع‌ أنّ الشريعة‌ كالطبيعة‌ ثابتة‌ لا تتغيّر ، وأنّ ما يخضع‌ للتغيير هو فهم‌ الاءنسان‌ لهما ، وأنّ تغيـير الفـهم‌ الحاصل‌ وفق‌ ضرورات‌ البيـئة‌ ونشـوء العـلوم‌ والتفاعل‌ سلباً وإيجاباً بين‌ المعلومات‌ السابقة‌ والظواهر الفعليّة‌ ، هو أمر حتمي‌ّ لا يمكن‌ اجتنابه‌ ؛ لكنّه‌ مع‌ ذلك‌ يستنتج‌ في‌ مقام‌ التفصيل‌ والبيان‌ أنّ مجموعة‌ معارف‌ الاءنسان‌ في‌ أي‌ّ عصر ، من‌ فهم‌ العلوم‌ الحديثة‌ والاكتشافات‌ المبتكرة‌ والفلسفات‌ العصريّة‌ ، ينبغي‌ أن‌ تكون‌ ميزان‌ ومعيار فهم‌ الاءنسان‌ للقرآن‌ والسنّة‌ ، وأنّ ما فهمه‌ واستنبطه‌ والفقهاء والمفسّرون‌ والمُحَدِّثون‌ فصار عماد عملهم‌ يجب‌ تحديثه‌ وفق‌ الاُسلوب‌ المعاصر ، ليخرج‌ بأُسلوب‌ يقرّه‌ العصر ، مواكب‌ للمدارس‌ والاتّجاهات‌ العصريّة‌ التي‌ تعرض‌ نتائج‌ علومها وتحقيقاتها .

 وحاصل‌ الامر فإنّ علي‌ العالم‌ والمفسّر والفقيه‌ أن‌ لا يتّكل‌ علي‌ أمر تعبّدي‌ّ أبداً ، فيراعي‌ في‌ علمه‌ وتفسيره‌ وفتواه‌ احتمال‌ المراحل‌ العالية‌ والمنازل‌ السامية‌ التي‌ لم‌ ينلها ، أو يضع‌ القرآن‌ والسنّة‌ والاءسلام‌ علي‌ محور الاُمور التعبّديّة‌ ؛ فما اعتمد عليه‌ العلم‌ العصري‌ّ ينبغي‌ أن‌ يصبح‌ هو المرتكز لهذه‌ الاُمور ، فذاك‌ هو الاُسلوب‌ الوحيد الكفيل‌ بتقدّم‌ الفقه‌ والعلم‌ .[4]

 وبناء علي‌ هذا المنحي‌ فلن‌ يكون‌ لدينا ثَمّة‌ قرآن‌ ولا سنّة‌ ، ولا فقه‌ ولا تفسير ، فإذا تقرّر إقحام‌ العلوم‌ البشريّة‌ المتغيّرة‌ في‌ الغايات‌ ( من‌ العقائد والافكار والاخلاق‌ والعمل‌ ) فسنكون‌ قد سلبنا إلي‌ الابد من‌ الدين‌ والشريعة‌ ثباتهما ، ومهما زعمنا بأ نّنا نعتبر الدين‌ والشريعة‌ محترمة‌ وثابتة‌ ، فإنّنا سنكون‌ من‌ الناحية‌ العلميّة‌ قد وضعنا مفاتحها بأيدينا ، فصرنا نحاول‌ عند ظهور أي‌ّ قانون‌ ونظريّة‌ أن‌ نفسّرها ونقحم‌ مستلزمات‌ العصر في‌ ثبات‌ المذهب‌ وأصالته‌ ، وفي‌ الحقيقة‌ فإنّنا سنكون‌ قد دققنا المسمار ليس‌ في‌ نعش‌ الاءسلام‌ وحده‌ ، بل‌ في‌ نعوش‌ جميع‌ الشرائع‌ .

 العلوم التجربيّة لايمكنها القضاء علي التعبّد

والسرّ في‌ ذلك‌ أنّ العلوم‌ البشريّة‌ مهما سمت‌ وعلت‌ وتكاملت‌ فهي‌ محدودة‌ ومقيّدة‌ ، إذ يمكن‌ أن‌ يأتي‌ علم‌ أعلي‌ منها وأسمي‌ فيهدم‌ اليوم‌ ما بناه‌ بالامس‌.

 والشاهد علي‌ هذا أنّ جميع‌ العلوم‌ التي‌ تعاقبت‌ الواحد تلو الآخر ، قد نسخ‌ كلٌّ منها العلم‌ الذي‌ سبقه‌ ؛ كلُّ علم‌ له‌ مريدوه‌ الذين‌ يعتقدون‌ ـ أوان‌ ظهوره‌ وبزوغ‌ نجمه‌ أن‌ لا علم‌ أعلي‌ منه‌ وأسمي‌ ، ويعجز من‌ أراد إلزامهم‌ وإقناعهم‌ بغير ذلك‌ ، لا نّه‌ بذاته‌ لم‌ يصل‌ إلي‌ علم‌ أعلي‌ منه‌ وأرقي‌ ؛ أمّا حين‌ يُشرف‌ نجم‌ ذلك‌ العلم‌ علي‌ الغروب‌ ليتواري‌ خلف‌ الاُفق‌ ، ويظهر العلم‌ الجديد الناسخ‌ له‌ ، فإنّ القديم‌ سيعدّ في‌ المسائل‌ البالية‌ الخرافيّة‌ حتّي‌ عند أصحابه‌ وأنصاره‌ .

 فالاءلكترون‌ الذي‌ يعدّ اليوم‌ من‌ بديهيّات‌ علم‌ الكيمياء والفيزياء هو من‌ علومنا وشؤوننا نحن‌ ، وفي‌ يومنا هذا لا في‌ غدنا .

 وغداً حين‌ يتوصّل‌ البشر إلي‌ اكتشاف‌ أدقّ وأعمق‌ ، فينكر أصل‌ تركيب‌ الذرّات‌ بهذه‌ الكيفيّة‌ ، ويزيح‌ الستار لنا بالتجربة‌ والاختبار عن‌ عجائب‌ أُخري‌ من‌ الذرّة‌ ، عندها سنضحك‌ علي‌ أفكار يومنا المنصرم‌ ، ونسخر من‌ يقين‌ وبرهان‌ وإصرار أمسنا الغابر .

 إنّ الدين‌ والشريعة‌ الاءلهيّة‌ الحقّة‌ جاءت‌ من‌ عند الله‌ تعالي‌ بأصالتها وواقعيّتها ، ويقيناً أنّ تعبّديّاتها تفوق‌ أوامرها ونواهيها البديهيّة‌ بآلاف‌ المرّات‌ ؛ وليس‌ للدين‌ معني‌ غير نزوله‌ من‌ جانب‌ العلم‌ المطلق‌ علي‌ الاءنسان‌ والبشر ذي‌ العلم‌ النسبي‌ّ ، والمرتقي‌ يوماً بعد آخر من‌ درجة‌ القابليّة‌ إلي‌ الفعليّة‌ ، وسيبقي‌ البشر في‌ هذا المستوي‌ مهما استعان‌ بالعلوم‌ والمعارف‌ التجريبيّة‌ ؛ من‌ ميكانيك‌ وفيزياء وطبيعيّات‌ ، ومن‌ علم‌ النفس‌ وعلم‌ الاجتماع‌ وعلوم‌ طبقات‌ الارض‌ والنبات‌ والحيوان‌ ، وعلم‌ الحياة‌ والكيمياء المعدنيّة‌ والآليّة‌ ، والهيئة‌ وغيرها ؛ قاصراً عن‌ أن‌ ينال‌ بيده‌ عالم‌ الربوبيّة‌ ، أو يحيط‌ بأسرار الخلقة‌ وخفاياها التي‌ لاتحصي‌ والمحيطة‌ به‌ من‌ كلّ جانب‌ ، وأن‌ يزيح‌ التعبّد عنه‌ جانباً ، إلاّ أن‌ نقول‌ إنّنا قد فهمنا العالم‌ المطلق‌ واكتشفنا سرّه‌ ولغزه‌ ، وهو قول‌ جزاف‌ خاطي‌ .

 فجميع‌ حكماء الامس‌ واليوم‌ ما لبثوا غارقين‌ في‌ البحث‌ الجادّ ، لكنّهم‌ يعترفون‌ في‌ الوقت‌ نفسه‌ بأنّ أيديهم‌ لم‌ تغترف‌ من‌ العلم‌ شيئاً ، وأ نّهم‌ بعدُ لم‌ يرتووا من‌ بحور الاسرار والعلوم‌ قطرة‌ !

 إنّ أوّل‌ الاشياء التي‌ تنكرها العلوم‌ التجريبيّة‌ الحاليّة‌ هو وجود الملائكة‌ ووجود الجنّ ، فهم‌ ينكرونها لجهلهم‌ بها وعدم‌ توصّلهم‌ لاءدراكها ، فيقولون‌ : إنّنا لا نصدّق‌ بشي‌ء لانراه‌ ولا نحسّه‌ ، فإذا ما وُفّقت‌ هذه‌ العلوم‌ التجريبيّة‌ غداً لرؤيّة‌ الملائكة‌ والشياطين‌ فيومئذٍ سيحصل‌ لهؤلاء اليقين‌ والاءقرار .

الايمان بالغيب و بملائكة العالم العلوي شرط التقوي و الفلاح

 أمّا الحكماء الاءلهيّون‌ والربّانيّون‌ المطّلعون‌ علي‌ الحقائق‌ والاسرار ، والعارفون‌ بحريم‌ قدس‌ وأمان‌ الله‌ ، فلهم‌ بيانات‌ كالشمس‌ الساطعة‌ عن‌ وجود الملائكة‌ وأشكالهم‌ وشمائلهم‌ ووظائفهم‌ وتكاليفهم‌ ، وعن‌ وجود الجنّ وأشكالهم‌ وأصنافهم‌ ، كلّ ذلك‌ اعتماداً ومتابعة‌ لآيات‌ القرآن‌ النازلة‌ من‌ المطّلع‌ علي‌ الغيب‌ بخفيّه‌ وجليّه‌ .

 أفهل‌ فقدنا رشدنا كي‌ نعرض‌ عن‌ هذه‌ الحقائق‌ صفحاً ونقول‌ بأ نّنا لا نعترف‌ بالجنّ ، لانّ علم‌ معرفة‌ الجنّ لم‌ يقرّر بعد في‌ مناهج‌ جامعات‌ أُوروبّا وأمريكا ؟!

 إنّ التوغّل‌ والتعمّق‌ في‌ العلوم‌ المادّيّة‌ إلي‌ الحدّ الذي‌ تعتبر المادّة‌ عنده‌ ـ مع‌ جميع‌ آثارها وخواصّها المدهشة‌ أزليّة‌ أبديّة‌ ، ومن‌ ثمّ إنكار العالَم‌ العلوي‌ّ والملائكة‌ والنور المطلق‌ للخالق‌ العالم‌ الحكيم‌ الواحد ذي‌ الشعور المسيّر للعالم‌ تحت‌ هيمنته‌ وإرادته‌ ومشيئته‌ الواحدة‌ المباشرة‌ ، ليس‌ إلاّ عبادة‌ للمادّة‌ وعكوفاً في‌ محرابها ؛ وعند الفلاسفة‌ المادّيّين‌ مدرسة‌ في‌ هذا الاتّجاه‌ .

 ولقد كرّر الطبيعيّون‌ السابقون‌ ، ويكرّر الماديّون‌ اليوم‌ هذه‌ المقولة‌ ـ عبر مدرستهم‌ واتّجاههم‌ الفكري‌ّ مقابل‌ الاءلهيّين‌ .

 لكنّ القرآن‌ ، وهو الكتاب‌ الحكيم‌ المحكم‌ ، ولسان‌ الخالق‌ الناطق‌ الحكيم‌ بلا واسطة‌ ، يعتبر الاءيمان‌ بالغيب‌ شرطاً لليقين‌ والفلاح‌ :

 ال´م‌´ ذَ لِكَ الْكِتَـ'بُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًي‌ لِّلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَو'ةَ وَمِمَّا رَزَقْنَـ'هُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَآ أُنزِلَ مِن‌ قَبْلِكَ وَبِالاْخِرَةِ ( الفِناء الابدي‌ّ والعالَم‌ العلوي‌ّ ، والجنّة‌ والنار ، ونتيجة‌ الاعمال‌ ، والمثول‌ في‌ موقف‌ القيامة‌ ، والوقوف‌ في‌ محضر الحضرة‌ الابديّة‌ ، وطلوع‌ جمال‌ الحقّ وجلاله‌ ، والملائكة‌ والحور ، وملائكة‌ العذاب‌ ، و ... ) هُمْ يُوقِنُونَ * أُولَـ'´نءِكَ عَلَي‌' هُدًي‌ مِن‌ رَّبِّهِمْ وَأُولَـ'´نءِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ .[5]

 فقد عدّ صراحة‌ في‌ هذه‌ الآيات‌ الاءيمانَ بالغيب‌ والعالم‌ العلوي‌ّ والآخرة‌ والتعبّد المحض‌ بما أنزل‌ الله‌ تعالي‌ شرط‌ السعادة‌ الابديّة‌ ، وعدّ بعدها مباشرة‌ من‌ لا يؤمنون‌ بالغيب‌ وبما أنزل‌ الله‌ كفّاراً ، وحكم‌ عليهم‌ بالختم‌ علي‌ القلوب‌ والاسماع‌ ، وبالغشاوة‌ والحجاب‌ علي‌ الابصار ، وتوعّدهم‌ بالعذاب‌ الاليم‌ :

 إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَآءٌ عَلَيْهِمْ ءَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ * خَتَمَ اللَهُ عَلَي‌' قُلُوبِهِمْ وَعَلَي‌' سَمْعِهِمْ وَعَلَي‌'´ أَبْصَـ'رِهِمْ غِشَـ'وَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ . [6]

 وكذلك‌ فإنّ القرآن‌ الكريم‌ يعدّ من‌ البرّ : الاءيمان‌ بالملائكة‌ والعالم‌ العلوي‌ّ ، أي‌ الاءيمان‌ بيوم‌ الجزاء :

 لَيْسَ الْبِرَّ أَن‌ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـ'كِنَّ الْبِرَّ مَنْ ءَامَنَ بِاللَهِ وَالْيَوْمِ الاْخِرِ وَالْمَلَـ'´نءِكَةِ وَالْكِتَـ'بِ وَالنَّبِيِّينَ .[7]

 ويعتبر إتقان‌ وإحكام‌ الكتاب‌ الاءلهي‌ّ في‌ خلوده‌ وأبديّته‌ ، فمعانيه‌ ومفاهيـمه‌ تبـقي‌ راسـخة‌ لا يزعـزعـها هبـوب‌ رياح‌ الاءلحـاد والكـفر ، ولا عواصف‌ الزندقة‌ والشبهة‌ ، ويبقي‌ في‌ منأي‌ عن‌ عبث‌ أيدي‌ الملحدين‌ أن‌ تغيّر فيه‌ وتهدم‌ ، وعن‌ أن‌ يستطيع‌ الغبار المتكاثف‌ وسُحُب‌ النفوس‌ الشيطانيّة‌ الحالكة‌ ووسوسة‌ الاءنس‌ أن‌ تنثر علي‌ طلعته‌ المشعّة‌ المنيرة‌ هباء النسخ‌ والبطلان‌ .

 فمعني‌ التصرّف‌ في‌ معاني‌ الآيات‌ القرآنيّة‌ ورفع‌ اليد عن‌ ظهورها بلا قرينة‌ يقينيّة‌ نقليّة‌ أو عقليّة‌ هو الاجتهاد في‌ أُصول‌ الدين‌ ، لا الاجتهاد في‌ فروعه‌ .[8]

 فالاجتهاد في‌ أُصول‌ الدين‌ خطأ ، والاجتهاد في‌ فروع‌ الدين‌ ينبغي‌ أن‌ لا يتخطّي‌ الموازين‌ الشرعيّة‌ التي‌ يختصّ بحملها الفقهاء .

 أمّا التصرّف‌ في‌ مفاهيم‌ الآيات‌ القرآنيّة‌ علي‌ أساس‌ مناهج‌ البحث‌ وطرقه‌ ، وعلي‌ أساس‌ مفاهيم‌ الاءحياء والنهضة‌ التي‌ تستشمّ من‌ المقالة‌ المذكورة‌ ، فليس‌ فقط‌ نسخاً للقرآن‌ ، بل‌ هو مسخ‌ للقرآن‌ .

 

ارجاعات


[1] و من تلك الجهات ان بعض المطالب ورد في الثلث الاول من الكتاب مما له دور و اهمية في فهم المطالب الوارده في ثلثيه الاخيرين

[2] ـ النصف‌ الثاني‌ من‌ الآية‌ 89 ، من‌ السورة‌ 16 : النحل‌ .

 [3] ـ مجلّة‌ «كيهان‌ فرهنگي‌» (= العالم‌ الثقافيّة‌) العدد 50 إلي‌ 52 ، أُرديبهشت‌ ماه‌ 1367 وتير ماه‌ 1367 شمسيّة‌ ، رقم‌ 2 ورقم‌ 4 .

 [4] يُبطل‌ المستشار عبد الحليم‌ الجندي‌ ـ أحد أركان‌ المجلس‌ الاعلي‌ للشؤون‌ الاءسلاميّة‌ في‌ مصر في‌ كتابه‌ القيّم‌ «الاءمام‌ جعفر الصادق‌» ص‌ 294 و 295 ، هذا النوع‌ من‌ التفكّر والاعتقاد بعدّة‌ جمل‌ قصيرة‌ ، حيث‌ يقول‌ :

والي جوار المشاهدة الواقعيّة و التحقيق النزيه والاستخلاص الصادق- الذي هو مدار العلوم الاروبيّة الحديثة- يضيف الفقه الاسلاميّ ضمانا جديدا هو اعتبار الاجتهاد سعيا لبلوغ الحق؛ لا بلوغا له. فثمة عوامل اخري قد تكون موجودة، او قد يدركها عقل آخر فتجعله ادني الي السداد، او تجعله يصل الي السداد. و هذا الاحتمال الذي يلازم الاجتهاد يحتمل تداخل العناصر. فالنتائج نسبيّة حتي تقطع التجربة بانها لا تتخلف ابدا.. و هي في الفقه تبقي نسبيّة حتي تبلغ الحكم الذي شرّعه الشارع، فشرع الله هو الثابت، الذي يقصد المجتهدون قصده.

[5] الآيات‌ 1 إلي‌ 5 ، من‌ السورة‌ 2 : البقرة‌

[6] ـ الآيتان‌ 6 و 7 ، من‌ السورة‌ 2 : البقرة‌ .

[7] ـ النصف‌ الاوّل‌ للآية‌ 177 ، من‌ السورة‌ 2 : البقرة‌ .

 [8] ـ يلزم‌ أن‌ نذكر هنا عبارات‌ وردت‌ في‌ هامش‌ صفحة‌ 58 من‌ كتاب‌ «راه‌ طي‌ شده‌» ( = الطريق‌ المطـوي‌ّ) ، يقول‌ فيها مؤلّف‌ الكتاب‌ (وهو من‌ مخالفي‌ الفلسـفة‌ والحـكمة‌ اليونانيّة‌) :

 «ويُقال‌ اعتراضاً بهذا الخصوص‌ إنّ الدين‌ والعلم‌ للبشر يلزم‌ ـ مع‌ عين‌ ارتباطهما واحتياج‌ أحدهما للآخر ـ أن‌ يحفظ‌ كلّ منهما استقلاله‌ وكيانه‌ ، فكلّما أمكن‌ فهم‌ مطالب‌ وأحكام‌ الدين‌ وتطبيقاتها بالتبصّر والدقّة‌ اعتماداً علي‌ الموازين‌ العلميّة‌ كان‌ ذلك‌ أفضل‌ ، لكنّ العلم‌ باعتبار وقوعه‌ في‌ معرض‌ الخطأ والنقص‌ ، فهو دوماً في‌ حال‌ إصلاح‌ وإكمال‌ ، ولا يمكنه‌ أن‌ يكون‌ ملاكاً قاطعاً ثابتاً للدين‌ ، ولا ينبغي‌ للدين‌ أن‌ يُسمّر ويبقي‌ أسيراً في‌ قالب‌ المعلومات‌ الزمنيّة‌» .

 وهو قول‌ صحيح‌ وبيّن‌ ؛ لكنّ كلام‌ صاحب‌ مقالة‌ «بسط‌ وقبض‌ تئوريك‌ شريعت‌» (= بسط‌ وقبض‌ نظريّة‌ الشريعة‌) يخالفه‌ تماماً ، فهو يقول‌ بصراحة‌ :

 «إنّ الدين‌ والعلم‌ شأنهما شأن‌ خاطرتين‌ فكريّتين‌ ، وشأن‌ ضيفينِ يؤثّر أحدهما في‌ الآخر ، فعلم‌ الهندسة‌ يغيّر الدين‌ ؛ وعموماً فإنّ المعلومات‌ الدينيّة‌ تفتقد الاصالة‌ والثبات‌ ، ويبقي‌ علي‌ عاتق‌ العلماء أن‌ يوازنوا ويوافقوا بين‌ هندسة‌ فكرهم‌ الديني‌ّ مع‌ هندسة‌ المعلومات‌ اليوميّة‌ والعلوم‌ الجديدة‌» .

      
  
الفهرس
  المقدمه.
  الاشكال الاوّل:
  أصالة‌ وأبديّة‌ الدين‌ الاءلهي‌ّ ، ومحدوديّة‌ الفهم‌ البشري‌ّ
  العلوم التجربيّة لايمكنها القضاء علي التعبّد.
  الايمان بالغيب و بملائكة العالم العلوي شرط التقوي و الفلاح..
  الاءشكال‌ الثاني‌
  عظمة‌ وتقدّم‌ العلوم‌ الاءسلاميّة‌ علي‌ العلوم‌ الحديثة‌:
  العلوم والمعارف الإسلامیّة لن تندرس
  آيات القرآن الکريم ترغّب البشر في تعلّم الحکمة
  احترام الإسلام لحکماء اليونان ونزول سورة لقمان
  وقوف الفلاسفة الإلهيين اليونان في وجه الماديّين
  مقولة کارل حول أضرار المدنيّة الجديدة علی البشريّة
  جمع صدر المتألّهين بين العقل و الشرع والشهود
  وجوب إحياء تدريس «الأسفار الأربعة» في الحوزات العلميّة
  القول بعدم الاحتياج للعلوم العقليّة ، کقول عمر : «حسبُنا کتاب الله»
  الاهتمام البالغ لحوزة النجف بتدريس الفلسفة والعرفان
  عبارات مقالة «بسط وقبض نظريّة الشريعة» في رفض الفلسفة الإلهيّة
  لا علاقة ببحث الإلهيّات وفلسفة ما وراء الطبيعة ببحث الطبيعيّات
  فلسفة ما وراء الطبیعة قائمة علی أساس القواعد المنطقیّة الثابتة
  الاعتراض علی المقالة في فصلها بین وظائف الطبیعة و ماوراء الطبیعة
  علماء الإسلام هم أبرز العلماء ، وآباء العلوم الطبیعیّة
  کلام عبد الحلیم الججندي حول تأسیس الإمام الصادق للعلوم الإسلامیّة
  جابر بن حیِان و ذوالنون المصريّ والرازيّ مؤسّسو علم الکیمیاء
  بروز أبي ریحان البیرونيّ في مسائل الفیزیاء والهیئة والنجوم
  بحوث أبي ریحان البیروني حول الآبار الارتوازیّة
  من کشوف أبي ریحان: قانون خاصٌّیّة الأواني المستطرفة
  نبوغ أبي ريحان في الفلكيات و علم النجوم
  أبوريحان لم تعتقد بكون الأرض ساكنة
  اكتشافات أبي ریحان الجدیده فی المسائل الریاضیة و الهیة
  الخواجة نصیر الدین الطوسی : مدون الیزیج الإخانی
  تقدم المسلمین فی علوم الطب و الصیدله
  الطب القیم ، و کتاب «القانون» لابن سینا
  فوائد علم الطب القدیم، و أضرار الطب الحالی
  آثار الأجهزه الطبیه الحدیثة فی انخفاض مهاره الطبیب
  الاشکال الثالث:
  أساس‌ الحوزات‌ العلميّة‌ قائمٌ علي‌ القرآن‌ والعرفان‌
  ما هو العلم الذی اوصی الاسلام باکتسابه؟
  وجوب تحصیل العلوم الاهم و ترک العلوم المهمه لضرورات ضیق الوقت
  لاخیر فی علم لا یًنفع
  المراد من العلم النافع و العلم الذی یرغب به الشارع
  اشرف العلوم و افضلها ، علم معرفه الله تعالی
  التوسع فی العلوم التجریبیه بدون الارتباط بالله فی ضرر البشریه
  کارل : رجال العلم یجهلون ابتداء ما ستوول الیه ابحاثهم
  عله تشکیل الحوزات العلمیه : الوصول للاهداف القرآنیه السامیه.
  ماذا تنتظر الحوزه العلمیه من اساتذتها و القائمین علی ادارتها
  لابد للعلوم الدینیه ان تصب فی عرفان الله لتضاء بنور الله
  الفقهاء الذین یجمعون علم الظاهر و الباطن هم معلمو الحوزات الحقیقیون
  العلم المجازی کالمیزاب المفتوح و العلم الحقیقی کماء الحیاه
  روایات حول اصحاب العلوم الظاهریه و المجازیه
  لطائف الاشارات فی اشعار حافظ الشیرازی الغزلیه
  الإشکال الرابع:
  إعراض‌ دعاة‌ الانفتاح‌ عن‌ المباني‌ الاءسلاميّة‌ لتأثّرهم‌ بالثقافة‌ الاجنبيّة‌
  جواب صاحب مقالة البسط و القبض، قول مؤلف کتاب «الطریق المطوی»
  الإشکال الخامس
  المجاز و الاستعارة فی القرآن، عین الصدق و البلاغة..
  بجث بشأن المعنیین الحقیقی و المجازی، و الصدق و الکذب...
  کلمات أعلام المحققین حول مجازات القرآن..
  نسبة الحقیقة و المجاز مع الصدق و الکذب: فی العموم و الخصوص من وجه واحد
  شواهد السکاکی فی استعمال الأفعال فی المعانی المجازیة..
  الإشکال السادس:
  تخطّي‌ ظواهر القرآن‌ إسقاطٌ لحجّيّته‌
  تفسیر کاتب المقالة و توجیهه لعبارة «یتخبطه الشیطان من المس»
  صاحب تفسیر « المنار » ینکر تأثیر الجن فی مرض الصرع..
  رد العلامة الطباطبایی علی ان إسناد جنون العبد الی الله: محل إشکال
  کلام مؤلف «روح المعانی» بشأن مس الشیطان قریب من نظر العلامة
  استشهادات صاحب «روح المعانی» علی تخبط الشیطان و مس الجن
  القرآن یقول: للإنس و الجن شعور و إنهما قابلان للخطاب و التفهیم
  جمیع أفراد الجان مکفلون کالإنسان، جزاء عملهم الجنة و النار.
  ینبغی لمفسر القرآن أن یکون عالما بلسان القرآن..
  شهرة العلامة الطباطبائی فی البلدان العربیة تفوق شهرة فی إیران
  الاعتصام بالله من شر وساوس الجن و الإنس......
  قصة إجضار الجن من قبل السید البحرینی فی محضر العلامة الطباطبائی
  مشاهدة آثار الجن فی مشهد المقدسة من قبل آیة الله الشیخ الدامغانی
  حجیة الطهورات القرآنیة وفق الأساس العقلائی غیر قابلة للتشکیک
  الروایات الواردة فی عدم جواز التفسیر بالرأی فاقت حد التواتر.
  الحکمة و العرفان و الشرع کلها من معین واحد، و تدل علی أمر واحد
  الإشکال السابع:
  برهان‌ العلاّمة‌ الطباطبائي‌ّ في‌ استناد العلل‌ الطبيعيّة‌ إلي‌ العلل‌ المجرّدة‌
  اشکال صاحب المقالة علی قول الأستاذ العلامة الطباطبائی قدس سره
  القرآن یقول بالعلل الطبیعیة للحوادث، و یعتبرها راجعة الی الله تعالی
  القرآن یعتبر العلل الطبیعیة تحت العلل المجردة، و مستندة الیها
  القرآن یعتبر الملائکة واسطة التدبیر بین الله و عالم الخلق...
  جمیع الأمور و الحوادث هی تحت نظر و تدبیر الملائکة بأمر الله تعالی
  القرآن الکریم ینسب الی الملائکة تدبیر الأمور.
  تفسیر « النازعات غرقا » و أصناف الملائکة الموکلین بشئوون العالم
  وجود الملائکة له عنوان الواسطه بین الله و الخلق...
  الملائکة هم واسطة محضه، و لیس لدیهم ای استقلال فی العمل...
  وظائف و شؤون الملائکة السماوتین فی تعبیرات القرآن الکریم..
  اختلاف کیفیة تمثل الملائکة باختلاف الأذهان..
  الإشکال الثامن:
  منطق‌ القرآن‌ هو حجّيّة‌ العقل‌ واليقين‌ لا الفرضيّات‌ الوهميّة‌
  النظریات التی لم تثبت بعد بالأدلة المتقنة، هی فرضیات لا قوانین...
  العقل حجة قبل الشرع، و لله تعالی حجتان..
  الروایات الواردة فی تقدم العقل علی الشرع..
  العقل هو الحجة الأولی بین الله و العباد.
  روایة قیمة للإمام موسی بن جعفر علیه السلام فی حجیة العقل...
  شرح فقرات من الحدیث المروی عن الکاظم علیه السلام بشأن العقل
  الإشکال التاسع:
  الفطرة‌ طريق‌ الكمال‌ التكويني‌ّ والاحكام‌ الفطريّة‌ تُوصِل‌ للكمال‌
  معنی کون أحکام الدین الإسلامی المقدس فطریة..
  تفسیر آیة: فطرت الله التی فطر الناس علیها
  تفسیر العلامة الطباطبائی لمراحل الفطرة من السنة الدینیة..
  الفطرة، و الإسلام، و دین الله، و سبیل الله عند العلامة الطباطبائی....
  اللواط مخالف لفطرة الإنسان و محرم فی جمیع الشرائع..
  سنة التکوین و الفطرة تمنعان ای اتصال جنسی بغیر الزواج..
  القبح و الوقاحة فی وطء النساء فی غیر محل التوالد و التناسل...
  الغیرة علی العرض و المحافظة علی النساء و الحجاب من الأحکام الأولیة
  أبیات الوافی العراقی فی غیر الرجال و حجاب النساء.
  شرب الخمر یخالف حکم الفطرة و العقل المستقل و الشرع القویم
  أکل الربا من المصادیق الواضحة للأحکام المخالفة للفطرة.
  شرح قیم للعلامة الطباطبائی قدس الله نفسه بشأن الربا و آیة الربا
  لطائف الآیات الواردة فی حرمة الربا فی نظر العلامة الطباطبائی....
  بیان بعض مسائل الفطرة و الأحکام المتعمدة علیها
  تلازم قاعدتی الأحکام العقلیة و الشرعیة تصدق فی الأحکام الفطریة
  عدم قدرة عامة البشر للوصول إلی جزئیات أحکام الفطرة.
  الفطرة هی ما طابق العقل الإنسانی دون العقل الحیوانی....
  الأحکام الاضطراریة فطریة کما فی الأحکام الأخری...
  جمیع الأحکام الأولیة و الثانویة الاضطراریة هی من احکام الفطرة.
  الفرق بین حقیقة العلم و الأخلاق...
  مواضیع کتاب «دانش و أرزش»(- العلم و القیم).
  إشکال صاحب کتاب «دانش و أرزش» علی کلام العلامة الطباطبائی
  رد صاحب المقالة علی العلامة فی الخلط بین معنی الوجود و الوجوب
  فی معنی الاعتباریات و قیاسها مع الحقائق...
  العلامة تعتقد أن کل اعتبار إنما یقوم بحقیقة معینة..
  محل الأمور الاعتباریة فی الذهن، و لها وجود خارجی....
  مؤلف «دانش و ارزش» ینفی حجیة القیاس القائم علی الرهان العقلی
  التفسیر الخاطی لآیة الفطرة من قبل مؤلف کتاب «دانش و ارزش»
  معنی الفطرة حسب أصل اشتقاقها فی لغة العرب...
  معنی الفطرة لدی: الراغب الأصفهانی و ابن الأثیر و الزمخشری...
  آیات قرآنیة تشیر إلی استناد الأوامر و الأخلاقیات علی المسائل العلمیة
  مغالطة کتاب «دانش و أرزش» فی سبب اختلاف حقوق الرجل و المرأة
  الأشکال العاشر
  نظريّة‌ تبدّل‌ الانواع‌ مجرّد نظريّة‌ ولا تملك‌ دليلاً قطعيّاً
  اعتقاد صاحب المقالة بمذهب داروین فی تبدل الأنواع..
  داروین لا یمتلک دلیلا قاطعا علی أن أصل الإنسان قرد.
  بیان الإمام الصادق فی «توحید المفضل» فی عجائب خلقة القرد.
  فی تشابه القرد مع الإنسان نقلا عن «حیاة الحیوان» للدمیری...
  مطایبه المؤلف أحد القائلین برجوع أصل البشر إلی القرد.
  الخاتمة
  سِرُّ منع‌ المعاندين‌ في‌ كلِّ زمان‌، من‌ التعمّق‌ في‌ القرآن‌
  تحریف معنی و مراد القرآن أسوأ من تحریف ظاهره.
  قیس یعدد لمعاویة فی المدینة فضائل أمیر المؤمنین علیه السلام..
  احتجاج ابن عباس علی معاویة فی أمر حجیة القرآن..
  بنو أمیة سعوا جاهدین فی اقتلاع جذور القرآن..
  یضع الله أمام کل نبی عقبات و مصاعب تعترض وصوله الی غایته..
  حکومة یزید استبداد محض، و هادفة لهدم القرآن

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين www.motaghin.com ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.

© 2008 All rights Reserved. www.Motaghin.com


Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
عربی فارسی انگلیسی