معرض الصور المحاضرات صوتيات المكتبة سؤال و جواب اتصل بنا الرئیسیة
 
المقالات و المحاضرات > محاضرات آية الله السيد محمد محسن الطهراني > أعياد و مناسبات إسلامية
  عدد عرض: ترتیب عرض:

حديث عن شخصيّة أمير المؤمنين عليه السلام


تاریخ العرض: 20 رمضان، لعام 1438 هـ ق
عدد الزوار: 479
المؤلف: سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
في هذه المحاضرة التي ألقاها سماحة آية الله الحاجّ السيّد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله تعالى ليلة التاسع عشر من شهر رمضان 1429 هـ، تحدّث سماحته عن النقاط التالية: ـ منجّزية العلم الذاتيّة ـ دعوة الأولياء للعلم بالعمل لا الحدس والظنّ ـ التطوّر التقني للإنسان لم يُلازمه تطوّر في الفهم والأخلاق ـ السبب في عدم تنازل أمير المؤمنين عليه السلام عن الحقّ وتوافقه مع الظالمين ـ عدم مقابلة أمير المؤمنين عليه السلام لمعاوية بالمثل في مسألة قطع الماء ـ عدم اهتمام أمير المؤمنين عليه السلام بكثرة الأتباع ـ قصّة أويس القرني مع عمر ـ السرّ في اختيار أمير المؤمنين عليه السلام لما وقع في الليلة التاسعة عشرة مع علمه السابق به ـ معنى أنّ أمير المؤمنين عليه السلام ميزان الأعمال ـ سبب تغيّر حال أمير المؤمنين عليه السلام في ليلة ضربته.

لماذا جعلت ليلة القدر بعد وفاة أمير المؤمنين عليه السلام؟ وبعض توصيات شهر رمضان المبارك


تاریخ العرض: 17 جمادى الآخر من عام 1438 هـ ق
عدد الزوار: 109
المؤلف: سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
تحدث آية الله السيد محمد محسن الطهراني حفظه الله في هذا المقطع عن ضرورة المراقبة في هذا الشهر وما لها من أهمية؟ وما هي خصوصية ليلة القدر؟ ولماذا جُعلت في ليلة 23؟ والرحمة الإجبارية من الله تعالى النازلة على عبيده في هذا الشهر؟

توصيات محرّم، والنظرة الصحيحة لعاشوراء


تاریخ العرض: 6 محرم 1437 هـ.ق
عدد الزوار: 921
المؤلف: سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
تكلم سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني في هذا المقطع من محاضرة عنوان البصري رقم 224، التي ألقيت في تاريخ: 26 من ذي الحجة لعام 1436، عن بعض التوصيات المهمّة الخاصّة بشهر محرّم ومجالس العزاء، وعن النظرة الصحيحة لعاشوراء، عن مسألة البكاء على الإمام الحسين عليه السلام.

عيد الغدير لعام 1436 هـ ق: ما هي رسالة الغدير إلى العالم؟


تاریخ العرض: 18 ذي الحجة لعام 1437 هـ ق
عدد الزوار: 964
المؤلف: سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
إنّ عيد الغدير ليس مجرّد حادثة تاريخية؟ فما هي حقيقة هذا العيد؟ و ما هي الرسالة التي يحملها إلى العالم ؟ هذا هو الموضوع الأساسي لهذه المحاضرة القيمة التي ألقاها سماحة آية الله السيد محمد محسن الطهراني حفظه الله في عيد الغدير لعام 1436 هـ ق. هذا و قد تعرض سماحته إلى ذكر أهم الآراء في حقيقة عيد الغدير و الولاية، و قام بمناقشتها مبيناً في الختام الرسالة الحقيقية التي يحملها عيد الغدير إلى دنيا اليوم الظمآنة لمعرفة الحقيقة. كما وجّه سماحته بعض النصائح المهمة إلى طلاب العلم الذين تشرّفوا في هذا اليوم بارتداء العمامة التي هي تاج الملائكة .

خطبة عيد الفطر لعام 1434 هـ : ضرورة الاهتمام بالنفس واليقين في السير إلى الله


تاریخ العرض: 9 شوال ، لعام 1437 هـ ق
عدد الزوار: 874
المؤلف: سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
ما معنى آية "عليكم أنفسكم" وما هو المفتاح الذي تضعه بأيدي السلاك إلى الله؟ وما هو الاهتمام المطلوب بالنفس وما هو الاهتمام المطلوب بالغير؟ وهل يتنافيان؟ تجيب هذه المحاضرة عن هذه التساؤلات من خلال تفسير قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضلّ إذا اهتديتم. مبيّنة أثر هذا الاهتمام في تحصيل اليقين والاطمئنان والذي هو إحدى الضرورات لقطع الطريق إلى الله، وقد استشهد فيها سماحة آية الله السيّد محمّد محسن الحسيني الطهراني في بيان ذلك بآية: ذلك الكتاب لا ريب فيه وبسِيَر الأولياء العظام الذين تمسّكوا بالكتاب فوصولوا إلى حيث وصلوا.

اهمية شهر شعبان وبعض خصائصه وأعماله


تاریخ العرض: 2 شعبان ، لعام 1436 هـ ق
عدد الزوار: 1761
المؤلف: سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
تكلم سماحة آية الله السيد محمد محسن الطهراني في آخر محاضرة عنوان البصري رقم 218 عن بعض خصائص شهر شعبان المبارك، ولماذا جعله الله بوابة ومقدمة لشهر رمضان، كما أنه تحدث عن أهم الأعمال في هذا الشهر، وأهمية ليلة النصف منه. و قد قام موقع المتقين باقتطاع هذا المقطع لعموم الفائدة

حرارة الحسين عليه السلام ، من محاضرات النساء ألقيت في طهران


تاریخ العرض: 2صفر ، لعام 1436 هـ ق
عدد الزوار: 1653
المؤلف: سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الطهراني حفظه الله
العلاقة المطلوبة بسيّد الشهداء عليه السلام هل هي علاقة ظاهر أم باطن؟ وكيف نحصّل استفادة أكبر وأكثر وأوفى من شهر محرّم بحيث تبقى حرارة الحسين حيّة في القلوب على مدار العام؟ هذا ما تناوله سماحة آية الله السيّد محمّد محسن الحسنييّ الطهراني حفظه الله في محاضرته التي ألقاها في الخامس من محرّم 1436هـ ، فبيّن مظاهر العلاقة الحقيقيّة بالأئمّة عليهم السلام من خلال المقارنة بين أنحاء زيارتهم من قبل الأعاظم وغيرهم، مبيّنًا ما ينبغي أن ينظر إليه من حقيقة أحداث عاشوراء والرسالة التي أرادها الإمام عليه السلام منها، والتي يمكن تلخيصها باتباع مشيئة الله ولو على أنفسنا، وعدم التوسّل بأساليب الباطل في علاقاتنا حتّى مع أعدائنا، وقد حذّر من مغبّة اتخاذ الإمام الحسين متجرًا للتكسّب به وجذب الجماهير باسمه، داعيًا في الختام إلى إكرام مثوى تلك الحرارة لتبقى نورًا يهدي في ظلمات الحيرة.

عيد الغدير 1435 هـ: تمام الإيمان حبّ علي بالقلب واليد واللسان


تاریخ العرض: 28 ذو الحجة، لعام 1435 هـ ق
عدد الزوار: 1421
المؤلف: سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
ما هي فائدة إحياء عيد الغدير اليوم، وما هي صفات العالم الإلهي، وما هي مراتب الإيمان لدى الإنسان؟ أسئلة أجاب عليها سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله في محاضرته التي ألقاها يوم الغدير في قم، وتناول فيها بالإضافة إلى ذلك، مسألة ضرورة الاتصاف بالصدق والاستفادة من تجارب الآخرين، مبيناً أن التأييد الإلهي يبقى مع الإنسان ما دام هو على الجادة المستقيمة، وأكد على ضرورة الاستفادة من الاختبارات التي حصلت مع المسلمين الأوائل، ثم أشار إلى أن تمام الإيمان هو نصرة الإمام باليد بعد القلب واللسان، وأنه من الضروري على الإنسان أن ينتقل بالقلب إلى ذاك العصر ويتعرف على الواقع، وكشف عن حقيقة التمسك بالولاية وحقيقة الانتظار

محاضرة 15 شعبان 1435: كيف صار صاحب الزمان (عجل الله فرجه) مستضعفاً بيننا؟


تاریخ العرض: 30 شعبان، لعام 1435 هـ
عدد الزوار: 1954
المؤلف: سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الطهراني حفظه الله
ما معنى الاستضعاف، وهل أهل البيت كانوا مستضعفين؟ وهل نحن نستضعف صاحب العصر والزمان، وكيف يمكن أن نوقف هذا الاستضعاف، وأن نحظى بقرب صاحب العصر والزمان الظاهري والباطني؟ أسئلةٌ أجاب عليها سماحة آية الله السيد محمد محسن الطهراني حفظه الله في محاضراته التي ألقاها في النصف من شعبان سنة 1435 هـ ، حيث تعرّض فيها لتفسير آية {وَ نُريدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَ نَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَ نَجْعَلَهُمُ الْوارِثينَ} .

دور إعمال العقل في تهيئة الظهور ـ 15 شعبان 1434


تاریخ العرض: 25 ذي القعدة الحرام، لعام 1434 هـ ق
عدد الزوار: 2829
المؤلف: سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
ما معنى جمع العقول وإكمال الأخلاق في الحديث الوارد عن الامام الصادق عليه السلام ‏>إِذَا قَامَ‏ قَائِمُنَا وَضَعَ اللَّهُ يَدَهُ عَلَى رُؤوسِ الْعِبَادِ فَجَمَعَ بِهَ عُقُولَهمْ وَأكملَ به أخلاقهم<. أفلسنا الآن نستعمل عقولنا بالفعل؟ وما هو الفرق بين زماننا والزمان الذي كان يعيش فيه الإمام الصادق عليه السلام بحيث أنّه لم يرَ أنّ زمانه لائق بكونه زمانًا للظهور؟! هذه المطالب المهمّة تعرّض لها سماحة آية الله السيد محمد محسن الطهراني حفظه الله في المحاضرة التي ألقاها في النصف من شعبان عام 1434هـ في قم المقدسة خلال احتفال تعميم بعض طلبة العلم في هذه المناسبة العطرة لميلاد صاحب الزمان عليه السلام.


    1 2 3    

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين www.motaghin.com ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.

© 2008 All rights Reserved. www.Motaghin.com


Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
عربی فارسی انگلیسی