معرض الصور المحاضرات صوتيات المكتبة سؤال و جواب اتصل بنا الرئیسیة
 
اعتقادات و كلام أخلاق حکمة عرفان العلمي و الإجتماعي التاریخ القرآن و التفسير
المكتبة > اعتقادات > معرفة‌ الإمام > معرفة الامام(المجلد الاول)
  عدد عرض: ترتیب عرض:


فهرست
  الدرس‌ الاول‌:
  عصمة‌ الانبياء و الائمّة‌ علیهم‌ السّلام‌
  أساس‌ الاختلاف‌ بين‌ الشيعة‌ والسنّة‌:
  الإمام‌ بمنزلة‌ القلب‌ في‌ جسم‌ الإنسان‌:
  ضرورة‌ وجود الإمام‌ المعصوم‌ في‌ المجتمع‌:
  عصمة‌ الانبياء علی‌ ثلاث‌ مراحل‌:
  ءايات‌ القرءان‌ تدّل‌ علی‌ ثلاث‌ مراحل‌ من‌ عصمة‌ الانبياء
  مناظرة‌ هِشام‌ بن‌الحكم‌ مع‌ عمروبن‌ عبيد في‌لزوم‌ وجود الإمام في‌المجتمع‌
  بكاء جميع‌ الموجودات‌ في‌ عزاء شهادة‌ سيّد الشهداء
  الدرس‌ الثاني‌:
  بيان‌ أصل‌ الوراثة‌ في‌ العصمة‌
  اصل‌ الوراثة‌ من‌ السنن‌ الإلهيّة‌ غير القابلة‌ للتغيير
  شمول‌ قانون‌ الوراثة‌ للمعنويّات‌ و الاسرار الإلهيّة‌
  انتقال‌ النور الإلهي‌ و الحقيقة‌ المحمّدية‌ بعد النبيّ الاكرم‌ إلی‌ أميرالمؤمنين‌
  كلام‌ الهاتف‌ لآدم‌ في‌ انتقال‌ النور الإلهيّ منه‌ إلی‌ الائمّة‌ علیهم‌ السّلام‌
  تفسير ءاية‌ « ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَـ بِ الَّذِينَ اصْطَفَينا مِنْ عِبَادِنَا »
  من‌ هم‌ المعنيّون‌ بـ (عبادالله‌ المصطفين‌ الذين‌ ورثوا الكتاب‌)
  روايات‌ علماء أهل‌ السنّة‌ المشهورين‌ في‌ مقام‌ أميرالمؤمنين‌ علیه‌ السّلام‌
  مضامين‌ زيارة‌ سيّد الشهداء علیه‌ السّلام‌ في‌ الاول‌ من‌ رجب‌
  الدرس‌ الثالث‌:
  في‌ امتيازات‌ العباد المصطفين‌
  عبادالله‌ المخلصون‌ مصانون‌ عن‌ المعصية‌
  عبادالله‌ المخلصون‌ يمكنهم‌ حمدالله‌ كما يليق‌ بشأنه‌
  عدم‌ منافات‌ هذا المقام‌ مع‌ جملة‌ (مَا عَرَفْنَاكَ حَقَّ مَعْرِفَتِكَ)
  المراحل‌ الثلاث‌ لعصمة‌ الانبياء
  مقام‌ أميرالمؤمنين‌ علیه‌ السلام‌:
  فاطمة‌ بنت‌ أسد أمّ أميرالمؤمنين‌
  كيفيّة‌ ولادة‌ أميرالمؤمنين‌ في‌ الكعبة‌:
  تسمية‌ أميرالمؤمنين‌ علیه‌ السّلام‌
  الدرس‌ الرابع‌:
  لزوم‌ عصمة‌ الانبياء و الائمّة‌ علیهم‌ السّلام‌
  الصفات‌ المعتدلة‌ للإنسان‌
  استفادة‌ عصمة‌ المقرّبين‌ من‌ الله‌ من‌ مجموع‌ ثلاث‌ ءايات‌ قرءانيّة‌:
  عصمة‌ أميرالمؤمنين‌ علیه‌ السلام‌:
  ردّ أميرالمؤمنين‌ علیه‌ السّلام‌ علی‌ اعتراض‌ فاطمة‌ علیها السلام‌
  الدرس‌ الخامس‌:
  العصمة‌ أمرٌ موهبيّ
  قوّة‌ العصمة‌ في‌ الانبياء حاكمة‌ علی‌ وجودهم‌ في‌ جميع‌ الاحوال‌
  حيازة‌ أميرالمؤمنين‌ لمقام‌ العصمة‌:
  ءاية‌ الإنذار و حديث‌ العشيرة‌:
  صحّة‌ اسناد حديث‌ العشيرة‌:
  حديث‌ العشيرة‌ عند المستشرقين‌
  جنايات‌ الطبري‌ في‌ حديث‌ العشيرة‌:
  جناية‌ ابن‌ كثير في‌ نقل‌ حديث‌ العشيرة‌:
  ولاية‌ أميرالمؤمنين‌ كانت‌ توأماً مع‌ توحيد الله‌ و نبوّة‌ رسول‌ الله‌ منذ إلیوم‌ الاوّل‌.
  أميرالمؤمنين‌ هو الناصر و المعين‌ للنبي‌ّ الاكرم‌ في‌ جميع‌ مراحل‌الرسالة‌
  الدرس‌ السادس‌:
  عصمة‌ الانبياء لا تتنافي‌ مع‌ اختيارهم‌ في‌ فعل‌ أفعالهم‌
  عصمة‌ الانبياء عن‌ طريق‌ إتمام‌ الحجّة‌ من‌ قبل‌ الله‌:
  إثبات‌ العصمة‌ من‌ ءاية‌ أخري‌:
  ملكة‌ العصمة‌ ليست‌ سبباً في‌ جعل‌ الافعال‌ اضطراريّة‌ اجباريّة‌:
  أفضليّة‌ الانبياء بسبب‌ وجود الاختيار في‌ أفعالهم‌:
  الخلقة‌ عبارة‌ عن‌ الظهور لا الولادة‌ و الخروج‌:
  أساس‌ عالم‌ الوجود مبني‌ علی‌ اختلاف‌ الموجودات‌:
  جميع‌ الموجودات‌ التي‌ تحمل‌ القوّة‌ و الاستعداد تتحرّك‌ باتّجاه‌ الكمال‌:
  كمال‌ كلّ موجود هو فعلیة‌ القابليات‌ الموجودة‌ فيه‌.
  انتظار الله‌ سبحانه‌ و عالم‌ الوجود من‌ كلّ فرد هو كماله‌ المطلوب‌ لا كمال‌ غيره‌:
  الانبياء يمتلكون‌ العلم‌ و الاختيار في‌ جميع‌ أفعالهم‌، معجزةً كانت‌ أم‌ غير معجزة‌:
  إعطاء ملكة‌ العصمة‌ للانبياء ليس‌ ظلمًا للاخرين‌، و دلالة‌ كلام‌ ابن‌ سينا علی‌ ذلك
  إثبات‌ عصمة‌ أميرالمؤمنين‌ عن‌ طريق‌ اتّحاد نفسه‌ مع‌ نفس‌ رسول‌ الله‌.
  قصّة‌ ليلة‌ المبيت‌ و إيثار و تصحية‌ أميرالمؤمنين‌ لرسول‌ الله‌
  نزول‌ ءاية‌ (و إذ يَمْكُرُبِكَ الذَّيِنَ كَفَرُوا...) في‌ ليلة‌ المبيت‌
  نزف‌ الدم‌ من‌ أقدام‌ علی عند الهجرة‌ إلی‌ المدينة‌:
  مباهاة‌ الله‌ ملائكته‌ بإيثار أميرالمؤمنين‌ رسولَ الله‌ بنفسه‌:
  أشعار أميرالمؤمنين‌ في‌ ليلة‌ المبيت‌ حسب‌ رواية‌ ابن‌ عبّاس‌
  الدرس‌ السابع‌:
  منصب‌ الإمامة‌ أعلی‌ من‌ النبوّة‌:
  إعطاء منصب‌ الإمامة‌ لإبراهيم‌ كانت‌ زمن‌ شيخوخته‌
  إعصاء مقام‌ الإمامة‌ لإبراهيم‌ علیه‌ السّلام‌ كان‌ بعد نبوّته‌
  هداية‌ الموجودات‌ علی‌ يد الإمام‌:
  تحقّق‌ أميرالمؤمنين‌ بمقام‌ الإمامة‌ و الولاية‌:
  حديث‌ أنس‌ في‌ ولاية‌ أميرالمؤمنين‌:
  مَكْرُ قريش‌ بأميرالمؤمنين‌:
  الدرس‌ الثامن‌:
  الولاية‌ التكوينيّة‌ للإمام‌ بإذن‌ الله‌ علی‌ نفوس‌ السعداء و الاشقياء
  الإمامة‌ هي‌ الهيمنة‌ علی‌ عالم‌ الامر
  مقام‌ الإمامة‌ أشرف‌ من‌ النبوّة‌:
  يجب‌ أن‌ يكون‌ لدي‌ الإمام‌ قوّة‌ ملكوتيّة‌ في‌ الامور:
  معني‌ الروايات‌ الواردة‌ في‌ أنّ علیاً قسيم‌ الجنّة‌ و النّار:
  تفسير الإمام‌ الرضا علیه‌ السّلام‌ في‌ مجلس‌ المأمون‌ في‌ انّ علیا قسيم‌ الجنّة‌ و النّار
  معني‌ الوسيلة‌:
  الولاية‌ تُظهر السرائر السليمة‌ و السيّئة‌
  أشعار السيّد الحميري‌ و دعبل‌ الخزاعي‌ في‌ رواية‌ «علی‌ٌّ قَسيمُ الجَنَّةوالنّار».ِ
  رواية‌ عمّاربن‌ ياسر عن‌ الرسول‌ الله‌ في‌ ولاية‌ أميرالمؤمنين‌ علیه‌ السّلام‌
  الدرس‌ التاسع‌:
  في‌ معني الولاية‌ التكوينيّة‌
  زوال‌ عالم‌ إلیقظة‌ عند النوم‌، و بالعكس‌
  تحقيقٌ في‌ معني‌ الصِّراط‌:
  رواية‌ (لاَ يَجُوزُ أَحَدٌ الصّرَاطَ إلاّ مَن‌ كَتَبَ لَهُ علی‌ٌ الجَوازَ) بالطرق‌ المختلفة‌
  كلام‌ المرحوم‌ العلاّمة‌ العسكري‌ في‌ رواة‌ هذه‌ الرواية‌ من‌ العامّة‌
  توضيح‌ معني‌ الرواية‌ المذكورة‌
  في‌ أشعار السيّد الحِمْيَري‌
  مدح‌ أميرالمؤمنين‌ علیه‌ السّلام‌ لقبيلة‌ همدان‌ إلیمنيّين‌ في‌ صفّين‌
  الدرس‌ العاشر:
  لزوم‌ الإمام‌ الحيّ لتمتّع‌ القلوب‌
  تأثير المجالسة‌ في‌الإنسان‌:
  قلب‌ الإمام‌ مركز إفاضة‌ العلوم‌:
  الشيعة‌ تعتبر أساس‌ تعإلیم‌ الإسلام‌ قائم‌ علی‌ الإمامة‌.
  الشيعة‌ يمتلكون‌ اللطف‌ و الرقّة‌ و المداراة‌:
  الجنّة‌ تجلّي‌ الصفات‌ و الافعال‌:
  الانهار الجارية‌ في‌ الجنّة‌:
  الانهار الاربعة‌ الجارية‌ في‌ الجنّة‌: أنهار الماء، اللبن‌، الخمر، و العسل‌ المصفّي‌
  أنهار الجنّة‌ الاربعة‌:
  أنهار الماء:
  انهار من‌ لبن‌:
  أنهار الخمر:
  أنهار من‌ عسل‌ مصفّي‌:
  نهر الزنجبيل‌ و عين‌ الكافور
  عين‌ التسنيم‌ تجري‌ تحت‌ أقدام‌ أميرالمؤمنين‌:
  ساقي‌ حوض‌ الكوثر:
  أشعار السيّد الحميري‌ في‌ حوض‌ الكوثر و ساقيه‌
  الدرس‌ الحادي‌ عشر:
  معني‌ وحي‌ الخيرات‌ إلی‌ الائمّة‌
  معني‌ ايحاء الخيرات‌ إلی‌ الائمّة‌:
  معني‌ الوحي‌ التكويني‌:
  وحي‌ الخيرات‌ للائمّة‌ :
  تحقّق‌ شرائط‌ الإمامة‌:
  ثُورة‌ زيد بن‌ علی‌ بن‌ الحسين‌ كانت‌ بأمر من‌ الإمام‌:
  حركة‌ الإمام‌ و سكونه‌ كلاهما صحيح‌:
  الرواية‌ في‌ اتّحاد نفس‌ الرسول‌ الاكرم‌ مع‌ نفس‌ أميرالمؤمنين‌
  الخصال‌ الموجودة‌ في‌ أميرالمؤمنين‌:
  رفع‌ الشبهة‌ في‌ أنّ خصائص‌ مقام‌ الولاية‌ منافية‌ لقدرة‌ الله‌ تعإلی
  ‌ مقام‌ الولاية‌ هو ظهور الصفات‌ و الاسماء الإلهيّة‌
  الدرس‌ الثاني‌ عشر:
  الهداية‌ إلی‌ الحقّ تلزم‌ للعصمة‌
  لزوم‌ اتّاع‌ الحقّ:.
  لزوم‌ اتّباع‌ الامام‌ المعصوم‌ مبتنٍ علی‌ أصل‌ لزوم‌ اتّباع‌ الحقّ:
  يجب‌ أن‌ يكون‌ طرفا الجملة‌ في‌ الاستفهام‌ نفياً و اثباتاً:
  روايات‌ أهل‌ السنّة‌ في‌ معيّة‌ علی‌ّ للحقّ و الحقّ لعلی
  لقاء علقمة‌ و الاسود عند أبي‌ أيّوب‌ الانصاري‌ و المذاكرة‌ في‌ خلافة‌ علی علیه‌ السلام‌:
  عيادة‌ عطا لعبدالله‌ بن‌ عبّاس‌ و التذاكر في‌ خلافة‌ علی‌ بن‌ أبي‌ طالب‌ علیه‌ السلام‌:
  سبب‌ مخالفة‌ المعاندين‌ لخلافة‌ أميرالمؤمنين‌:
  إعتراف‌ عُمر بمقام‌ أميرالمؤمنين‌ في‌ روايات‌ أهل‌ السّنَة‌
  الدرس‌ الثالث‌ عشر:
  معني‌ هداية‌ الائمّة‌، و شرائط‌ الهادي‌ إلی‌ الحقّ
  الإمام‌ يجب‌ ان‌ يكون‌ مهتدياً بالحقّ و في‌ ذلك‌ شروط‌ ثلاثة‌:
  سبع‌ مسائل‌ من‌ أُمّهات‌ مسائل‌ الإمامة‌
  المسألة‌ الاولي‌: الإمامة‌ غير قابلة‌ للانتخاب‌:
  المسألة‌ الثانية‌: انّ الامام‌ يجب‌ أن‌ يكون‌ معصوماً حتماً:
  المسألة‌ الثالثة‌: انّ الإمام‌ يجب‌ ان‌ يكون‌ مؤيّداً من‌ قبل‌ الله‌ تعإلی‌:
  المسألة‌ الرابعة‌: انّ الارض‌ لاتخلو من‌ حجّة‌ أبداً:
  المسألة‌ الخامسة‌: علم‌ الإمام‌ المحيط‌ بأعمال‌ الامّة‌:
  المسألة‌ السادسة‌: علم‌ الإمام‌ بحاجات‌ العباد:
  المسألة‌ السابعة‌: أفضليّة‌ الإمام‌ علی‌ أفراد البشر في‌ الكمالات‌ النفسانيّة‌:
  أفضليّة‌ أميرالمؤمنين‌ في‌ جميع‌ الفضائل‌ النفسيّة‌:
  روايات‌ «علی خَيْرُ البَشَرِ»
  الروايات‌ المعراجيّة‌ الدالّة‌ علی‌ ولاية‌ أميرالمؤمنين‌:
  بيانات‌ جبرئيل‌ في‌ هيئة‌ دحية‌ في‌ الولاية‌:
  المسائل‌ السبع‌ للإمامة‌ كانت‌ متحقّقة‌ في‌ أميرالمؤمنين‌:
  ندم‌ أبي‌ بكر علی الخلافة‌:
  الإشكالات‌ الخمسة‌ علی خطبة‌ أبي‌ بكر:
  تأسّف‌ أبي‌ بكر عند موته‌ علی‌ تسعة‌ أمور:
  الدرس‌ الرابع‌ عشر:
  لزوم‌ اتّباع‌ الاعلم‌
  معني‌ كلمة‌ لا إلَـ ه‌ الاّ الله‌:
  الإمام‌ يجب‌ أن‌ يكون‌ أعلم‌ من‌ جميع‌ الامّة‌:
  عاقبة‌ أمر كلّ أمّة‌ توّلي‌ أمرها رجلاً و فيهم‌ أعلم‌ منه‌ سيؤول‌ إلی‌ السَفال‌ والفساد:
  أميرالمؤمنين‌ علیه‌ السلام‌ كان‌ أعلم‌ الامّة‌:
  إعتراف‌ عمر بأعلميّة‌ أميرالمؤمنين‌ علیه‌ السّلام‌
  تأسّف‌ ابن‌ عبّاس‌ من‌ منعهم‌ المجي‌ء بالصحيفة‌ لرسول‌ الله‌:
  منع‌ عمر من‌ الإتيان‌ بصحيفة‌ و دواة‌ لرسول‌ الله‌:

   

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين www.motaghin.com ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.

© 2008 All rights Reserved. www.Motaghin.com


Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
عربی فارسی انگلیسی