معرض الصور المحاضرات صوتيات المكتبة سؤال و جواب اتصل بنا الرئیسیة
 
اعتقادات و كلام أخلاق حکمة عرفان العلمي و الإجتماعي التاریخ القرآن و التفسير
المكتبة > الأبحاث العلمية و الإجتماعية > ولاية‌ الفقيه‌ في‌ حكومة‌ الإسلام > ولاية‌ الفقيه‌ في‌ حكومة‌ الإسلام المجلد الاول
  عدد عرض: ترتیب عرض:


فهرست
  المقدمه.
  الدرس‌ الاوّل‌: الولاية‌ أصلها اللغوي‌ّ ومعناها الاصطلاحي‌ّ
  الولاية‌ معني‌ واحد لا غير وسوي‌ ذلك‌ كلّه‌ مصاديق‌ وموارد له‌
  تمسّك‌ أهل‌ اللغة‌ بموارد الاستعمال‌ واستشهادهم‌ بها
  من‌ جملة‌ أسماء الله‌ تعالي‌ الولي‌ّ أي‌ الناصر والمتولّي‌ لاُمور العالَم‌
  اللَهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ؛ نِعْمَ المَوْلَي‌؛ فَإِنَّ اللَهَ هُوَ مَوْلَب هُ
  تحقّق‌ الولاية‌ في‌ عباد الله‌ بواسطة‌ الهو هويّة‌ التي‌ تحصل‌ نتيجة‌ الفناء في‌ الله‌
  الولاية‌ هي‌ الكمال‌ الاخير الحقيقي‌ّ للإنسان‌ وأنـّها الفرض‌ الاخير من‌ تشريع‌...
  الدرس‌ الثاني‌: تفسير آية‌: أَطِيعُوا اللَهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي‌ الاَمْرِ مِنكُمْ
  يصل‌ الخلائق‌ نتيجة‌ ولاية‌ الإمام‌ المعصوم‌ إلي‌ أقصي‌ درجة‌ كمال‌ الإنسانيّة‌
  وَجَعَلْنَـهُمْ أَنءِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا ـ وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ ...
  إطاعة‌ الله‌ اتّباع‌ القرآن‌ وإطاعة‌ الرسول‌ العمل‌ بالسنّة‌ وإطاعة‌ أُولي‌ الامر هي‌...
  يستفاد من‌ الآية‌ عصمة‌ القرآن‌ والرسول‌ وأُولي‌ الامر
  مورد النزاع‌ في‌ «تنـ زَعْتُم‌» لا يمكن‌ أن‌ يشمل‌ النزاع‌ مع‌ أُولي‌ الامر في‌ أمر الولاية‌
  علّة‌ عدم‌ الإرجاع‌ إلي‌ أُولي‌ الامر في‌ التنازع‌ هي‌ عدم‌ كونهم‌ مشرّعين‌
  عهد أمير المؤمنين‌ عليه‌ السلام‌ لمالك‌ الاشتر مبينٌ لتفسيرنا
  الدرس‌ الثالث‌: الآيات‌ الدالّة‌ علي‌ ولاية‌ الإمام‌ المعصوم‌
  الآية‌ الشّريفة‌: أَفَمَن‌ يَهْدِي‌´ إلَی‌ الْحَقِّ أَحَقُّ أَن‌ يُتَّبَعَ أَمَّن‌ ...
  أَفَمَن‌ يَهْدِي‌´ إلَی‌ الْحَقِّ ويَهْتَدِي‌ بِنَفْسِهِ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ ...
  اتّحاد مفاد الآية‌ مع‌ آية‌: وَجَعَلْنَـهُمْ أَنءِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا
  آية‌: يَـ دَاوُ و دُ إِنَّا جَعَلْنَـكَ خَلِيفَةً فِي‌ الاَْرْضِ ...
  آية‌: فَلاَوَرَبِّكَ لاَيُؤمِنُونَ حَتَّي ...
  آية‌: وَمَا أَرْسَلْنَا مِن‌ رَّسُولٍ إِلاَّ لِيُطَاعَ بِإذْنِ اللَهِ
  نتيجة‌ اتباع‌ الولاية‌ هي‌ المعية‌ معها
  الدرس‌ الرابع‌: بقيّة‌ الآيات‌ والروايات‌ الدالّة‌ علي‌ ولاية‌ الإمام‌ المعصوم‌
  آية‌: النَّبِيُّ أوْلَي‌ بِالْمُؤمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ و´ أُمَّهَـ تُهُمْ
  آية‌: أُوْلُوا الاَْرْحَامِ، نسخت‌ آية‌ التوارث‌ بالاُخوة‌
  يمكن‌ استخراج‌ كتاب‌ من‌ أحكام‌ الولاية‌ من‌ آية‌: النَّبِيُّ أَوْلَي‌ بِالْمُؤمِنِينَ و...
  قَدْ جَلَسْتَ مَجْلِساً لاَيَجلِسُهُ إِلاَّنبي‌ٌّ أَوْ وَصِي‌ُّ نَبِي‌ٍّ أَوْ شَقِي‌ٌّ
  كان‌ النبي‌ الاكرم‌ والمعصومون‌ عليهم‌ السلام‌ يرسلون‌ أشخاصاً كولاة‌ إلي‌ المدن‌
  كان‌ الائمّة‌ عليهم‌ السلام‌ يعلّمون‌ طلاّبهم‌ كيفيّة‌ الاجتهاد
  كان‌ النهي‌ عن‌ الولاية‌ والقضاء لغير المعصوم‌ نهياً عن‌ الولاية‌ والقضاء الاستقلاليّين‌
  الدرس‌ الخامس‌: ولاية‌ المعصوم‌ عين‌ ولاية‌ الله‌؛ ولا يعقل‌ أي‌ّ اختلاف‌ في‌ مواردها ومصاديقها
  الولاية‌ تجلٍّ، والله‌ لا يأمر بالمعصية‌
  الائمّة‌ عليهم‌ السلام‌ مختارون‌ لكنّهم‌ يتقنون‌ العمل‌ الحسن‌ بهذا الاختيار
  رواية‌ كتاب‌ «صفات‌ الشيعة‌» في‌ قول‌ رسول‌ الله‌: إِنَّ لِي‌ عَمَلِي‌ وَلَكُمْ عَمَلَكُمْ
  لاَيُنْجِي‌ إِلاَّعَمَلٌ مَعَ رَحْمَةٍ، وَلَوْ عَصَيْتُ لَهَوَيْتُ
  الآية‌ القرآنية‌ في‌ ردع‌ رسول‌ الله‌: وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم‌ بِهِ
  الَّذِي‌ صَنَعَ اللَهُ لِرَسُولِهِ وَلِلْمُسْلِمِينَ خَيْرٌ
  نُهِيتُ عَنْ قَتْلِ مَنْ قَالَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَهُ وَأَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَهُ
  الدرس‌ السادس‌: الموارد التي‌ يبدو فيها حكم‌ المعصوم‌ مخالفاً لحكم‌ الله‌!
  الاوّل‌: تبدّل‌ الحكم‌ بواسطة‌ تبدّل‌ الموضوع‌
  الثاني‌: أن‌ يظهر للمعصوم‌ شي‌ء يكون‌ خافياً علي‌ غيره‌
  الفرق‌ بين‌ السنّة‌ والشيعة‌ هو في‌ تجويز الاجتهاد في‌ مقابل‌ النصّ وعدمه‌
  إثبات‌ الحلّ من‌ غير الطرق‌ المشروعة‌ حرام‌
  شَرَّعَ لَكُمْ مِنَ الدِّين‌ مَا وَصَّي بِهِ نُوحاً
  لا يستطيع‌ النبي‌ّ موسي‌ عليه‌ السلام‌ أن‌ يتجاوز شريعته‌
  الثالث‌: المورد الذي‌ يظنّ الإنسان‌ بخلافه‌ انطلاقاً من‌ العادات‌ الجاهليّة‌
  وَمَا جَعَلَ أَدعِيَآءَكُمْ أَبْنَآءَكُمْ... ادْعُوهُمْ لاِ بَآنءِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَهِ
  قصّة‌ زينب‌ بنت‌ جحش‌ وزواجها من‌ رسول‌ اللهِ
  لقد نسخ‌ النبي‌ من‌ خلال‌ تزويجه‌ زينب‌ لزيد و من‌ تم‌ زواجه‌ هو منها حكمين‌ جاهلين‌.
  الدرس‌ السابع‌: تحقيق‌ في‌ الاوامر الولايتيّة‌ شبه‌ الامتحانيّة‌
  بعض‌ تفاسير العامّة‌ قد حرّفت‌ قضية‌ زينب‌ بشكل‌ قبيح‌
  مسألة‌ اتّهام‌ مارية‌ القِبطيّة‌ بواسطة‌ عائشة‌
  إخبار أمير المؤمنين‌ الرسول‌ الاكرم‌ صلّي‌ الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلّم‌ ببراءة‌ مابور
  أمر رسول‌ الله‌ بقتل‌ مابور كان‌ نظير الاوامر الامتحانيّة‌
  حقيقة‌ هذه‌ الواقعة‌ مجهولة‌ بالنسبة‌ لبعض‌ الاجلإ
  لو لم‌ يحصل‌ الامر الامتحاني‌ّ من‌ النبي‌ّ لظلّ بيت‌ الوحي‌ والرسالة‌ مضغة‌ في‌...
  طريق‌ رفع‌ التهمة‌ عن‌ مارية‌ من‌ عجائب‌ أسرار الولاية‌
  لقد اعتبر أمير المؤمنين‌ عليه‌ السلام‌ طريقة‌ رفع‌ التهمة‌ من‌ مفاخره‌
  الدرس‌ الثامن‌: سعة‌ ولاية‌ رسول‌ الله‌ عين‌ العبوديّة‌ والتسليم‌ لا إظهار الرأي‌ في‌ مقابل‌ الحقّ
  تفسير آية‌: وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَینَا بَعْضَ الاَْقَاوِيلِ، وآية‌...
  تفسير آية‌: وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن‌ يَكُونَ لَهُ و´ أَسْرَي‌ حَتَّي‌ يُثْخِنَ فِي‌ الاَْرْضِ
  تفسير العلاّمة‌ الطباطبائي‌ّ قدّس‌ الله‌ سرّه‌ حول‌ هذه‌ الآية‌
  تفسير العلاّمة‌ السيّد شرف‌ الدين‌ العاملي‌ّ قدّس‌ الله‌ سرّه‌ حول‌ هذه‌ الآية‌
  إنّ هذه‌ الآية‌ حول‌ أسر وعير وقافلة‌ أبي‌ سفيان‌، لا حول‌ النفير والاسر
  تفسير آية‌: يَـ´أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَآ أَحَلَّ اللَهُ ...
  تفسير آية‌: وَإذْ أَخَذْنَا مِن‌ النَّبِيِّــِنَ مِّيثَـقَهُمْ وَمِنكَ ...
  وصيّة‌ أمير المؤمنين‌ عليه‌ السلام‌ أن‌: اضربوا قاتلي‌ ضربة‌ واحدة‌ فقط‌
  مفاد ومعني‌: إنَّا لَمْ نُحَكِّمِ الرِّجَالَ وَإنَّمَا حَكَّمْنَا القُرآنَ
  الدرس‌ التاسع‌: البحث‌ حول‌ عبارات‌ مقبولة‌ عمر بن‌ حنظلة‌
  الوصول‌ إلي‌ الحقّ يجب‌ أن‌ يكون‌ من‌ طريق‌ مشروع‌
  مفاد: إِنِّي‌ قَدْ جَعَلْتُهُ عَلَیكُمْ حَاكِماً
  مخالفة‌ الطريق‌ المجعول‌ شرعاً مخالفة‌ للّه‌
  مناط‌ الارجحيّة‌ في‌ صورة‌ وجود حكمين‌ لفقيهين‌ في‌ مسألة‌ واحدة‌
  ميزان‌ الارجحيّة‌ هي‌ الافضليّة‌ الدينيّة‌ علماً وفقهاً وعدالة‌ ووثاقة‌
  الاُمور ثلاثة‌: بَيِّنُ الرُّشْدِ وَبَيِّنُ الغَي‌ِّ وَأَمْرٌ مُشْكِلٌ يُرَدُّ حُكْمُهُ إلَي‌ اللَهِ
  سلسلة‌ المراتب‌ التدريجيّة‌ لمرجّحات‌ حكم‌ الفقيه‌
  الدرس‌ العاشر: البحث‌ في‌ سند ودلالة‌ مقبولة‌ عُمَر بن‌ حَنظَلة‌
  علّة‌ عدم‌ قبول‌ الرواية‌ الموافقة‌ للعامّة‌ في‌ تعارض‌ الخبرين‌
  علّة‌ وفلسفة‌: شَاوِرُوا النِّسَاءَ وَخَالِفُوهُنَّ
  معني‌: عُقُولُ النِّسَاءِ فِي‌ جمَالِهِنَّ وَجَمَالُ الرِّجَالِ فِي‌ عُقُولِهِمْ
  معني‌: إِنَّ الْوقُوفَ عِندَ الشُّبُهَاتِ خَيْرٌ مِنَ الاقتِحَامِ فِي‌ الْهَلَكَاتِ
  معني‌ الامارة‌ والاصل‌ وترتّب‌ الاُصول‌ علي‌ الامارات‌
  وجوب‌ التوقّف‌ في‌ زمان‌ حضور وغيبة‌ المعصوم‌ سواء
  تُجعل‌ الاحكام‌ علي‌ أساس‌ القضايا الحقيقيّة‌ لا الخارجيّة‌
  مقبولة‌ عمر بن‌ حنظلة‌ في‌ المراحل‌ الثلاث‌: القضاء والإفتاء والولاية‌
  سند المقبولة‌ معتبر
  يقع‌ صفوان‌ في‌ سند مقبولة‌ عمر بن‌ حنظلة‌ وهو من‌ أصحاب‌ الإجماع‌
  الروايات‌ المؤثّقة‌ كمثل‌ الصحيحة‌، وذلك‌ كموثّقة‌ ابن‌ بكير
  الدرس‌ الحادي‌ عشر: البحث‌ حول‌ روايتي‌ أبي‌ خديجة‌
  حجّيّة‌ الخبر الضعيف‌ المحفوف‌ بالقرائن‌ الخارجيّة‌
  نتيجة‌ البحث‌ في‌ الخبر الواحد هي‌ حجّيّة‌ الخبر الموثّق‌
  مناط‌ حجّيّة‌ الخبر عمل‌ المشهور لا قوّة‌ السند
  كلام‌ الشيخ‌ حسين‌ الحلّي‌ّ في‌ مناط‌ قوّة‌ مقبولة‌ عمر بن‌ حنظلة‌ وما شابهها
  لزوم‌ إلغاء الخصوصيّة‌ في‌ المقبولة‌ وتعميمها إلي‌ أمر الولاية‌ والإفتاء
  رواية‌ أبي‌ خديجة‌ الاُولي‌ عن‌ «الكافي‌» و«التهذيب‌» عن‌ الحسن‌ بن‌ علي‌ّ
  رواية‌ أبي‌ خديجة‌ الثانية‌ عن‌ «وسائل‌ الشيعة‌» عن‌ الشيخ‌ الطوسي‌ّ عن‌ أبي‌ الجهم‌
  اشتباه‌ الشيخ‌ في‌ تضعيف‌ أبي‌ خديجة‌ واشتباه‌ العلاّمة‌ في‌ تردّده‌
  أبو خديجة‌ هو نفس‌ أبي‌ سَلِمَة‌: سَالِم‌ بن‌ مُكْرَم‌
  الدرس‌ الثاني‌ عشر: البحث‌ في‌ رواية‌ لامير المؤمنين‌ حول‌ ولاية‌ الفقيه‌
  متن‌ رواية‌ كميل‌ عن‌ «نهج‌ البلاغة‌» للسيّد الرضي‌ّ رحمة‌ الله‌ عليه‌
  ذكر أربعة‌ طوائف‌ من‌ العلماء غير القابلين‌ لتعليم‌ العلوم‌ الحقيقيّة‌
  تشبيه‌ للإمام‌ للحيوانات‌ السائمة‌ بهم‌، لا العكس‌
  وَكَمْ ذَا ؟ وَأَينَ أُولَئِكَ ؟ أُولَئِكَ وَاللَهِ ألاقَلُّونَ عَدَداً
  رواية‌ أبي‌ إسحاق‌ الثقفي‌ّ في‌ «الغارات‌» والصدوق‌ في‌...
  رواية‌ «تحف‌ العقول‌» و «أمالي‌ المفيد» و «حلية‌ الاولياء»

   

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين www.motaghin.com ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.

© 2008 All rights Reserved. www.Motaghin.com


Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
عربی فارسی انگلیسی