معرض الصور المحاضرات صوتيات المكتبة اتصل بنا الرئیسیة
  25 جمادى الثانية 1446
| 2024 December 26
متابعة سؤال سؤال و جواب ارسال السؤال  
 
زائر . المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
رمز المتابعه:36413/91تاریخ الإجابة: 23/04/30 12:00:00 ص الموضوع: المعاد
السؤال السؤال: تقرّر في الفلسفة أنّ المعلول هو شأن من شؤون العلة وفرع من فروعها, فلماذا يقوم الله بمجازاة أحد مظاهره و شؤونه؟
الإجابة:

بسم الله الرحمن الرحيم
معنى التشؤّن الكائن لدى المعلول عبارة عن ظهور المعلول وبروزه الناشئ من العلة والمتأتّي منها, وحيث إنّ الثواب المتوجّه إلى المعلول إنّما يعني الآثار الحميدة والحسنة لهذا المعلول, فهي أفعاله الحسنة, وبالطبع هي آثار العلة وشئونها أيضاً, كذلك العقاب والجزاء, فإنّهما الآثار القبيحة والتصرفات السيئة الصادرة من المعلول, وليس هناك فرق بين الثواب والعقاب من هذه الناحية, بداهة أنّ جميع هذه الآثار إنّما هي من لوازم العلة و شؤونها. هذا مضافاً إلى أنّ من آثار العقاب والمجازاة تحقيق الكمال والرقي للمعلول وتزكيته أيضاً.

    1

    جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين www.motaghin.com ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.

    © 2008 All rights Reserved. www.Motaghin.com


    Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
    عربی فارسی انگلیسی