معرض الصور المحاضرات صوتيات المكتبة اتصل بنا الرئیسیة
  18 رمضان 1445
| 2024 March 28
متابعة سؤال سؤال و جواب ارسال السؤال  
:الرمز
إضافي
:المجيب
:الموضوع :عدد الاسئلة فی الصفحة
:ترتيب العرض :ترتیب


عدد النتيجة:6
 
المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
رمز المتابعه:50800/1931تاریخ الإجابة: 20 ربیع الاول 1436 الموضوع: المعاد
السؤال السؤال: ما هو رأي حضرتكم بشأن الخلود في جهنّم؟
الإجابة:

هو العليم

الخلود ثابت في الجملة بالنسبة لبعض المذنبين لا جميعهم.

 

    المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
    رمز المتابعه:47030/1939تاریخ الإجابة: 20 ربیع الاول 1436 الموضوع: المعاد
    السؤال السؤال: إذا كان تسبيح الاشياء عن علم ( كما في الاسراء 44 والنور 41) فهل الجمادات أيضاً لها قيامة وحساب؟
    الإجابة:

    هو العليم

    الذي يوجب الحساب على الأعمال يوم القيامة أداء الاعمال في حال الاختيار وتساوي وقوعها وعدم وقوعها بالنسبة للشخص الفاعل، وهذا الأمر منتفٍ بالنسبة إلى الجمادات.

     

      المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
      رمز المتابعه:24517/1421تاریخ الإجابة: 29 رمضان 1434 الموضوع: المعاد
      السؤال السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم السؤال الاول : هل ان جميع ما خلق الله من السماوات السبع وما فيها من المجرات والكواكب وفيها خلق هل هم مكلفون مثلنا وهل لهم نبي وامام وكتاب غير نبينا وامامنا وكتابنا القرآن ام ان نبينا وامامنا للجميع السؤال الثاني : هل ان القيامة اذا قامت تشمل العدم والفناء جميع السماوات والارضين وهل اهل الكرات غير هذه الارض يدخلون الجنة معنا اي جنتهم جنتنا ام لهم الجنة والنار غير هما
      الإجابة:

      هو العليم

      1 كلاّ، ليسوا مثلنا، ولكن لهم ارتباط خاصّ بهم مع ربه ، و هم يتحرّكون على أساس ذلك الارتباط.
      2 ليسوا مثلنا، بل لهم جنّة خاصة و جهنّم خاصّة بهم.

       

        المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
        رمز المتابعه:58595/847تاریخ الإجابة: 11 شعبان 1431 الموضوع: حساب القبر
        السؤال السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يطوي السالك إلى الله مراحل القبر والقيامة في هذه الدنيا؟ ولا يعاني مثلاً عند الموت من ضغطة القبر وسؤال منكر ونكير؟
        الإجابة:

        هو العليم


        نعم، بالتأكيد يختلف سؤال منكر ونكير للسالك والعارف الواصل عن سؤال غيره.


          المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
          رمز المتابعه:87696/90تاریخ الإجابة: 24 ربیع الثانی 1430 الموضوع: حساب القبر
          السؤال السؤال: السلام عليكم, هل يمتلك البدن المدفون في التراب إحساساً؟ كيف تخرج الروح من البدن و أيهما يعذّب؟ هل تستطيع الروح التي تملك إحساساً أن تقيم علاقة مع أحد؟ هل زمان الليلة الأولى في القبر مثل ليلة الدنيا ( أي من الليل حتى الصباح ) أم هي شيء آخر؟ هل يجب أن نفكر بالموت بهذه الطريقة؟
          الإجابة:


          لا يمتلك الجسم أيّ حسٍّ أو إدراك في القبر، فهو مجرّد مادّة بدون شعور وحياة مثل التّراب، وبعد مدّة سيتبدل هذا البدن إلى تراب. أما بالنسبة لليلة القبر الأولى فهي ليلة الموت نفسها, وليس لها ارتباط بالدّفن، فلو حُفظ بدن شخص خارج القبر عدة سنوات, فإن ليلة القبر الأولى بالنسبة له هي ليلة الوفاة، حتّى بالنّسبة للأشخاص الذين يعيشون في القطب، ويمضون في اليوم عدة أشهر من السنة، فإن ليلة القبر الأولى لهم ستكون يوم وفاتهم، وسوف لن يحصل أي تأخير في سؤالهم وحسابهم.


            المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
            رمز المتابعه:36413/91تاریخ الإجابة: 24 ربیع الثانی 1430 الموضوع: المعاد
            السؤال السؤال: تقرّر في الفلسفة أنّ المعلول هو شأن من شؤون العلة وفرع من فروعها, فلماذا يقوم الله بمجازاة أحد مظاهره و شؤونه؟
            الإجابة:


            بسم الله الرحمن الرحيم

            معنى التشؤّن الكائن لدى المعلول عبارة عن ظهور المعلول وبروزه الناشئ من العلة والمتأتّي منها, وحيث إنّ الثواب المتوجّه إلى المعلول إنّما يعني الآثار الحميدة والحسنة لهذا المعلول, فهي أفعاله الحسنة, وبالطبع هي آثار العلة وشئونها أيضاً, كذلك العقاب والجزاء, فإنّهما الآثار القبيحة والتصرفات السيئة الصادرة من المعلول, وليس هناك فرق بين الثواب والعقاب من هذه الناحية, بداهة أنّ جميع هذه الآثار إنّما هي من لوازم العلة و شؤونها. هذا مضافاً إلى أنّ من آثار العقاب والمجازاة تحقيق الكمال والرقي للمعلول وتزكيته أيضاً.


              1

                Skip Navigation Links.

              جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين www.motaghin.com ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.

              © 2008 All rights Reserved. www.Motaghin.com


              Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
              عربی فارسی انگلیسی