معرض الصور المحاضرات صوتيات المكتبة اتصل بنا الرئیسیة
  20 جمادى الثانية 1446
| 2024 December 21
متابعة سؤال سؤال و جواب ارسال السؤال  
:الرمز
إضافي
:المجيب
:الموضوع :عدد الاسئلة فی الصفحة
:ترتيب العرض :ترتیب


عدد النتيجة:21
 
المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
رمز المتابعه:62364/2063تاریخ الإجابة: 2 صفر 1437 الموضوع: أحوال العرفاء والأولياء
السؤال السؤال: ارجو من سماحة السيد العزيز على قلبي وروحي التي احيا بها العلامة السيد اية الله محسن الطهراني حفظه الله هل السيد العلامة اوصى بانسان كامل بعده علينا اتباعه؟ !
الإجابة:

هو العليم

كلا، لم يوص.

 

    المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
    رمز المتابعه:87496/2026تاریخ الإجابة: 2 جمادی الاول 1437 الموضوع: أحوال العرفاء والأولياء
    السؤال السؤال: هل كان الشيخ الجليل المولى محمد مهدي النراقي ولي؟!
    الإجابة:

    هو العليم

    و الله العالم بحقائق الأمور

     

      المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
      رمز المتابعه:71677/2001تاریخ الإجابة: 11 جمادی الاول 1436 الموضوع: أحوال العرفاء والأولياء
      السؤال السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم هل كان عند المرحوم العلامة الطباطبائي بقاء بعد الفناء؟
      الإجابة:

      هو العليم

      لست مطّلعاً على حالات المرحوم العلامة الطباطبائي رضوان الله عليه.

       

        المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
        رمز المتابعه:15347/1985تاریخ الإجابة: 11 جمادی الاول 1436 الموضوع: أحوال العرفاء والأولياء
        السؤال السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم أستاذنا الكريم، بدأت مع أحد الرفقاء بمطالعة كتاب الروح المجرّد من جديد، وذلك لفهم وتطبيق مباني المدرسة الحقة. ونواجه في هذا المضمار بعض الأسئلة والشبهات فلا تحرمونا من لطفكم. ومن تلك الأسئلة: 1. يقول المرحوم العلامة رضوان الله عليه في الصفحة " 13" (لا تنال أيدينا القصيرة القاصرة أذيال أثوابه المتطاولة) في الوقت الذي قال المرحوم الحداد لكم: ( لقد قدّمت له كل ما عندي) أو كلامه لأحد أبناء العلامة: (ليس على الأرض إنسان مثل أبيك) إذاً لماذا قال هذا الكلام الذي هو في الظاهر مخالف للواقع؟ هل هو تواضع؟ وأساساً هل يجوز هذا النوع من المجاملات في كلام الأولياء؟ 2. يقول السيد العلامة في الصفحة "32" ( فقد وجدت عندي الرغبة هذه السنة للتشرف بزيارة كربلاء المقدّسة لزيارة الحرمين المباركين ... وللإفادة من محضر الحاج السيد هاشم) فلماذا ـ طبقاً لظاهر الكلام ـ ضمّ نية أخرى إلى الزيارة؟ 3. لماذا لم يتشرّف الحاج الشيخ عباس القوجاني رضوان الله عليه بالذهاب إلى السيد الحداد لكسب الفيض منه؟ 4. وفي ص 35 بالنسبة لتناول السحور جاء في الكتاب (ابق معي نتسحّر سويًّا) ولكن حضرة العلامة بإحضاره طعامه لم يعمل بهذا الدستور حيث قال (فقلت في نفسي: إنّ هذا الغذاء لا يلائمني) فهل يمكن للإنسان أن يُعمل رأيه واعتقاده في مقابل دستور الأستاذ؟ إن كان نعم، فبالالتفات إلى رأي العلامة (والذي يبدو صحيحاً) لماذا أعطى الحداد هذا الدستور؟ ونشكر اهتمامكم ورعايتكم . ونسألكم الدعاء.
        الإجابة:

        هو العليم

        1. صدر هذا الكلام في مقام العلاقة بين التلميذ وأستاذه، وهو ليس من قبيل المجاملات، لكن لأنّ التلميذ يشعر بأنه حقير ودون رتبة أستاذه، فهو يعبّر بهذا النحو؛ ممّا يدل على أدبه السلوكي.
        2. في الواقع كانت زيارة المرحوم العلامة إلى كربلاء للتشرف بمحضر أستاذه والاستفادة منه. ولو كان أستاذه في مدينة أخرى كحلب أو القاهرة لزاره بها على هذا المنوال. ولم يكن الناس في ذلك الزمان يذهبون كل عام لزيارة كربلاء، بل كانوا يتشرّفون للزيارة مرّة كلّ عدّة أعوام. ولكن رغم ذلك ورعاية للأدب والاحترام للأئمة المعصومين عليهم السلام فقد قدّم رتبتهم في النيّة على أستاذه.
        3. لم يكن عدم الاستفادة المباشرة للمرحوم الحاج الشيخ عباس القوجاني من محضر السيد الحدّاد ناشئا من التكبّر أو الجهل بمرتبته، ولكن ربّما كان السبب في عدم هذه الاستفادة المباشرة هو بعض الأسباب والمسائل والرموز الخافية علينا، وكان السيّد الحدّاد في الباطن يهيئ بتصرف منه وبغير علم من الحاج الشيخ عباس وسائل ترقّيه.
        4. طلب السيد الحداد تناول الأطعمة الخاصّة لا يتنافى مع تناول طعام آخر لأنه لم يذكر أيّ منع عن طعام آخر.

         

          المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
          رمز المتابعه:86775/1954تاریخ الإجابة: 21 ربیع الثانی 1436 الموضوع: أحوال العرفاء والأولياء
          السؤال السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم بالالتفات الى أنّ علم المرحوم العلامة الطهراني هو علم الله وجد عندي هذا السؤال: وهو أنّه لماذا يذكر العلامة في بعض الأجزاء من كتبه بعض الروايات أو بعض الأقوال وأحيانًا لا يذكر وجهة نظره الخاصّة بعد ذلك؟ مع العلم بأنه لو ذكرها لعلمنا حتمًا أنّها هي الواقع. أرشدونا من فضلكم.
          الإجابة:

          هو العليم

          قد تقتضي المصلحة عدم التبيين أحياناً كما شوهد منه ذلك في مواضع أخرى.

           

            المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
            رمز المتابعه:50080/1947تاریخ الإجابة: 14 صفر 1437 الموضوع: أحوال العرفاء والأولياء
            السؤال السؤال: السلام عليكم ورحمة الله يوجد موردين ذكرهما السيد العلامة في كتاب الروح المجرد عن السيد هاشم الحداد ذكر في أحدهم أنه لم يرَ السيد هاشم يطلب من أحد الدعاء له وفي المورد الآخر نرى السيد هاشم يطلب من السيد العلامة الدعاء له فكيف نجمع بين الموردين؟؟ المورد الأول قال السيد العلامة :ولقد كنّا معه‌ طيلة‌ ثمان‌ وعشرين‌ سنة‌ من‌ اللقاءات‌ ووصل‌ الليل‌ بالنهار والاسفار، حيث‌ حسبتُ مجموع‌ الاوقات‌ المتفرّقة‌ التي‌ كنت‌ فيها معه‌ ليلاً ونهاراً بشكل‌ دقيق‌، فكانت‌ لو ضممناها إلي‌ بعضها سنتين‌ كاملتين‌؛ لم‌ أُشاهده‌ طيلتها يرجو أحداً أبداً، لم‌ أره‌ يسأل‌ أحداً أن‌ يدعو له‌، ولم‌ يسأل‌ غيره‌ شيئاً أبداً، كأن‌ يقول‌ له‌: ادعُ لي‌ أن‌ تكون‌ عاقبة‌ أمري‌ خيراً، أو أن‌ تُغفر ذنوبي‌، أو أن‌ يوصلني‌ الله‌ إلي‌ هدفي‌، كلاّ لم‌ أرَ منه‌ شيئاً من‌ ذلك‌ أبداً ومطلقاً، لا تلك‌ الاُمور ولا أمثالها. المورد الثاني في إحدى رسائل السيد الحداد للعلامة: أَرْجُو السَّمَاحَ مِنْ عِنْدِكَ وَلاَ تَقْطَعْ مَكَاتِيبَكَ مِنْ عِنْدِي‌.وَتَدْعُو لِي‌ فِي‌ جَمِيعِ الاَحْوَالِ، فَإنِّي‌ فِي‌ دَوْرِ شِدَّةٍ.أَرْجوُكَ أَنْ تَدْعُوَ لِي‌ وَجَمِيعِ الاَصْدِقَاءِ
            الإجابة:

            هو العليم

            لم يكن السيد الحدّاد رضوان الله عليه يسأل الدعاء من سائر الأفراد، و أمّا من السيّد العلامة الطهراني رضوان الله عليه فبلى ؛ لأنه كان يراه كنفسه.

             

              المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
              رمز المتابعه:96954/1941تاریخ الإجابة: 14 صفر 1437 الموضوع: أحوال العرفاء والأولياء
              السؤال السؤال: سؤال :أولاً لماذا اختلف العلماء حول الشيخ محي الدين ابن عربي , فهناك أثنى عليه و جعله من أعظم موالي محمد و اهل البيت (ع) و هناك من وضعه في أدنى مرتبة من الكفر و الزندقة بل حتى سموه "بمميت الدين", برأيك هل هناك إختلاف حول الإطار أو المفهوم العام للتشيع ؟ أم ان هناك منهجين و مدرستين ؟ ثانياً ابن عربي سيرته كلها صلاة وصيام وعبادة و حديث ابن عربي كله عمق وتحقيق وألمعية ابن عربي قدوة صالحة وظاهره تستحق التأمل فلماذا هناك من يريد أن يحطم شخصية لامعة مثل شخصية الشيخ ابن عربي عوضا من إسقاط العبارات الملبسة ؟؟؟؟ شكراً
              الإجابة:

              هو العليم

              1 هذه المسألة تتكرر في جميع الموارد، و هي ترجع إلى مقدار الاطّلاع و خلوص النيّة.
              2 إنّ ابن عربي قطعاً من الشيعة ويعدّ من مفاخر الإسلام.

               

                المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
                رمز المتابعه:32683/1588تاریخ الإجابة: 14 رجب 1435 الموضوع: أحوال العرفاء والأولياء
                السؤال السؤال: السلام عليكم اخوتي ورحمة الله وبركاته.... لو سمحتم يمكن معرفة من وة اخر العرفاء من سلسلة السيد القاضي والسيد الحداد الى العلامة الطهراني..؟جزاكم الله خير
                الإجابة:

                هو العليم

                العارف الأخير هو العلاّمة الطهراني قدّس الله سرّه.

                 

                  المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
                  رمز المتابعه:53717/1567تاریخ الإجابة: 30 محرم 1435 الموضوع: أحوال العرفاء والأولياء
                  السؤال السؤال: 1 هل العلامة حسن مصطفوي من تلامذة السيد القاضي ؟ 2 هل صحيح انه يوجد في طهران حالياً شخص اسمه السيد احمد الموسوي النجفي وهو صهر المرحوم آيه الله الشيخ عباس القوجاني ؟هل هذا السيد من تلامذة السيد القاضي ؟ حيث انه ذكر في كتاب اسمه صوم الوصال مترجم الى العربية لمحاضرات يلقيها هذا السيد في حسينية في طهران قصة التقاء السيد احمد النجفي مع السيد علي القاضي وانه من تلامذته .... فهل هذا الكلام صحيح ؟ 2 هل آية الله الشيخ الشجاعي المقيم في طهران من تلامذة المرحوم السيد الطباطبائي ؟
                  الإجابة:

                  هو العليم

                  1 كلا
                  2 هو ليس في طهران، ولم يكن من تلاميذ السيّد القاضي رضوان الله عليه
                  3 لا أدري.

                   

                    المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
                    رمز المتابعه:54476/1458تاریخ الإجابة: 29 رمضان 1434 الموضوع: أحوال العرفاء والأولياء
                    السؤال السؤال: سماحة اية الله العظمى السيد محسن الطهراني (دام ظلة ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة : اختلفت القوال في نقل كلام العرفاء عن محي الدين بن عربي هل هو شيعي ام حاسد لأهل البيت (عليهم السلام) ام غير ذالك؟ جزاك الله خير جزاء المحسنين . اسألك الدعاء للهدية وسلوك طريق الصالحين .
                    الإجابة:

                    هو العليم

                    لقد كان محي الدين ابن عربي رضوان الله عليه من الشيعة الخالصين والفريدين لأمير المؤمنين عليه السلام.
                    رحمة الله عليه.

                     

                      1 2 3

                        Skip Navigation Links.
                      Expand قرآن و تفسيرقرآن و تفسير
                      Expand اعتقادات و كلاماعتقادات و كلام
                      Expand حديث و روايات و دعاءحديث و روايات و دعاء
                      Expand تاريخ و سيرةتاريخ و سيرة
                      Expand فلسفة و حكمة فلسفة و حكمة
                      Collapse العرفان والأخلاق والسلوكالعرفان والأخلاق والسلوك
                      Expand أحكام شرعيةأحكام شرعية
                      Expand أسئلة اجتماعيةأسئلة اجتماعية
                      Expand أسئلة تربويةأسئلة تربوية
                      مطارحات فكرية وثقافية
                      شبهات وردود ـ تساؤلات
                      Expand متفرقاتمتفرقات
                      اتصل بنا

                      جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين www.motaghin.com ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.

                      © 2008 All rights Reserved. www.Motaghin.com


                      Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
                      عربی فارسی انگلیسی