معرض الصور المحاضرات صوتيات المكتبة اتصل بنا الرئیسیة
  20 جمادى الثانية 1446
| 2024 December 21
متابعة سؤال سؤال و جواب ارسال السؤال  
:الرمز
إضافي
:المجيب
:الموضوع :عدد الاسئلة فی الصفحة
:ترتيب العرض :ترتیب


عدد النتيجة:10
 
المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
رمز المتابعه:10939/1476تاریخ الإجابة: 18 رجب 1434 الموضوع: تفسير آيات القرآن
السؤال السؤال: هل يتنافي وقوع الكوارث الطبيعية مثل الزلازل في ليالي القدر مع معنى الاية (سلام هي حتى مطلع الفجر ). ؟ وماذا يعني وقوع زلزال في في احد ايام وليالي القدر؟
الإجابة:

هو العليم

لا يوجد تنافٍ بينهما إذ لا علاقة بين الأمرين؛ و ذلك أنّ السلام في الآية ليس بمعنى السلامة بل بمعنى التحيّة.

 

    المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
    رمز المتابعه:56984/740تاریخ الإجابة: 17 جمادی الاول 1430 الموضوع: تفسير آيات القرآن
    السؤال السؤال: يقول الله تعالى: {ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم} ما المقصود بـ {هو رابعهم} وكيف يعدّ المحيط مع المحاط كعدد ولا يوجد بينهما تمايز تقابلي؟ وكيف تصبح البينونه بينونة صفة وليست عزلة بذلك العدّ فما وجه عدّ الحقّ تعالى برابع الثلاثة؟
    الإجابة:

    هو العليم


    العدد ها هنا بالنسبة إلى الله تعالى ليس حقيقياً كسائر الأعداد, بل العدد عبارة عن التشخّص في الوجود كالآية الشريفة: والله من ورائهم محيط . يعني إنّ وجه الحقّ يشرف عليهم بحيث لا يشذّ عن حيطة وجوده مثقال ذرّة, فالآية بنفسها تنفي العزلة والبينونة, لأنّ العدد الذي يكون مع الاثنين ثلاثة ومع الثلاثة أربعة ومع التسعة عشرة فهذا العدد موجود وكائن مع كلّ موجود من الموجودات, ولا بدّ وأن يفترق مع ساير الأعداد, لأنّ ساير الأعداد لا تتداخل بعضها ببعض, والحال أنّ هذا العدد يتداخل مع كلّ عدد في عالم الوجود, من هنا نعلم أنّ هذا التعداد من باب التمثيل لا التعداد الواقعي.


      المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
      رمز المتابعه:76175/642تاریخ الإجابة: 25 محرم 1433 الموضوع: تفسير آيات القرآن
      السؤال السؤال: نعلم أنّ الأرض لا تخلو من حجّة ... و وجود الامام ضروري حتى يكون حجّة لله على الناس ... ولكن هذا الكلام لا يوافق مع الآية 165 من سورة النساء : " رسلا مبشرين و منذرين لئلّا يكون للناس على الله حجّة بعد الرسل و كان الله عزيزا حكيما " لان مفهوم الرسل لا ينطبق على مفهوم الامامة؟
      الإجابة:

      هو العليم


      الإمامة أعلى من الرسالة.


        المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
        رمز المتابعه:46820/606تاریخ الإجابة: 17 ربیع الاول 1431 الموضوع: تفسير آيات القرآن
        السؤال السؤال: ما معنى جملة: "حبِطت أعمالهم".. وشكراً
        الإجابة:

        هو العالم


        الحبط يعني الإعدام؛ فما يقوم به الإنسان من عمل، حسناً كان أم سيئاً، هو ذو أثر خارجي، وأثر روحيّ أيضاً أو نفسيّ. وما لم يحدث ما يزيل هذا الأثر الروحيّ فإنّه يبقى في النفس، ويصبح جزءاً من وجود الإنسان، تماماً كالأعضاء والجوارح التي تشكّل الجانب الماديّ لوجود الإنسان. فإن كان العمل حسناً فسيبقى أثره في نفس الإنسان ما لم يرتكب معصية، فإذا ارتكبها زال ذاك الأثر الحسن، وهذا ما يسمّى بإحباط العمل. وتجدر الإشارة إلى أنّ ذلك هو من خصائص بعض الذنوب لا جميعها.


          المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
          رمز المتابعه:13363/600تاریخ الإجابة: 22 محرم 1433 الموضوع: تفسير آيات القرآن
          السؤال السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، لقد قال الله تعالى في محكم كتابه العزيز على لسان موسى عليه وعلى نبينا وآله السلام ( ربنا إنك أتيت فرعون وملأه زينة في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ربنا فاطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم ) وقد فسر قوله تعالى ( واشدد على قلوبهم ) أي قسي قلوبهم وهو الطبع عليها ، فكيف يكون ذلك والحال أن النبي موسى عليه السلام لم يدع بهذا الدعاء إلا بعد أن علم بأن فرعون وملأه لن يهتدوا أبدا ، وقد قست قلوبهم . وإن لم يكن تفسير الآية كذلك فما هو تفسيرها برأيكم ؟ نسألكم الدعاء
          الإجابة:

          هو العليم


          نعم بعد أن رأى النبي موسى أنهم لن يهتدوا سأل الله عز وجل بالبقاء على ذلك وعدم رجوعهم والتردّي في أعمالهم ولو كان موسى لم يعرف هذه الحالة لما دعا بهذا الدعاء.


            المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
            رمز المتابعه:17281/537تاریخ الإجابة: 21 ذوالحجه 1430 الموضوع: تفسير آيات القرآن
            السؤال السؤال: من هم "آل ياسين"؟
            الإجابة:


            هم الأئمة المعصومون عليهم السلام.


              المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
              رمز المتابعه:80551/517تاریخ الإجابة: 19 رمضان 1433 الموضوع: تفسير آيات القرآن
              السؤال السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . ورد في القران الكريم اية : يا ايها الذين امنوا اتقوا ربكم . صدق الله العلي العظيم . عادة تكون الوقاية من الشي الغير جيد او المجهول كالعدو والمرض والجهل والذنوب والشيطان وغيرها فلماذا الاية الكريمة تذكر وقاية الرب وهو المحبوب والمعشوق الذي لا شر فيه ولا عداوة له مع خلقه
              الإجابة:

              هو العليم


              التقوى من خلفيات وتبعات وآثار المخالفة مع الله تعالى لا من نفس الله تعالى ولهذا يقول تعالى: {واتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة}


                المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
                رمز المتابعه:61853/75تاریخ الإجابة: 19 ربیع الثانی 1430 الموضوع: تفسير آيات القرآن
                السؤال السؤال: ما المعنى الذي ينبغي أن نستحضره حينما نقول بسم الله الرحمن الرحیم, سواء عند الشروع في تلاوة القرآن, أو فيما لو أردنا الشروع من وسط السورة ؟
                الإجابة:

                هو العالم



                قراءة "بسم الله الرحمن الرحیم" مستحبة عند الشروع في کلّ الأمور, و من ضمنها قراءة القرآن, و القول بأنّ لکلّ سورة من القرآن بسملة خاصة بها محلّ تأمل. فـ "بسم الله الرحمن الرحیم" لها معنی واحد في جميع السور, و لهذا فإنّ الإنسان یستطیع أن يفتتح بالبسملة قبل اختیار السورة ثم یختار بعد ذلک أي سورة شاء.


                  المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
                  رمز المتابعه:59234/76تاریخ الإجابة: 28 ربیع الثانی 1430 الموضوع: تفسير آيات القرآن
                  السؤال السؤال: في قوله تعالى: "صراط الذين أنعمت عليهم", لمن هو هذا الطريق؟ ومن هم الذين أنعم الله عليهم؟ وما هي صفاتهم وكيف يمكن معرفتهم ؟
                  الإجابة:

                  هو العالم



                  المقصود من هؤلاء الأشخاص كما ورد في الروايات هم: الأئمة عليهم السلام وشيعتهم كما قال رسول الله صلى الله عليه وآله: "يا علي أنت وشيعتك هم الفائزون يوم القيامة"


                  وشيعة أمير المؤمنين عليه السلام هم عبارة عن سلمان والمقداد وعمار وأويس وأولياء الله والعرفاء بالله, الذين وصلوا إلى ذلك المقام والدرجة بحيث لا يمنعهم من الوصول إلى الحقائق أيّ مانع، هذا وقد بيّن أمير المؤمنين عليه السلام أوصافهم في نهج البلاغة .


                    المجيب: سماحة آیة الله السید محمد محسن الحسیني الطهراني
                    رمز المتابعه:40224/77تاریخ الإجابة: 27 ربیع الثانی 1430 الموضوع: تفسير آيات القرآن
                    السؤال السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ } ـ مع كامل الاحترام ـ ما هو المفهوم و المقصود من إيمان الناس في خصوص هذه الآية (وهي الآية رقم 13 من سورة البقرة)؟ بحيث تم دعوة هؤلاء الأفراد الذين ذكرت أحوالهم سابقاً في الآيات إليه.
                    الإجابة:

                    هو العالم



                    إنّ معنى الإيمان هو الإيمان بالغيب، والذي ينطوي على الإيمان برسول الله و يوم القيامة و القيام بالتكاليف و الأحكام . ومن الطبيعي أنّ الإيمان بالغيب يجعل الإنسان مكلّفاً بالتبعيّة للوازم و الدساتير, و هذه المسألة تعد مشكلة و أمراً مرفوض لدى النفوس التي لا تريد أن تخضع لتربية و تزكية الأولياء الإلهيين. فهؤلاء الأفراد لا يرغبون بإطاعة التكاليف و لا إلى الانقياد للتكاليف، فتنقضي دنياهم سريعاً وهم منغمسون بالشهوات و اللذات، فيطوونها باللذائذ النفسانية وبازدياد الأموال و الوصول للرئاسة. لذا فمن الطبيعي أن يقفوا بوجه الدساتير الإلهيّة، وأن يعتبروا الأفراد الذين يسعون وراء الحقيقة و إطاعة الأوامر و النواهي الإلهية سفهاء و أغبياء.


                    إنّ هؤلاء الأفراد يعتقدون بأن الحصافة تكمن فقط في قضاء الأوقات الممتعة في الدنيا ، وبأن الأشخاص الذين يوظفون ذكاءهم من أجل الآخرة حمقى.


                    إنّ الله تعالى يريد أن يقول هنا: بالنظر إلى الحقيقة و الحياة و إلى أبديّة الآخرة، و إلى مراتب التكامل والفعليّة للإنسان، والوصول إلى المراحل العليا، علينا أن نرى الآن أي المجموعتين هو الأحمق و السفيه ؟ هل هم الذين يضيعون سبعة و ستين عاماً من رأس مالهم و ثروتهم، أم أٌولئك الذين ينظمون دائماً برنامج حياتهم و مسير عمرهم من أجل الوصول إلى النجاة و السعادة الحقيقيّة؟



                      1

                        Skip Navigation Links.
                      Collapse قرآن و تفسيرقرآن و تفسير
                      Expand اعتقادات و كلاماعتقادات و كلام
                      Expand حديث و روايات و دعاءحديث و روايات و دعاء
                      Expand تاريخ و سيرةتاريخ و سيرة
                      Expand فلسفة و حكمة فلسفة و حكمة
                      Expand العرفان والأخلاق والسلوكالعرفان والأخلاق والسلوك
                      Expand أحكام شرعيةأحكام شرعية
                      Expand أسئلة اجتماعيةأسئلة اجتماعية
                      Expand أسئلة تربويةأسئلة تربوية
                      مطارحات فكرية وثقافية
                      شبهات وردود ـ تساؤلات
                      Expand متفرقاتمتفرقات
                      اتصل بنا

                      جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين www.motaghin.com ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.

                      © 2008 All rights Reserved. www.Motaghin.com


                      Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
                      عربی فارسی انگلیسی