معرض الصور المحاضرات صوتيات المكتبة سؤال و جواب اتصل بنا الرئیسیة
 
اعتقادات و كلام أخلاق حکمة عرفان العلمي و الإجتماعي التاریخ القرآن و التفسير
المكتبة > الأبحاث العلمية و الإجتماعية > رسالة حول‌ مسألة‌ رؤية‌ الهلال
  عدد عرض: ترتیب عرض:


فهرست
  القسم‌ الاوّل:كلام‌ العلاّمة‌ الخوئيّ
  الدليل‌ الاوّل‌ علي‌ كفاية‌ الرؤية‌ الاءجمالية‌
  الدليل‌ الثاني‌ علي‌ عدم‌ اعتبار الاتـّحاد في‌ الاُفق‌
  الشواهد علي‌ عدم‌ لزوم‌ الاشتراك‌ في‌ الا´فاق‌
  الموسوعة‌ الاُولي‌
  سبب‌ كتابة‌ الموسوعة‌
  البحث‌ عن‌ الجهة‌ العلميّة‌ في‌ المسألة‌
  المقدّمة‌ الاُولي‌ والثانية‌
  المقدّمة‌ الثالثة‌ و الرابعة‌
  المقدّمة‌ الخامسة‌
  المقدّمة‌ السادسة‌ والسابعة‌
  المقدّمة‌ الثامنة‌
  المقدّمة‌ التاسعة‌
  المقدّمة‌ العاشرة‌ والحادية‌ عشرة‌ والثانية‌ عشرة‌
  الاُمور الدخيلة‌ في‌ إمكان‌ رؤية‌ الهلال‌
  المقدّمة‌ الثالثة‌ عشرة‌
  المقدّمة‌ الرابعة‌ عشرة‌
  المقدّمة‌ الخامسة‌ عشرة‌
  مبدئيّة‌ خروج‌ القمر عن‌ تحت‌ الشعاع‌ ، تخالف‌ اتّفاق‌ جميع‌ الاقوام‌ والاُمم‌
  اختلاف‌ الا´فاق‌ هو السبب‌ الاصلي‌ّ لرؤية‌ الهلال‌ في‌ بعض‌ البلاد دون‌ بعض‌
  طلوع‌ القمر واقعة‌ سماوية‌ مرتبطة‌ بالارض‌ وبقاعها
  مناط‌ اتّحاد الاُفق‌ واختلافه‌
  بيان‌ ضابطة‌ كلّيّة‌ لتعيين‌ الحدّ في‌ اشتراك‌ الاُفق‌
  البحث‌ عن‌ الجهة‌ الشرعيّة‌ في‌ المسألة‌
  مجعوليّة‌ الرؤية‌ ، علي‌ سبيل‌ الموضوعيّة‌ لا الطريقيّة‌
  التفصيل‌ بين‌ البلاد الواقعة‌ فوق‌ الارض‌ والواقعة‌ تحتها ، لا يدفع‌ الاءشكال‌
  سبب‌ فتوي‌ المشهور هو موضوعيّة‌ الرؤية‌ ومدخليّة‌ البقاع‌ فيها
  استدلال‌ القائلين‌ بعدم‌ لزوم‌ الاشتراك‌ مبني‌ّ علي‌ منع‌ اختلاف‌ المطالع‌
  كلمات‌ العلاّمة‌ (قدّه‌) حول‌ المسألة‌
  كلام‌ صاحب‌ الحدائق‌ (ره‌) في‌ المقام‌
  كلام‌ الشهيد (قدّه‌) في‌ «الدروس‌»
  كلام‌ النراقي‌ّ (ره‌) في‌ «المستند» علي‌ خلاف‌ المشهور
  البحث‌ حول‌ كلام‌ «المستند»
  البحث‌ حول‌ كلام‌ صاحب‌ الوافي‌ (قدّه‌) في‌ المقام‌
  البحث‌ حول‌ كلام‌ السيّد الحكيم‌ (قدّه‌) في‌ مستمسكه‌
  الكلام‌ حول‌ التمسّك‌ بالاءطلاقات‌ ، لعدم‌ لزوم‌ الاشتراك‌
  القرائن‌ العقليّة‌ المانعة‌ عن‌ انعقاد ظهور روايات‌ الباب‌ في‌ الاءطلاق‌
  القرائن‌ النقليّة‌ المانعة‌ عن‌ إطلاق‌ الروايات‌
  الرؤية‌ جزء الموضوع‌ ؛ و الجزء الا´خر هو وجود الهلال‌
  وجه‌ انصراف‌ الروايات‌ إلي‌ الا´فاق‌ القريبة‌
  توسيع‌ دائرة‌ الحكومة‌ إلي‌ الا´فاق‌ البعيدة‌ مساوق‌ لاءنكار الرؤية‌
  الكلام‌ حول‌ ما استُشهد به‌ علي‌ عدم‌ لزوم‌ الاشتراك‌ في‌ الا´فاق‌
  كيفيّة‌ تصوير الايـّام‌ و الليالي‌ إمّا جزئيّات‌ أو كلّيّات‌
  ختام‌ الموسوعة‌ الاُولي‌
  القسم‌ الثاني‌ :جواب‌ العلاّمة‌ الخوئيّ عن‌ الموسوعة‌ الاُولي‌
  المدخل‌
  تبيين‌ المراد من‌ بداية‌ الشهر و بداية‌ الحساب‌
  الكلام‌ حول‌ القول‌ بجزئيّة‌ الرؤية‌ للموضوع‌ ، و القول‌ بانصراف‌ الاءطلاقات‌
  البحث‌ حول‌ الاءشكال‌ في‌ الاستشهادات‌
  الموسوعة‌ الثانية‌
  مطلع‌ الموسوعة‌ الثانية‌
  مقدّمات‌ المبحث‌
  الاُمور المترتبة‌ علي‌ حركة‌ الارض‌ حول‌ نفسها
  الاءشكالات‌ الواردة‌ علي‌ التفريق‌ بين‌ بداية‌ الشهر و بداية‌ النهار
  الاءشكال‌ علي‌ التفصيل‌ بين‌ النصف‌ الفوقانيّ و النصف‌ التحتانيّ ، باق‌ علي‌ حاله‌
  الجواب‌ عن‌ الاءشكالات‌ الواردة‌ علي‌ مجعوليّة‌ الرؤية‌ جزءاً للموضوع‌
  لو كانت‌ الرؤية‌ طريقاً محضاً لوجب‌ أن‌ تخلفها سائر الطرق‌ اليقينيّة‌
  إن‌ الاصحاب‌ رفضوا الروايات‌ الدّالّة‌ علي‌ أماريّة‌ غير الرّؤية‌
  الاءشكال‌ علي‌ أدلّة‌ طريقيّة‌ الرؤية‌
  الكتاب‌ و السنّة‌ يدلاّن‌ علي‌ مجعوليّة‌ الرؤية‌ بنحو الصفتيّة‌
  قيام‌ البيّنة‌ مقام‌ الرؤية‌ لا ينافي‌ مو ضوعيّة‌ الرؤية‌
  وجوب‌ قضاء يوم‌ الشكّ الذي‌ أُفطر ، لا يدلّ علي‌ طريقيّة‌ الرؤية‌
  إجزاء صوم‌ يوم‌ الشكّ ، لا يدلّ علي‌ كاشفيّة‌ الرؤية‌
  معني‌ صفتيّة‌ الرؤية‌
  ختام‌ الموسوعة‌ الثانية‌
  القسم‌ الثالث‌ : جواب‌ العلاّمة‌ الخوئيّ عن‌ الموسوعة‌ الثانية‌
  المدخل‌
  الاستدلال‌ علي‌ طريقيّة‌ الرؤية‌
  عدم‌ التلازم‌ بين‌ خروج‌ القمر عن‌ تحت‌ الشعاع‌ وإمكان‌ رؤيته‌
  اشتراك‌ الا´فاق‌ ، معنيً غير محدّد
  النقوض‌ والمحاذير ، مشترك‌ اللزوم‌ بين‌ القولين‌
  الموسوعة‌ الثالثة‌
  المدخل‌
  مطلع‌ الموسوعة‌ الثالثة‌
  المقدّمة‌ الاُولي‌ للمقال‌ : خطّ الزمان‌ الدولي‌ّ
  سبب‌ تعيين‌ مبدأ فرضي‌ّ للزمان‌
  خطّ الزمان‌ وخطّ نصف‌ نهار كرينويج‌ ، ينصفان‌ كرة‌ الارض‌
  المقدّمة‌ الثانية‌ : اختلاف‌ مبدء طلوع‌ القمر في‌ أوّل‌ كلّ شهر
  مبدء الشهر لجميع‌ النواحي‌ ، يختلف‌ بيوم‌ واحد ؛ علي‌ كلا القولين‌
  المصير إلي‌ كفاية‌ الرؤية‌ الاءجمالية‌ لايوجب‌ وحدة‌ التواريخ‌ والشعائر
  الردّ علي‌ النقاط‌ الستّ في‌ الجواب‌ عن‌ الموسوعة‌ ؛ النقطة‌ الاُولي‌
  الفرق‌ بين‌ «العلم‌» و«التبيّن‌» عند الاخذ في‌ موضوع‌ الحكم‌
  دعوي‌ استعمال‌ «الرؤية‌» بعنوان‌ الكاشفيّة‌ المحضة‌ ، وهم‌
  القرائن‌ الدالّة‌ علي‌ موضوعيّة‌ الرؤية‌
  كلام‌ القاضي‌ ابن‌ البرّاج‌ (قدّه‌) حول‌ انحصار طريقيّة‌ الرؤية‌
  دلالة‌ الروايات‌ المفسّرة‌ للاهلّة‌ ، علي‌ انحصار مدخليّة‌ الرؤية‌
  الجواب‌ عن‌ الاستدلال‌ لطريقيّة‌ الرؤية‌ بكفاية‌ قيام‌ غيرها مقامها
  الردّ علي‌ الاستدلال‌ لطريقيّة‌ الرؤية‌ بلزوم‌ القضاء يوم‌ الشكّ
  الكلام‌ حول‌ النقطة‌ الثانية‌
  محطّ الطريقيّة‌ والموضوعيّة‌ كلتيهما هو كون‌ القمر قابلاً للرؤية‌
  الكلام‌ حول‌ النقطة‌ الثالثة‌
  الجواب‌ عن‌ النقطة‌ الرابعة‌
  الردّ علي‌ النقطة‌ الخامسة‌
  كفاية‌ الرؤية‌ الاءجماليّة‌ توجب‌ الحكم‌ بدخول‌ الشهر عند المحاق‌
  الجواب‌ عن‌ النقطة‌ السادسة‌
  التنبيه‌ علي‌ أُمور ؛ الاوّل‌ : استقلال‌ كلّ من‌ الادلّة‌ العلميّة‌ والشرعيّة‌
  التنبيه‌ الثاني‌ : الجهات‌ الاصليّة‌ لتعقيب‌ المباحث‌
  التنبيه‌ الثالث‌ : أخذ الاءطلاقات‌ ورفض‌ روايات‌ الرؤية‌ ، متنافيان‌
  التنبيه‌ الرابع‌ : موضوعيّة‌ الرؤية‌ لكلّ أُفق‌ ، تُناسب‌ الشريعة‌ السمحة‌ السهلة‌
  التنبيه‌ الخامس‌ : الكلام‌ حول‌ الاستدلال‌ بصحيحة‌ محمّد بن‌ عيسي‌
  التنبيه‌ السادس‌ ، والتنبيه‌ السابع‌
  ختام الموسوعة‌ ‌ الثالثة‌

   

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين www.motaghin.com ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.

© 2008 All rights Reserved. www.Motaghin.com


Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
عربی فارسی انگلیسی