معرض الصور المحاضرات صوتيات المكتبة سؤال و جواب اتصل بنا الرئیسیة
 
اعتقادات و كلام أخلاق حکمة عرفان العلمي و الإجتماعي التاریخ القرآن و التفسير
المكتبة > الأبحاث العلمية و الإجتماعية > ولاية‌ الفقيه‌ في‌ حكومة‌ الإسلام > ولاية‌ الفقيه‌ في‌ حكومة‌ الإسلام المجلد الثالث
  عدد عرض: ترتیب عرض:


فهرست
  الدرس‌ الخامس‌ والعشرون‌:لا تحلّ الفتيا لمن‌ لا يستفتي‌ من‌ الله‌ بصفاء سرّه‌
  رواية‌: اطْلُبُوا العِلْمَ وَلَو بِالصِينِ، وعلم‌ معرفة‌ النفس‌
  يجب‌ أن‌ يكون‌ المرجع‌ في‌ الفتوي‌ أعلم‌ الاُمّة‌
  كلام‌ العلاّمة‌ الحلّي‌ّ: لَوْلاَ زِيَارَةُ الحُسَيْنِ وَتَصْنِيفُ الاَلْفَينِ ...
  البحث‌ حول‌ سند الرواية‌ الواردة‌ في‌ «مصباح‌ الشريعة‌»
  كلمات‌ الاعلام‌ حول‌ كتاب‌ «مصباح‌ الشريعة‌»
  ردّ المجلسي‌ّ كتاب‌ «مصباح‌ الشريعة‌» وردّ النوري‌ّ علیه‌
  الدرس‌ السادس‌ والعشرون‌: البحث‌ حول‌ هويّة‌ كتاب‌ «مصباح‌ الشريعة‌ ومفتاح‌ الحقيقة‌»
  طوائف‌ آراء العلماء حول‌ «مصباح‌ الشريعة‌»
  كلام‌ الشيخ‌ علی‌ أكبر النهاوندي‌ّ والسيّد جلال‌ الدين‌ المحدِّث‌
  تحقيق‌ لعالم‌ معاصر حول‌ تدوين‌ «المصباح‌» أواخر القرن‌ الثاني‌
  ردّ صاحب‌ «المستدرك‌» علی‌ صاحب‌ «رياض‌ العلماء»
  الشواهد الدالّة‌ علی‌ أنَّ «المصباح‌» ليس‌ من‌ كتابة‌ الإمام‌ الصادق‌
  «المصباح‌» ك «تحف‌ العقول‌» و«إرشاد القلوب‌» في‌ التلقّي‌ بالقبول‌
  يعتبر العلاّمة‌ النوري‌ّ قدّس‌ سرّه‌ «المصباح‌» لفضيل‌ بن‌ عياض‌
  الدرس‌ السابع‌ والعشرون‌:يشترط‌ في‌ الفتوي‌ صفاء القلب‌ إضافة‌ إلی‌ الاجتهاد
  تقع‌ روايات‌ المعصومين‌ في‌ مراحل‌ متفاوتة‌ من‌ ناحية‌ عمق‌ الدلالة‌
  في‌ أخبار الائمّة‌ علیهم‌ السلام‌ جواهر مثقلة‌ بالاسرار للخواصّ
  وحدة‌ الوجود من‌ أرقي‌ أسرار آل‌ محمّد علیهم‌ السلام‌
  خطبة‌ «نهج‌ البلاغة‌»: وَلَكِنْ أَخَافُ أَنْ تَكْفُرُوا فِي‌َّ بِرَسُولِ اللَهِ...
  أبيات‌ مشهورة‌ للإمام‌ زين‌ العابدين‌ في‌ لزوم‌ كتمان‌ السرّ
  كان‌ الائمّة‌ علیهم‌ السلام‌ يبيّنون‌ الاسرار لخواصّ أصحابهم‌
  إمكان‌ كون‌ كتاب‌ «مصباح‌ الشريعة‌» من‌ تإلیف‌ فضيل‌ بن‌ عياض‌
  كان‌ فُضيل‌ من‌ أعاظم‌ الصوفيّين‌ الحقيقيّين‌ ووثّقه‌ النجاشي‌ّ والشيخ‌
  يشترط‌ في‌ الإفتاء إلیقين‌ ونور الباطن‌ إضافة‌ إلی‌ الاجتهاد الظاهري‌ّ
  يجب‌ أن‌ تكون‌ الفتوي‌ معاينة‌
  الدرس‌ الثامن‌ والعشرون‌:ولاية‌ عدول‌ المؤمنين‌ وبيان‌ حقيقة‌ ولاية‌ الفقيه‌
  معني‌ حقيقة‌ الولاية‌ وولاية‌ الحيوانات‌ والبهائم‌ علی‌ أبنائها
  ولاية‌ عدول‌ المؤمنين‌، وولاية‌ فسّاقهم‌ عند عدم‌ وجود العدول‌
  معني‌ الولاية‌ إنشاء الحكم‌ في‌ الموارد الجزئيّة‌
  أهمّيّة‌ هذه‌ الولاية‌، الرَّادُّ علیهِ، الرَّادُّ علینَا
  بيان‌ الائمّة‌ للاحكام‌ علی‌ أساس‌ الولاية‌ الكلّيّة‌ والإحاطة‌ النفسانيّة‌
  مفاد: مَا مِنْ شَي‌ءٍ يُقَرِّبُكُمْ مِنَ الجَنَّةِ وَيُبَاعِدُكُمْ مِنَ النَّارِ...
  يشترط‌ في‌ الفقيه‌ إضافة‌ إلی‌ أعلميّته‌ أقوائيّته‌ في‌ أداء الاُمور
  بيان‌ ومفاد: زَادَهُ و بَسْطَةً فِي‌ الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ
  الدرس‌ التاسع‌ والعشرون‌: مع‌ الاعلميّة‌، يشترط‌ في‌ ولاية‌ الفقيه‌ الإسلام والتشيّع‌
  يحرم‌ نكث‌ البيعة‌ بعد مبايعة‌ الولي‌ّ الحقّ
  علّة‌ امتناع‌ أمير المؤمنين‌ عن‌ قبول‌ مبايعة‌ الناس‌ له‌ بعد مقتل‌ عثمان‌
  الخطبة‌ 129 في‌ «نهج‌ البلاغة‌» حول‌ شرائط‌ الحاكم‌ في‌ الإسلام
  دلابة‌ آية‌: وَلَن‌ يَجْعَلَ اللَهُ لِلْكَـفِرِينَ عَلَی الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً
  وفقاً للآية‌ القرآنيّة‌: لا حكومة‌ للكافر علی‌ المؤمن‌
  طبقاً للآية‌.. انتفاء دخول‌ ممثّلي‌ أهل‌ الذمّة‌ في‌ مجلس‌ الشوري‌
  بيان‌ آية‌ الله‌ العلاّمة‌ الطباطبائي‌ّ قدّس‌ سرّه‌ حول‌ حقيقة‌ التشيّع‌
  الدرس‌ الثلاثون‌:من‌ شروط‌ ولاية‌ الفقيه‌: الهجرة‌ إلی‌ دار الإسلام
  تفسير الطبرسي‌ّ لآية‌: إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَـهَدُوا...
  تفسير البعض‌ للولاية‌ في‌ هذه‌ الآية‌ بمعني‌ الإرث‌
  كلام‌ هارون‌ مع‌ الإمام‌ موسي‌ بن‌ جعفر علیه‌ السلام‌ حول‌ إرث‌ العمّ
  اعتبر البعض‌ الولاية‌ في‌ هذه‌ الآية‌ بمعني‌ نفوذ الامان‌
  بقاء لزوم‌ الهجرة‌ إلی‌ دار الإسلام إلی‌ يوم‌ القيامة‌
  حرمة‌ التعرّب‌ بعد الهجرة‌
  لاَ تَنْقَطِعُ الهِجْرَةُ حَتَّي‌ تَنْقَطِعَ التَّوْبَةُ
  وجوب‌ الهجرة‌ علی‌ جميع‌ المسلمين‌ في‌ العالم‌ إلی‌ دار الإسلام
  حرمة‌ ولاية‌ المسلم‌ الذي‌ لم‌ يقطع‌ علاقته‌ ببلاد الكفر بالكامل‌
  الدرس‌ الحادي‌ والثلاثون‌:من‌ شروط‌ ولاية‌ الفقيه‌: الذكورة‌
  شأن‌ نزول‌ آية‌: الرِّجَالُ قَوّ مُونَ عَلَیالصالحات‌ النِّسَآءِ، طبقاً لنقل‌ المفسّرين‌
  عمومات‌ حكم‌ القصاص‌ وتخصيصها في‌ مورد حبيبة‌ زوجة‌ سعد
  رواية‌ البيهقي‌ّ عن‌ أسماء بنت‌ يزيد ورسالة‌ نساء المدينة‌ للنبي‌ّ
  أَنَّ حُسْنَ تَبَعُّلِ إحْدَاكُنَّ لِزَوْجِهَا وَطَلَبَهَا مَرضَاتَهُ ...
  رواية‌ أبی بكرة‌: لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمُ امْرَأَةً
  الدرس‌ الثاني‌ والثلاثون‌:من‌ شؤون‌ ولاية‌ الفقيه‌: عدم‌ جواز عضويّة‌ النساء في‌ مجلس‌ الشوري‌
  وَاكْفُفْ علیهِنَّ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ بِحِجَابِكَ إيَّاهُنَّ؛ فَإنَّ شِدَّةَ...
  الدخول‌ في‌ مجلس‌ الشوري‌ من‌ شؤون‌ الولاية‌، لا مصداقاً للوكالة‌
  دلالة‌: فَالصَّـ لِحَـ تُ قَـ نِتَـ تٌ حَـ فِظَـ تٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَهُ
  اعتراض‌ عامّة‌ المسلمين‌ علی‌ عائشة‌ في‌ خروجها بادّعاء الصلح‌
  كون‌ مجلس‌ المحافظة‌ علی‌ الدستور رجالاً لا يدفع‌ إشكال‌ عضويّة‌ النساء...
  من‌ شروط‌ ولاية‌ الفقيه‌: العقل‌ والبلوغ‌
  الدرس‌ الثالث‌ والثلاثون‌:يعيّن‌ أهل‌ الحلّ والعقد الولي‌ّ الفقيه‌، لا برأي‌ أكثريّة‌ عامّة‌ الناس‌
  دلالة‌: فَسْئَلُو´ا أَهْلَ الذِّكْرِ... وآية‌: قُلْ هَلْ يَسْتَوِي‌ الَّذِينَ يَعْلَمُونَ...
  يتحرّك‌ أكثريّة‌ الناس‌ وفقاً لمنطق‌ الانفعال‌ لا العقل‌
  الآيات‌ الدالّة‌ علی‌ أنَّ عامّة‌ الناس‌ يفرّون‌ من‌ الحقّ
  انتخاب‌ العوامّ تبع‌ للمزاجيّة‌ والتفكير السطحي‌ّ والنظرة‌ الساذجة‌
  الإشکال‌ الوارد علی‌ مؤيّدي‌ فكرة‌ انتخاب‌ الاكثريّة‌ من‌ العامّة‌
  الشوري‌ في‌ الإسلام لاهل‌ الحلّ والعقد، وليس‌ لاكثريّة‌ العامّة‌
  دلالة‌ آية‌: وَشَاوِرْهُمْ فِي‌ الاْمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَیاللَهِ
  مفاد ومعني‌ الاخذ بالمجمع‌ علیه‌ وترك‌ الشاذّ النادر
  مشورة‌ النبي‌ّ مقدّمة‌ لاخذه‌ الرأي‌ النهائي‌ّ
  الدرس‌ الرابع‌ والثلاثون‌:اعتماد ولاية‌ الفقيه‌ علی‌ القدرتين‌ العقليّة‌ والخارجيّة‌
  إثبات‌ ولاية‌ الفقيه‌ بواسطة‌ نفس‌ الطرق‌ العقلائيّة‌
  دلالة‌ عهد الإمام لمالك‌ علی‌ انحصار تعيين‌ القاضي‌ بنظر الحاكم‌
  العلم‌ الوجداني‌ّ لكلّ شخص‌ هو الذي‌ يقوده‌ إلی‌ ولاية‌ الفقيه‌
  أرسطو هو مؤسّس‌ مبدأ تفكيك‌ القوي‌ الثلاث‌
  اقتراح‌ النائيني‌ّ في‌ تفكيك‌ القوي‌ علی‌ فرض‌ وجود الحكومة‌ الجائرة‌
  نهج‌ البلاغة‌: وَالإمَامَة نِظَاماً لِلاُمَّةِ وَالطَّاعَةَ تَعظِيماً لِلإمَامَة
  تفسير آية‌: وَاجْعَل‌ لِّي‌ مِن‌ لَّدُنكَ سُلْطَـ نًا نَصِيرًا
  رواية‌ قتادة‌ في‌ تفسير: وَاجْعَل‌ لِّي‌ مِن‌ لَّدُنكَ سُلْطَـ نًا نَصِيرًا
  الدرس‌ الخامس‌ والثلاثون‌:وظيفة‌ الولي‌ّ الفقيه‌: إقامة‌ العدل‌ والصلاة‌ والزكاة‌ و...
  آية‌: الَّذِينَ إِن‌ مَّكَّنَّـ هُمْ فِي‌ الاْرْضِ أَقَامُوا الصَّلَو ةَ وَءَاتَوُا الزَّكَو ةَ
  وظيفة‌ الولي‌ّ الفقيه‌ الجهاد والامر بالمعروف‌ والنهي‌ عن‌ المنكر
  إنَّ إرسال‌ الانبياء لإخراج‌ الناس‌ من‌ نير الظالمين‌
  مفاد آية‌: وَأُمِرْتُ لاِعْدِلَ بَيْنَكُمْ
  عدم‌ تساوي‌ الحقوق‌ بين‌ المسلمين‌ وأهل‌ الذمّة‌ في‌ دولة‌ الإسلام
  لا يوجد مبدأ كالإسلام في‌ محافظته‌ علی‌ حقوق‌ الاقلّيّات‌
  حدود الإسلام هي‌ العقيدة‌، وتراب‌ المسلم‌ محترم‌
  الدرس‌ السادس‌ والثلاثون‌:الجهاد واجب‌ كفائي‌ّ في‌ كلّ عصر وبإشراف‌ ولاية‌ الفقيه‌
  يجب‌ استعمال‌ المصطلحات‌ الإسلاميّة‌ في‌ بلاد الإسلام
  الجهاد واجب‌ كفائي‌ّ في‌ كلّ زمان‌ إلی‌ يوم‌ القيامة‌
  الآيات‌ القرآنيّة‌ الدالّة‌ علی‌ إطلاق‌ وجوب‌ الجهاد
  كلام‌ الشيخ‌ في‌ وجوب‌ الجهاد مرّة‌ واحدة‌ في‌ السنة‌ علی‌ الاقلّ
  المرابطة‌ في‌ رتبة‌ متأخّرة‌ عن‌ الجهاد، وهي‌ من‌ 3 إلی‌4 0 يوماً
  الخَيْرُ كُلُّهُ في‌ السَّيْفِ وَتَحْتَ ظِلِّ السَّيْفِ
  الآيات‌ الواردة‌ حول‌ لزوم‌ الجهاد في‌ سبيل‌ الله‌ وعظمته‌
  الروايات‌ الدالّة‌ علی‌ شرط‌ الولاية‌ في‌ مشروعيّة‌ الجهاد

   

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين www.motaghin.com ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.

© 2008 All rights Reserved. www.Motaghin.com


Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
عربی فارسی انگلیسی